أرقام شركات التأمين في سوق أبوظبي للأوراق المالية

الأقساط المكتتبة ترتفع إلى ١١،٣٦ مليار درهم خلال عام ٢٠٢١

أظهرت إحصائية حول قطاع التأمين في سوق أبوظبي للأوراق المالية، ارتفاع إجمالي أقساط التأمين المكتتبة خلال عام ٢٠٢١ إلى ١١،٣٦ مليار درهم، قياساً بـ ١١،٠٠ مليار درهم للفترة نفسها من عام ٢٠٢٠، كما يوضح الجدول التالي:

وحققت ٩ شركات من أصل ١٦ شركة محل الدراسة ارتفاعاً في إجمالي أقساط التأمين المكتتبة خلال عام ٢٠٢١، وفي المقابل سجلت ٧ شركات انخفاضاً في إجمالي الأقساط مقارنة بالفترة نفسها من العام ٢٠٢٠.

وتصدرت شركة «أكسا الهلال الأخضر للتأمين» الأكثر ارتفاعاً في إجمالي الأقساط المكتتبة بنسبة ١٥٪، يليها شركة «التأمين فيدلتى المتحدة» بنسبة ٩٪، ومن ثم «الظفرة للتأمين» بنحو ٩٪.

واستحوذت شركة «أبوظبي الوطنية للتأمين» وحدها على نحو ٣٨٪ من إجمالي الأقساط المكتتبة للقطاع، بعدما ارتفعت بنسبة ٦٪ لتبلغ ٤،٢٧ مليار درهم في نهاية عام ٢٠٢١.

فيما استحوذت شركة «العين الأهلية للتأمين» على نحو ١١٪ من إجمالي الأقساط المكتتبة للقطاع خلال الفترة الحالية، على الرغم من انخفاض إجمالي الأقساط المكتتبة بشكل طفيف مقارنة بالفترة نفسها من العام ٢٠٢٠.

بينما تصدرت «الشارقة للتأمين» الأكثر انخفاضاً في إجمالي الأقساط المكتتبة بنحو ٤١٪، تبعها «أبوظبي الوطنية للتكافل» بنسبة ١٧٪، ومن ثم كل من «رأس الخيمة الوطنية للتأمين» و«دار للتأمين» بنسبة ٥٪ لكل منهما، كما يوضح الجدول التالي:

صافـي الأقساط المكتسبة

فيما شهد العام ٢٠٢١ انخفاض صافـي أقساط التأمين المكتسبة بنسبة ٤٪ ليبلغ ٤،١٤ مليار درهم، مقابل صافـي أقساط مكتسبة قدره ٤،٣١ مليار درهم خلال عام ٢٠٢٠، كما يوضح الجدول التالي:

وسجلت ٩ شركات انخفاضاً في صافـي أقساط التأمين المكتسبة، وعلى رأسها شركة «الشارقة للتأمين» بنسبة ٥٥٪، يليها «رأس الخيمة الوطنية للتأمين» و«العين الأهلية للتأمين» بنسبة ٢٤٪ لكل منهما، ومن ثم «أبوظبي الوطنية للتكافل و«الإمارات للتأمين» و«الفجيرة الوطنية للتأمين» بنسب ٢٢٪، و١٩٪ و١٩٪ على التوالي.

في حين حققت ٧ شركات ارتفاعاً في صافـي أقساط التأمين المكتسبة، وفي مقدمتها «التأمين فيدلتي المتحدة» بنسبة ٤١٪، تبعها كل من «البحيرة الوطنية للتأمين» و«ميثاق للتكافل» بنسبة ٣٢٪، ٢٢٪ على التوالي، كما يوضح الجدول التالي:

متوسط نسب الاحتفاظ بأقساط التأمين للشركات المدرجة في سوق أبوظبي ٣٩٪

فيما بلغت نسبة الاحتفاظ بأقساط التأمين للشركات المدرجة في سوق أبوظبي أكثر من ٣٩٪، بعدما بلغ صافـي أقساط التأمين المكتتبة ٤،٤٤ مليار درهم في نهاية عام ٢٠٢١.

وجاءت شركتا «الوثبة للتأمين» و«الفجيرة الوطنية للتأمين»، في صدارة الشركات من خلال احتفاظهما بأغلب أقساط التأمين المكتتبة بنسبة ٧٠٪ ٦٩٪، في حين جاءت شركتا «العين الأهلية للتأمين» و«الظفرة للتأمين» كأقل الشركات احتفاظا بأقساط التأمين بنسب بلغت ١٣٪ ٢٧٪ على التوالي، كما يبين الجدول التالي:

المطالبات المتكبدة ترتفع بنسبة ٨٪

وتكبدت شركات التأمين خلال العام ٢٠٢١ مطالبات بلغت ٢٥٧٠،٥ مليون درهم مقارنة بـ ٢٣٧١،٩ مليون درهم خلال نفس الفترة من عام ٢٠٢٠، وبنسبة ارتفاع قدرها ٨٪.

وتعرف المطالبات في نشاط التأمين، بتلك المبالغ التي تدفعها شركات التأمين للمشتركين أو حاملي الوثائق كتعويض عن تعرضهم للأخطار أو الأضرار حسب الشروط في وثيقة التأمين.

وارتفعت المطالبات المتكبدة لـ ١٠ شركات من أصل ١٦ شركة محل الدراسة، في حين انخفضت المطالبات لدى الـ ٦ شركات الأخرى.

Comments are closed.