الأقساط التأمينية عام ٢٠٢١ في سلطنة عمان

بلغ عدد شركات التأمين التي شملت الأسهم الممتازة والمدرجة في بورصة مسقط ١١ شركة مقابل ٣ شركات ملغية، وسجل سوق التأمين في سلطنة عمان نمواً بنسبة ٣،٦٪ في عام ٢٠٢١ بعد انكماشه بنسبة ٤،١٪ في عام ٢٠٢٠ وفقا لبيانات السوق الصادرة عن هيئة سوق المال العمانية، وبلغ إجمالي أقساط التأمين ٤٨٦ مليون ريال عماني لعام ٢٠٢١ مقابل ٤٧٠ مليون ريال عماني لعام ٢٠٢٠.

وبحسب ما أفادت به البيانات الصادرة عن الهيئة العامة لسوق المال، أن قطاع التأمين في سلطنة عمان ينمو بواقع ٧٪ سنوياً منذ عام ٢٠١٠، مما يجعل هذا القطاع أحد القطاعات الواعدة في مستقبل الاقتصاد الوطني.

وأفصحت الـ١١ شركة عن بياناتها المالية الأولية في نهاية آذار/مارس ٢٠٢٢، وبلغ إجمالي إيرادات شركة الرؤية للتأمين ٤،٦ مليون عماني مقارنة بـ٤،٥ مليون للفترة نفسها من العام الماضي بواقع ارتفاع ٠،٧٪، في حين بلغت المصروفات ٢ مليون ريال عماني مقارنة بـ١،٩ مليون ريال عماني للفترة نفسها من العام الفائت، وبلغ صافـي الربح ٧٧،٣ ألف ريال عماني مقابل ١٩،٢ ألف ريال عماني للفترة نفسها من العام الماضي.

وانخفض إجمالي إيرادات شركة التأمين الأهلية إلى ٣،٧ مليون ريال عماني مقابل ٤،١ مليون ريال عماني للعام الماضي بنسبة تراجع ١١٪، كما انخفضت مصروفاتها إلى ٢،٥ مليون ريال عماني مقابل ٢،٧ مليون ريال عماني للعام الماضي بنسبة انخفاض ٦٪، وتراجعت أرباحها إلى ١،٣ مليون ريال عماني مقابل ١،٦ مليون ريال عماني للعام الماضي بنسبة ١٥٪.

كما أفصحت شركة التأمين العربية فالكون عن بياناتها المالية الأولية في نهاية آذار/مارس ٢٠٢٢، وبلغ إجمالي إيراداتها ٦،٦ مليون ريال عماني مقابل ٥،٩ مليون للفترة نفسها من العام الماضي بواقع تغير ١٢٪، وانخفضت مصروفاتها بنسبة ١٥٪، و كذلك انخفضت أرباحها إلى ١٦٤ ألف ريال عماني مقابل ٥٤٣،٤ ألف ريال عماني للعام الماضي بنسبة تغير ٧٠٪.

في حين بلغ إجمالي إيرادات شركة مسقط للتأمين ٧،٥ مليون ريال عماني مقابل ٧،٢ مليون ريال عماني للعام الماضي للفترة نفسها بنسبة تغير٤،٧٪، وانخفض إجمالي مصروفاتها إلى ٥١١،٨ ألف ريال عماني مقابل ٨٤٢،٢ ريال عماني بنسبة ٧،٣٪، بينما ارتفع صافـي أرباحها إلى ٥١١،٨ ألف ريال عماني مقابل ٣٠٢،٣ ألف ريال عماني للعام الماضي بواقع تغير ٦٩،٢٪.

وأفصحت شركة المدينة تكافل للفترة نفسها أن إجمالي إيراداتها بلغ ٣،٦ مليون ريال عماني مقابل ٣،٤ مليون ريال عماني لعام ٢٠٢١، وارتفعت مصروفاتها بنسبة ١٪ لتبلغ ١،٤ مليون ريال عماني، وبلغ صافـي أرباحها ٤٤٥،٥ ألف ريال عماني، وبيّنت شركة ظفار للتأمين أن إجمالي إيراداتها بلغ ٢٢ مليون ريال عماني مقابل ١٦ مليون ريال عماني لعام ٢٠٢١، في حين بلغت مصروفاتها ٢،٢ مليون ريال عماني مقابل ٢،١ مليون ريال عماني للعام الماضي مرتفعة بنسبة ٣٪، وارتفع صافـي أرباحها إلى ١،٣ مليون ريال عماني مقابل ٩٧٤،٩ ألف ريال عماني بنسبة ٣٨،٧٥٪.

إلى جانب ذلك أفصحت شركة تكافل عمان للتأمين أن إجمالي إيراداتها تراجع بنسبة ٣٪ مقارنة بالعام ٢٠٢١ للفترة نفسها، وتراجعت مصروفاتها إلى ٤،٩ مليون ريال عماني مقابل ٥،٨ مليون ريال عماني للعام الماضي بنسبة ١٦٪، وأيضاً تراجع صافـي أرباحها إلى ٣٣،٥ ألف ريال عماني مقابل ٧٨٣،٤ ألف ريال عماني العام الماضي وبنسبة ١٠٤٪.

كذلك أفصحت شركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام أن إجمالي إيرادتها بلغ ٤٨،٧ مليون ريال عماني مقابل ٤٤،٧ مليون ريال عماني مرتفعا بنسبة ٠،٠٩٪، وارتفعت مصروفاتها إلى ٤٦،٧ ألف ريال عماني مقابل ٤٢ ألف ريال عماني للعام الماضي بنسبة ارتفاع ٠،١١٪، وانخفض صافـي أرباحها إلى ألفين ريال عماني مقابل ٢،٧ ألف ريال عماني للعام الماضي بنسبة انخفاض ٠،٢٤٪. وتراجع إجمالي إيرادات الشركة العمانية القطرية للتأمين بنسبة ٤،٤٪ إلى ٨ مليون ريال عماني مقابل ٨،٣ مليون ريال عماني للعام الماضي، كذلك تراجعت مصروفاتها بنسبة ٢٠٪ إلى ٧٦٦،١ ألف ريال عماني مقابل ٦٣٩،٣ ألف ريال عماني للعام الماضي، بينما صعدت أرباحها إلى ١،٦ مليون ريال عماني مقابل ٩٠٥،٥ ألف ريال عماني للعام الماضي بنسبة ارتفاع ٨٤٪. وارتفعت إيرادات الشركة العمانية المتحدة للتأمين إلى ١٤،٨ مليون ريال عماني مقابل ١٤،٦ ريال عماني للعام الماضي بنسبة بلغت ١،٢٪، كما ارتفع صافـي أرباحها إلى مليون ريال عماني بنسبة تغير ١٩،٥٪، وارتفع إجمالي إيرادات الشركة العمانية لإعادة التأمين إلى ١٥،٧ مليون ريال عماني مقابل ١٢،٩ مليون ريال عماني للعام الماضي بنسبة تغير ٢١،٣٪، بينما تراجع صافـي أرباحها بنسبة بلغت ٢٣،٨٪.

يذكر أن إجمالي الأقساط المباشرة لقطاع التأمين في سلطنة عمان عام ٢٠١٩ بلغ ١٥٢ مليون ريال عماني خلال الربع الأول، وفي نهاية عام ٢٠١٨ بلغ إجمالي الأقساط المباشرة ٤٦٣،٥ مليون ريال عماني، في حين بلغ ٤٥١،٥ مليون نهاية عام ٢٠١٧.