أرقام شركات التأمين في سوق دبي المالي

٩٧٢ مليون درهم... أرباح مجمّعة

أظهرت دراسة على شركات التأمين المدرجة في سوق دبي المالي، أن الأرباح المجمعة لـ١٣ شركة تأمين مدرجة في سوق دبي المالي، انخفضت بنسبة ٧٪ لتصل إلى ٩٧٢ مليون درهم في نهاية عام ٢٠٢١، قياساً بأرباح قدرها ١٠٣٩،٦ مليون درهم سجلتها خلال الفترة نفسها من عام ٢٠٢٠، كما يوضح الجدول التالي:

وشهد قطاع التأمين انخفاض أرباح ٥ شركات خلال عام ٢٠٢١، تصدرها شركة «الاسكندنافية للتأمين» بنسبة ٧٨٪، لتبلغ ٦،٤ مليون درهم في نهاية عام ٢٠٢١، نتيجة ارتفاع صافـي مطالبات التكافل المتكبدة بنحو ٢٥٪، وارتفاع المصاريف العمومية والإدارية بنسبة ١٩٪، وتسجيل مخصص مقابل القرض الحسن لحاملي الوثائق بـ ٩،٥ مليون درهم مقابل عكس مخصص قدره ٢٩،٤ مليون درهم خلال الفترة المماثلة.

تبعها شركة «سلامة» بنسبة ٧٣٪، ومن ثم كل من شركة «أمان» وشركة «دار التكافل» وشركة «اللاينس للتأمين» بنسب ١٠٪ و٤٪ و٢٪، على التوالي.

فيما تحولت شركة «الصقر للتأمين» للخسائر بعدما كانت تحقق أرباحاً خلال الفترة المماثلة، حيث سجلت خسائر قدرها ٥١،٤ مليون درهم مقابل أرباح قدرها ٥،٨ مليون درهم خلال عام ٢٠٢٠.

في المقابل ارتفعت أرباح ٧ شركات وفي مقدمتها شركة «تكافل الإمارات» حيث ارتفعت أرباحها إلى ٩ ملايين درهم خلال عام ٢٠٢١، مقابل ٤١٣ ألف درهم خلال العام ٢٠٢٠، نتيجة تحقيق أرباح تشغيلية عن مراجعة تسعير الاكتتاب للمحفظة الطبية وتحسن إدارة المطالبات الطبية خلال الفترة، بالإضافة إلى المحافظة على أداء ثابت لمحفظة التأمين التكافلي العائلي.

يليها شركة «أورينت يو إن بي تكافل» بنسبة ١٥٠٪، ومن ثم كل من «الوطنية للتأمينات العامة» و«دبي للتأمين» و«أورينت للتأمين» بنسب ٥٤٪ و٤٦٪ و١١٪ على الترتيب، كما يوضح الجدول التالي:

أما على صعيد التطور الفصلي، فقد ارتفعت الأرباح المجمعة بنسبة ٤٣٪ عن الربع المماثل لتصل إلى ٢١٠،٥ مليون درهم في نهاية الربع الرابع ٢٠٢١، مقارنة بـ ١٤٧،٣ مليون درهم خلال الربع الرابع ٢٠٢٠.

وجاء هذا الارتفاع نتيجة ارتفاع أرباح ٧ شركات من أصل ١٣ شركة محل الدراسة، وعلى رأسها شركة «دبي للتأمين» بنسبة ارتفاع بلغت ٢٧٣٪، يليها شركة «دار التكافل» بنسبة ١٨٣٪، ومن ثم شركة «دبي الوطنية للتأمين وإعادة التأمين» بنسبة ١٢٠٪.

كما ارتفعت أرباح كل من «اللاينس للتأمين» و«أورينت يو إن بي تكافل» بنسبة ٩٨٪ و٥٩٪ على التوالي، وأخيراً ارتفعت أرباح كل من «أورينت للتأمين» و«عمان للتأمين» بنسبة ٤٧٪.

فيما تحولت كل من شركة «تكافل الإمارات» و«الاسكندنافية للتأمين» للربحية خلال الربع الرابع ٢٠٢١، مقارنة بتسجيل خسائر خلال الربع الرابع ٢٠٢٠.

في المقابل انخفضت أرباح كل من «سلامة للتأمين» و«الوطنية للتأمينات العامة» بنسبة ٧٩٪ و١١٪ على الترتيب.

بينما تحولت شركة «أمان» للخسائر خلال الربع الرابع ٢٠٢١ مقارنة بتحقيق الأرباح خلال الربع الرابع ٢٠٢٠، فيما ارتفعت خسائر شركة «الصقر للتأمين» بنسبة ٢٥٥٪.

Comments are closed.