محمد سعد

الشركة الأفريقية لإعادة التأمين معيد تأمين دولي وتطلعات واعدة

يدفعنا التاريخ الناجح للمرء للّجوء اليه كمرجعٍ موثوق. ويدفع تاريخ Africa Re العريق المكلل بالنجاح لمدة ٢٥ عاماً العملاء الى اللجوء اليها كمعيد تأمين صلب جدير بالثقة. إذ يشير السيد محمد سعد، العضو المنتدب والمدير التنفيذي لشركة Africa Re – DIFC التى تدير عمليات الشركة الأم في منطقة الخليج والشام وتركيا وباكستان، الى أن فرع الشركة في مركز دبي المالي العالمي هو إستكمال لمسيرة الشركة الناجحة في أفريقيا بلاد المنشأ، حيث تسعى للإرتقاء بخدمة عملائها والبقاء على مقربة منهم. المشاكل التي تواجه شركات التأمين العالمية تشكّل بالنسبة للسيد محمد سعد دافعاً ايجابياً للشركة التي استطاعت الإستفادة والإستقاء من أخطاء أقرانها لتحويلها لدروس مستفادة تستطيع الشركة تحويلها لنقاط قوة .

 

ماذا أضافت Africa Re لمركز دبي المالي العالمي وماذا أُضيف لها؟

نجح مركز دبي المالي العالمي في أن يكون محوراً مالياً عالمياً مقارنة ببعض الأسواق التي قامت بتجارب مشابهة ولم يكلل لها النجاح.

فلقد أصبح مركز دبي المالي العالمي محطة الجذب الرئيسية لتداول كل عمليات اعادة التأمين داخل هذا المركز بشكل يشبه إلى حد كبير سوق اللويدز في لندن، مما يوفر طاقة إستيعابية مجمعة عملاقة تجعل من الصعب على معيدي التأمين العاملين خارج مركز دبي المالي العالمي لبناء محافظ إعادة تأمين متوازنة وكذلك الحفاظ على جودة الأخطار والعمليات المكتتبة. من هنا كان من الضروري لـ Africa Re فتح فرعٍ لها في مركز دبي كي تتمكّن من تحسين جودة العمليات المكتتبة وتوجيه طاقتها الإستيعابية نحو الإتجاه الأمثل. شكّل هذا الفرع نقطة تحوّل بالنسبة لنا كشركة ليقيننا بأهمية هذا المركز الذي يتمتّع بأحكامه وقوانينه وأنظمته الخاصة وحتى المحاكم الخاصة بالنزاع والقوانين المحترفة، الأمر الذي يساعدها على النمو والارتقاء في خدمة العملاء. هذا بالنسبة لما أُضيف للشركة من خلال فرعها في المركز المالي، أما بالنسبة لما أضافته الشركة للمركز والبلاد، فـ Africa Re هي من الشركات القلائل التي تعتمد فكرة انشاء مكاتب لها على مقربة من عملائها، علماً بأن Africa Re هي شركة اعادة التأمين الوحيدة التي لديها ١٠ فروع في أفريقيا اضافةً الى فرعها الحادي عشر في مركز دبي المالي العالمي وهو الأول خارج القارة الأفريقية. بناءً على كل ذلك، تعدّ الشركة اليوم الأكثر قرباً لعملائها وتفهّماً لاحتياجاتهم والأكثر سرعةً في دفع التعويضات لتمتّعها بالذكاء التسويقي والحسابات البنكية المتنوعة في العديد من البلدان التي تمكنها من دفع التعويضات بسرعة وكفاءة عالية مهما كانت المعوقات. علاوةً على ذلك، استطاعت الشركة توفير طاقة استيعابية أكبر لعملائها حينما كان هناك نقص هائل في هذه الطاقة قبل دخولنا في مركز دبي. نقص هذه الطاقة لا يعود الى الافتقار لمعيدي التأمين وإنما الى تدنّي تصنيف المعيد، في حين أن معظم شركات التأمين تفضّل اللجوء الى شركة إعادة تأمين عالمية ذات تصنيفٍ عالٍ مشابهة لـ Africa Re الحاصلة على تصنيف A كاملة من شركة A.M.Best العالمية نتيجةً لذلك، استطاعت الشركة ضخ الطاقة الاستيعابية لكل العملاء الذين يحتاجون الى هذا النوع من التصنيف المرتفع.

هل تجاوب سوق التأمين الاماراتي مع ما تقدّمه الشركة من مميزات؟

التجاوب بدا ممتازاً لا سيما وأن Africa Re ليست بمعيد التأمين الحديث في المنطقة، حيث تواجدت في مصر لأكثر من ٢٥ عاماً. العملاء إذاً لم يتفاجأوا بوجودنا كشركة في دبي بل رحّبوا بها لالتماسهم الدعم الذي تقدّمه ورغبتها في تلبية احتياجاتهم كعملاء مميّزين. الشركة لم تعد تُعدّ معيد تأمين أفريقي وإنما إقليمي.

على نطاق المجموعة، بدأت الشركة أعمالها في الـ ٢٠٢٠ بمحفظة توازي الـ٣٨ مليون دولار، أما اليوم مع انتهاء الربع الثالث من العام ٢٠٢٣ فهي تشارف على ١٠٠ مليون دولار. أما على مستوى فرعنا في مركز دبي، فالمحفظة تشهد نمواً وربحية ونؤكّد على تحقيقها كونها شركة موجهة نحو الربح.

تعرّضت شركات الاعادة الاقليمية الى مشاكل عديدة في المنطقة. هل انعكس ذلك على Africa Re سلباً؟

انعكست هذه المشاكل ايجاباً على الشركة، ويُعزى ذلك لحكمتها في التعامل مع تلك المشاكل بعد ان استقت دروساً من أخطاء الآخرين. بالاضافة الى أنه لا يتمّ النظر الى الشركة على أنها شركة اعادة عربية وإنما هي مملوكة من دول أفريقية وشركات التأمين وإعادة التأمين الأفريقية، وبالتالي هي لا تُحسب على معيدي التأمين الذين واجهوا المشاكل في منطقة الشرق الأوسط. لم تشهد ميزانيات الشركة أية خسائر على عقود، الأمر الذي يدلّ على مدى صلابتها ويزيد من ثقة العملاء بها.

تشتدّ المنافسة بين شركات الاعادة العالمية. كيف تتمكنون من مواجهة هذه المنافسة؟

الشركة الأفريقية لإعادة التأمين كانت ومازالت فخر إعادة التأمين الأفريقية وصاحبة اليد الطولى داخل أفريقيا بلا منازع، حيث تتمتع الشركة بمركز مهيمن داخل القارة الأفريقية وهي تنتمي الى فئة أكبر خمسون شركة اعادة في العالم. كما أنها تحوي على محفظة أعمال عالمية يندرج ضمنها أعمال الشركة في مركز دبي المالي العالمي، والذي من خلاله تخدم جميع العملاء في دول الشرق الأوسط الخارجة عن نطاق القارة الأفريقية، بالاضافة الى مكتبها في موريشيوس الذي يُعنى بأعمال منطقة الشرق الأقصى. نعم، Africa Re هي معيد تأمين دولي ولكنها لا تنسى أنها معيد تأمين أفريقي في أصلها، هادفة الى رفع صناعة التأمين الأفريقية الى أعلى درجاتها. اريد أن أشير الى أننا كشركة لا نطمح الى التوسّع بهدف “التوسّع” وإنما عند الحاجة لذلك والتي تبدأ عن طريق الدراسة المتعمقة لمعرفة عمّا اذا كان هذا التوسّع سيعود بالفائدة والربحية كشرط أساسي لأي خطوة نحو التقدم للأمام.