الاتحاد للتأمين: زيارة رأس المال وأرباح

أعلنت شركة «الاتحاد للتأمين التعاوني» استلام خطاب البنك المركزي السعودي بتاريخ ٢٤ آذار/مارس ٢٠٢٢، والمتضمن موافقة البنك على زيادة رأس مالها من ٤٠٠ مليون ريال إلى ٤٥٠ مليون ريال عن طريق رسملة ٢٠ مليون ريال من رصيد الأرباح المبقاة و٣٠ مليون ريال من رصيد الاحتياطي النظامي.

وقالت الشركة في بيان لها، إن الخطاب تضمن كذلك عدم ممانعة البنك المركزي السعودي على تعديل مادة «رأس المال» في النظام الأساس للشركة، وفقاً لرأس المال الجديد، واشترط استيفاء الشركة لجميع متطلبات الجهات الرسمية الأخرى، مبيّنة أنها ستقوم بالإعلان عن أي تطورات مستقبلية في هذا الخصوص حال توافرها.

ووفقاً للبيانات المتاحة، أوصى مجلس إدارة شركة الاتحاد للتأمين التعاوني مؤخراً، بزيادة رأس مال الشركة من ٤٠٠ مليون ريال إلى ٤٥٠ مليون ريال عن طريق أسهم منحة بنسبة ١٢،٥٪ (منح سهم واحد مقابل كل ٨ أسهم).

وكانت أرباح شركة الاتحاد للتأمين التعاوني «الاتحاد»، قد ارتفعت إلى ٣٣،٤ مليون ريال في نهاية عام ٢٠٢١ بنسبة قدرها ٢١٪، مقارنة بأرباح ٢٧،٦ مليون ريال تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من عام ٢٠٢٠.

قالت الشركة إن سبب ارتفاع الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى:

– تحقيق أرباح استثمارات مساهمين بمبلغ ٢٧،٩ مليون ريال خلال عام ٢٠٢١ يقابلها خسائر استثمارات بمبلغ ٦١،٧ مليون ريال خلال العام السابق ٢٠٢٠

– انخفاض مخصص الديون المشكوك في تحصيلها خلال العام بسبب تحسن أداء التحصيل

– انخفاض المصاريف الإدارية والعمومية بنسبة ٥٪.

على الرغم من:

– ارتفاع صافـي المطالبات المتحملة خلال العام بنسبة ١٦،٤٪

– انخفاض أرباح استثمارات حملة الوثائق بنسبة ٣٦،٩٪ بسبب استمرار انخفاض معدل عوائد المرابحات البنكية.

المقارنة الربعية (مليون)

حسام القناص

الاتحاد للتأمين: زيارة رأس المال وأرباح

معلومات إضافية:

كما قالت الشركة إن حقوق المساهمين (لا توجد حقوق أقلية) في نهاية الفترة قد بلغت ٥٥٤،٤ مليون ريال، مقابل ٥١٢،٦ مليون ريال كما في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق.

تمت إعادة تبويب بعض أرقام العام السابق لتتوافق مع العرض للسنة الحالية وبلغت الأرباح المتراكمة في نهاية العام الحالي ١٠٠،٥ مليون ريال سعودي، بالمقارنة مع ٧٣،٧ مليون ريال سعودي كما في نهاية العام السابق.

Comments are closed.