التعاونية للتأمين: اتفاقيتان وتصنيف

قامت شركة روشن، الشركة العقارية الوطنية المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، بتوقيع اتفاقية مع شركة التعاونية للتأمين لإصدار وثيقة تأمين يتحكم فيها مالك العقار. وقد تم ترتيب هذه الاتفاقية من قبل شركة مارش، وسيط التأمين الرائد في العالم ومستشار المخاطر.

وستعمل هذه الوثيقة على تعزيز تطوير مشاريع الإسكان الطموحة العائدة لشركة روشـن عبر تسع مدن في المملكة، والتي تُعد جزءًا من الخطة الاستراتيجية لرؤية السعودية ٢٠٣٠ وهي مشاريع مصممة خصيصاً لتسريع تطوير سوق الإسكان إلى جانب زيادة نسبة تملك الوحدات السكنية بالمملكة إلى ٧٠٪ وفقاً لأهداف الرؤية. وتوفر الوثيقة الجديدة تغطية لجميع مخاطر الإنشاء بالإضافة إلى تأمين المسؤولية تجاه الغير، كما أنها تعد أفضل تغطية للمشروع والمقاولين ومشتري المساكن.

وتعقيباً على إبرام هذه الاتفاقية، أوضح السيد ديفيد جروفر الرئيس التنفيذي لمجموعة روشـن: «لعله من الأمور الضرورية لكل عمليات التطوير في شركة روشـن تركيزها على ضمان حماية وسلامة جميع المقاولين والعاملين والموظفين لديها. وتوفر هذه الاتفاقية المبرمة مع التعاونية وشركة مارش السعودية تغطية تأمينية شاملة لجميع مشاريع الإسكان لدينا، مما يدل على التزامنا المستمر بالتنمية المسؤولة والمستدامة. وهذا بدوره يؤكد حرصنا على الإيفاء بوعودنا في مجال الإسكان، دون تحمل مخاطر ليست ضرورية».

وأكد السيد عبد العزيز حسن البوق، الرئيس التنفيذي لشركة التعاونية للتأمين قائلاً: «إن قطاع التأمين يشكل المحور الاساس لهذا النوع من المشاريع الضخمة، ويلعب دوراً مهماً في رؤية السعودية ٢٠٣٠، باعتباره مسألة ضرورية لحماية قطاع الانشاءات والعقارات وأن التعاونية الرائدة في سوق التأمين في غاية السرور بهذه الشراكة مع روشـن، ونتوقع أن تحقق بالفعل نتيجة إيجابية للمجتمع السعودي».

ومن جانبه عقب السيد أفيناش بانجاركار، المدير المالي لمجموعة روشـن قائلاً: «سنحافظ دوماً في عملنا على توفير مجتمعات سكنية وعقارات ذات مستوى عالمي للشعب السعودي ونركز على ضمان السلامة والحد من المخاطر. وسوف توفر هذه الاتفاقية حماية كاملة لجميع أعمال الموقع والمقاولين والموظفين لدينا».

كما أوضح السيد كريستوس أدامانتيادس، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بشركة مارش: «إن رؤية السعودية ٢٠٣٠ تضع برنامجاً طموحاً للتنمية من شأنه أن يحدث التحولات المنشودة في الاقتصاد السعودي ويساعد على بناء مجتمعات أكثر مرونة في جميع أنحاء المملكة. ويسر مارش العمل مع روشـن والتعاونية في هذا المشروع ذي الأهمية البالغة».

من جانبه أضاف السيد بسام البدر، الرئيس التنفيذي لشركة مارش السعودية: «أنشأت شركة مارش السعودية بالتعاون مع شركة التعاونية للتأمين أفضل البرامج التأمينية من الفئة التي يتحكم فيها ملاك العقارات والممتلكات والتي بدورها ستمكن شركة روشـن من تبسيط التكاليف المالية والإدارية المرتبطة بإدارة برامج التأمين الخاصة بها حيث أنها تركز على تسليم مجتمعات سكنية بمعايير عالية الجودة للمواطنين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية».

من جهة أخرى، أعلنت «السعودي الألماني الصحية» تجديد عقد التأمين الصحي مع شركة «التعاونية للتأمين»، إحدى أوائل شركات التأمين المرخصة في المملكة العربية السعودية، وذلك للعام الثالث على التوالي، حيث تم توقيع عقد التأمين خلال فعالية يوم ١٠ تشرين الثاني/نوفمبر ٢٠٢٢، احتفاءً بثلاثة أعوامٍ من الشراكة بينهما.

وقام بتوقيع العقد الجديد كل من الدكتور أحمد شبل، الرئيس التنفيذي لـ «السعودي الألماني الصحية»، والأستاذ رائد قنديل، مديرعام تنفيذي للمبيعات بالمنطقة الغربية في «التعاونية للتأمين»، بحضور عدد من المسؤولين من الجهتين.

وتهدف الشراكة إلى تطوير الأعمال بين الطرفين في المجال الصحي، حيث يتجدد بموجبها التأمين الصحي الذي تقدمه «التعاونية للتأمين» لموظفي «السعودي الألماني»، في حين تقدم مستشفيات «السعودي الألماني الصحية» خدماتها لعملاء «التعاونية» في جميع فروعها في المملكة، بما في ذلك مستشفى «السعودي الألماني في مكة» ومجمع عيادات أبها اللذين تم افتتاحهما مؤخراً، وفقاً للتغطيات التأمينية الخاصة بهم.

أكَّد الدكتور أحمد شبل أن تجديد عقد التأمين الصحي مع «التعاونية للتأمين» يأتي في إطار التزام «السعودي الألماني الصحية» بتوفير أفضل الخدمات وأعلى مستويات الرعاية لموظفيها تحت شعار «نرعاكم كأهالينا»، حيث قال: «نتطلع إلى توسيع أفق التعاون مع شركة «التعاونية للتأمين» الرائدة لتغطي أيضاً المنشآت الصحية الجديدة التي افتتحتها المجموعة مؤخراً ومنها مستشفى السعودي الالماني فرع مكة ومستشفى السعودي الالماني فرع حي الجامعة في جدة وعيادات ابها. ونمضي قدماً في تنمية أعمالنا والارتقاء بخدماتنا لتعزيز المكانة المتميزة لـ «السعودي الألماني الصحية» والاستمرار بتقديم خدمات الرعاية الصحية المبتكرة والمتكاملة لجميع مرضانا».

ومن جهته، أثنى الأستاذ رائد قنديل، مدير عام تنفيذي للمبيعات بالمنطقة الغربية في شركة «التعاونية للتأمين»، على جهود إدارة «السعودي الألماني الصحية» وسعيها للارتقاء بالعلاقات والتعاون بينهما، وأعرب عن سعادته بتجديد هذه الشراكة للعام الثالث على التوالي لما لها من دور في تعزيز نمو وتقدم أعمال الطرفين.

حرصت «السعودي الألماني الصحية» على تعزيز علاقتها مع «التعاونية للتأمين»، بوصفها إحدى أكبر الشركات المتواجدة في سوق التأمين في المملكة، ونظراً لشمولية الخدمات التأمينية التي تقدمها، والتي نالت رضا موظفي «السعودي الألماني» لسهولة الحصول على الموافقات الطبية وسرعة الإجراءات وتوافر خدمة العملاء يومياً وعلى مدار الساعة، إلى جانب التغطية الجغرافية الواسعة للشركة داخل وخارج المملكة.

في اطار آخر، أعلنت شركة التعاونية للتأمين، عن حصولها على تصنيف (A) قوي ونظرة مستقبلية إيجابية من وكالة فيتش للتصنيف الائتمانية.

وقالت وكالة فيتش، وفقاً لبيان الشركة، إنها رفعت نظرتها المستقبلية للشركة من مستقرة إلى إيجابية استناداً على مجموعة من عناصر القوة التي تتميز بها التعاونية.

وأضافت الوكالة أن عناصر القوة لدى الشركة، تشمل تحسن أدائها المالي خلال النصف الأول من عام ٢٠٢٢ مدفوعاً بسياسات التسعير والاكتتاب الحكيمة التي تطبقها الشركة.

كما تشمل عناصر القوة الرسملة القوية للشركة، وامتلاك ملف أعمال قوي يعد «الأكثر ملاءمة» في سوق التأمين السعودي، إلى جانب ريادتها لأعمال الامتياز التجاري التأميني، بالإضافة إلى المزايا التنافسية القوية، وتحسن كفاية الاحتياطي.

وتوقع «فيتش» أن تحافظ التعاونية على أدائها التشغيلي القوي ووضعها التنافسي داخل السوق المحلي، مع استمرار التحسن التدريجي في كفاية رأس المال.