Munich Re تتخطى توقعات الأرباح

تخطت شركة اعادة التأمين العالمية Munich Re توجيهات أرباحها للعام ٢٠٢٢ بنتيجة ٣،٤ مليار دولار أميركي، حيث أبدى قسم إعادة التأمين أداءً جيداً على الرغم من آثار الخسائر الكبيرة والحرب في أوكرانيا.

على مستوى المجموعة، زادت الأرباح من ٢،٩ مليار يورو في عام ٢٠٢١ إلى ما يفوق الـ ٣،٤ مليار يورو، متجاوزةً بذلك التوجيهات للعام بحوالي ١٠٠ مليون يورو. بلغت النتيجة التشغيلية للعام المنصرم ٣،٦ مليار يورو مقارنةً بـ ٣،٥ مليار يورو في عام ٢٠٢١. ارتفع إجمالي أقساط التأمين المكتتبة في مختلف الأعمال، بنسبة ١٣٪ تقريباً لتصل إلى أكثر من ٦٧ مليار يورو. ساهم فرع الممتلكات والحوادث بمبلغ ١،٩ مليار يورو، بانخفاضٍ طفيف عن العام السابق. وتوسع حجم قسط التأمين من ٢٨،٨ مليار يورو في عام ٢٠٢١ إلى ٣٤،٤ مليار يورو في عام ٢٠٢٢.

أثرت الخسائر الكبيرة على الشركة، بخسائر تزيد على ١٠ مليون يورو لكل منها، بحيث بلغ مجموعها € ٤،٢ مليار دولار لعام ٢٠٢٢. بلغت تكاليف الخسائر الكبرى من الكوارث الطبيعية ٢،٤٣ مليار يورو، وكان أعنفها إعصار إيان الذي كبّد الشركة خسائر بلغت ١،٦ مليار يورو تقريباً. وصلت الخسائر الكبيرة من صنع الإنسان إلى ١،٧ مليار يورو في عام ٢٠٢٢، مدفوعة جزئياً بالتكاليف المتعلقة بالحرب الروسية  الأوكرانية والتي بلغت ٤٧٥ مليون يورو. لكن على الرغم من المستوى المرتفع لخسائر الكوارث، الاّ أن النسبة المجمعة لفرع الممتلكات والحوادث تعزز من ٩٩،٦٪ في عام ٢٠٢١ إلى ٩٦،٢٪ في عام ٢٠٢٢. وقد أعلنت الشركة أن مخاطر الكوارث الطبيعية هي «أحدى أكثر مجالات الأعمال ربحية على الرغم من الخسائر الضخمة التي شهدها القطاع في السنوات الأخيرة».

أصدرت شركة Munich Re أيضاً احتياطيات بقيمة ١،٣ مليار يورو للخسائر الأساسية من السنوات السابقة في عام ٢٠٢٢، وهو ما يعادل ٤٪ من صافـي الأقساط المكتسبة.

أما في فرع إعادة التأمين على الحياة والصحة، فبلغت الأرباح ٧٣٧ مليون يورو في عام ٢٠٢٢، مقارنةً بـ ٣٢٥ مليون يورو فقط في عام ٢٠٢١، بينما ارتفع دخل الأقساط إلى ١٣،٧ مليار يورو. انخفضت الخسائر المتعلقة بوباء كوفيد١٩ من ٧٩٧ مليون يورو العام ٢٠٢١ إلى ٣٤٤ مليون يورو في العام الفائت.

إجمالاً، ساهم مجال إعادة التأمين بمبلغ ٢،٦ مليار يورو في النتيجة الموحدة في عام ٢٠٢٢، و١،٤ مليار يورو في الربع الرابع. انخفضت الأرباح التشغيلية للقطاع بشكلٍ طفيف من ٢،٧ مليار يورو إلى ٢،٦ مليار يورو.

وبالنسبة لتجديدات كانون الثاني/يناير ٢٠٢٣ لإعادة التأمين، قالت الشركة إنها تمكنت من زيادة حجم الأعمال المكتتبة إلى ١٥،٣ مليار يورو. بشكلٍ عام، ارتفعت أسعار محفظة Munich Re بنسبة ٢،٣٪ خلال التجديدات.

أما بالنسبة لأعمال ERGO وهي مجموعة شركات تأمين مملوكة من Munich Re، فقد بلغ ربحها ٨٢٦ مليون دولار مقارنةً بـ ٦٠٥ مليون دولار في العام الأسبق. وقد نمت المجموعة في خطوط الأعمال الثلاث وقد ارتفع إجمالي دخل الأقساط في جميع الفروع بشكلٍ لافت ليصل إلى ٢٠ مليار يورو، حيث ارتفع إجمالي أقساط التأمين المكتتبة إلى ١٩ مليار يورو.

بالنظر إلى المستقبل، تستهدف الشركة تحقيق أرباح بقيمة ٤ مليارات يورو في عام ٢٠٢٣، وتتوقع أن تصل إيرادات التأمين الخاصة بها إلى ما يقارب ٥٨ مليار يورو، مع عائد استثمار لا يقل عن ٢،٢٪. وفي مجال إعادة التأمين، تتوقع الشركة أن تبلغ الإيرادات في العام ٢٠٢٣ حوالي ٣٩ مليار يورو وأرباح بنحو ٣،٣ مليار يورو. وتتوقع أيضاً أن تنخفض النسبة المجمعة للممتلكات والخسائر إلى حوالي ٨٦٪، وذلك مردّه إلى طريقة الكشف المستخدمة بموجب المعيار الدولي للتقارير المالية IFRS١٧. أما في اعادة التأمين على الحياة والصحة، تهدف الشركة الى تحقيق نتيجة تقنية إجمالية تبلغ حوالي ١ مليار يورو.

تعليقاً على النتائج، قال Joachim Wenning، رئيس مجلس ادارة الشركة: «تمكنت Munich Re من استيعاب أزمات عام ٢٠٢٢ جيداً وتستمر في النمو بشكلٍ مربح. نحن أقوياء، سواءً من الناحية المالية أو من حيث رأس المال. إن محفظة أعمالنا المتنوعة على نطاقٍ واسع لا تجعلنا أكثر مرونة فحسب، بل إنها تفتح أيضاً آفاقًا جديدة للأرباح. في فترة عدم اليقين الشديدة الناجمة عن الحرب وأسواق رأس المال المتقلبة، يقدّر عملاؤنا جيداً أهمية المصداقية. تتعامل شركة Munich Re أيضاً مع مسؤولياتها الاجتماعية بجدية، لهذا السبب أنا سعيد بالتقدم الذي أحرزناه في مجالات إزالة الكربون والتنوع». وأضاف: «في ما يتعلق بتغير المناخ والتحول الرقمي، لا نزال ملتزمين تماماً بتقديم حلول جديدة لتغطية احتياجات التأمين. بالإضافة إلى ذلك، تركز جميع مجالات الأعمال على تحقيق أهدافنا المتعلّقة بـ «طموحات ٢٠٢٥». في العام الحالي، نعتزم تحقيق ربحٍ موحد بقيمة ٤ مليار يورو».