الصندوق الأفرو آسيوي لتأمين مخاطر النفط والطاقة يحافظ على درجة تصنيفه من قبل هيئة التصنيف الدولية A.M Best

أعلنت مؤسسة التصنيف العالمية AM Best أن الصندوق الأفروآسيوي لتأمين مخاطر النفط والطاقة FAIR Oil & Energy Insurance Syndicate المتخذ من البحرين مركزاً له حافظ على درجة تصنيفه بدرجة: “+B”

(Good) لقوته المالية FSR والمصدر الائتماني طويل الأمد ICR bbb- والتوقّعات المخصصة لهذين التصنيفين الائتمانيين مستقرة.

وذكرت A.M. Best أن هذه التصنيفات الجيدة تعكس الملاءة المالية القوية للصندوق (Strongest Level) والمعدلة حسب المخاطر المكتتبة والمقاسة بحسب (Best’s Capital Adequacy Ratio (BCAR. وتوقع تقرير التصنيف أن الملاءة المالية ستستمر قوية بالرغم من رسملة الصندوق القليلة (Units) التي من الممكن أن تعرض الملاءة لعدم الإستقرار. من جهة أخرى، فإن توازن محفظة الصندوق المتخصصة في قطاع الطاقة الأفروآسيوي وسجله الحافل بالربحية الفنية القوية تعكس التوقعات الإيجابية في دعم ملائته المالية ورسملته السوقية المعدلة حسب المخاطر.

كما أكدت A.M Best في تقريرها أن قوة الملائة المالية هي نتيجة للسياسة الإستثمارية المحافظة للصندوق، وسياسة بناء الإحتياطيات الدقيقة.

وأضاف التقرير أن الصندوق حافظ خلال الخمسة سنوات الماضية ٢٠١٦-٢٠٢٠ على ربحية جيدة، لكن معدل الخسارة الشامل (Combined Ratio) لتلك السنوات وصل في المتوسط إلى ١٠٤،٨٪ نتيجة لخسائر سنة ٢٠١٩ التي أدت بمعدل الخسارة الشامل لتلك السنة للوصول إلى ١٧١،١٪ لكن الصندوق ما لبث أن عاد إلى الربحية مجدداً في سنة ٢٠٢٠ وسنة ٢٠٢١، حيث بلغ صافـي الربح ١،٣ مليون دولار و١،٧ مليون دولار على التوالي.

وذكرت A.M. Best أن الصندوق الأفروآسيوي لتأمين مخاطر النفط والطاقة هو واحد من مجمعات إعادة التأمين الأربعة التي شكلها الإتحاد الأفروآسيوي للتأمين وإعادة التأمين (Federation of Afro Asian Insurers & Reinsurers – FAIR)، للإكتتاب بأعمال النفط والطاقة. وفي حين أن هذا الصندوق فريد من نوعه من ناحية الهيكلية القانونية، إلا أنه يعمل تماماً كشركات إعادة التأمين التقليدية، ويوفّر القدرات والخبرات اللازمة للشركات التي تتعامل معه.

على الرغم من محدودية حجمه، إلا أن الصندوق يتمتع بمحفظة أعمال أساسية ومهمة جداً، ولديه القدرة على سهولة الوصول إلى أسواق تأمين النفط والطاقة في أفريقيا وآسيا من خلال قاعدة عضويته، المنعكسة في محفظة أعماله التي تغطي المنطقة.

يقول نبيل حجار عضو مجلس الإدارة المنتدب والمدير العام للصندوق في هذه المناسبة:

«تعتبر محافظتنا مجدداً على التصنيف بدرجته السابقة بحد ذاتها إنجازاً في ظل ما تمر به أسواق إعادة التأمين من صعوبات. يأتي ذلك بعد أن حصلنا على ثلاثة ارتفاعات للتصنيف خلال ثلاثة سنوات متتالية أي منذ بدأنا عملية التصنيف.

عليه، سنستمر في العمل للوصول الى ما نطمح إليه من أعلى درجات التصنيف.

وأضاف: وهنا أودّ التأكيد أننا نعبّر عن فخرنا بأننا المؤسسة الأولى من نوعها التي يتم تصنيفها من قبل هيئة تصنيف دولية لها أهميتها مثل A.M Best هذا يضعنا تحت مسؤولية العمل على تحقيق مستويات أعلى من التصنيف.

باشر الصندوق الأفروآسيوي لتأمين مخاطر النفط والطاقة FAIR Oil & Energy Insurance Syndicate أعماله في تشرين الأول/أكتوبر ١٩٩٩ ويشمل في عضويته حالياً ٢١ شركة تأمين وإعادة تأمين أعضاء في الإتحاد الأفروآسيوي لشركات للتأمين وإعادة التأمين The Federation of Afro Asian Insurers & Reinsurers ينتمون إلى ١٦ بلداً، ويعمل بطريقة الإسناد الاختياري (Facultative) لمخاطر النفط والطاقة ومحطات انتاج الطاقة النووية من شركاته الأعضاء وغير الأعضاء.

تدير الصندوق منذ تأسيسه شركة «ترست ري» Trust Re – البحرين. أما الإدارة العامة المباشرة للصندوق فيتفرغ لها نبيل حجار ويرأس لجنته الفنية محمد مظهر حمادة المدير العام لشركة العين الأهلية للتأمين.