نمو أقساط بوبا للتأمين التعاوني السعودية إلى ٤،٦ مليار ريال

أعلنت شركة بوبا السعودية للتأمين التعاوني، عن تحقيق نمو في إجمالي الأقساط بنسبة ١٠،٥٪، إلى ٤،٦ مليار ريال سعودي خلال الربع الثالث، مقارنة بمبلغ ٤،١٨ مليار ريال في الربع المقارن من العام الماضي.

وقالت الشركة في البيان المرسل لبورصة السعودية، إنها سجلت صافـي خسارة قبل الزكاة بنسبة ٢١،٠٧٪، إلى ٣٢٨،٠٩ مليون ريال في الربع الثالث، مقابل مبلغ ٤١٥،٧ مليون ريال في الفترة نفسها من عام ٢٠٢٢.

وعزت الشركة سبب انخفاض صافـي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى تطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي ١٧ (عقود التأمين) والمعيار الدولي للتقرير المالي ٩ (الأدوات المالية)، وفقاً للمعايير المعتمدة في السعودية، اعتبارًا من ١ كانون الثاني/يناير ٢٠٢٣، بأثر رجعي والذي أدى إلى تغيير جذري في عرض النتائج المالية لجميع الفترات ابتداءً من الربع الأول من عام ٢٠٢٣ وإعادة قياس الفترات المماثلة من الأعوام السابقة وفقًا للمعايير الجديدة.

إضافة إلى انخفاض نتائج خدمات التأمين بمبلغ ٤٩،١٩٧ ألف ريال سعودي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، أي بانخفاض قدره ١٦،٠٦٪. كان هذا مدفوعًا بارتفاع في مصروفات خدمات التأمين بمبلغ ٧٧٨،٢٢٥ ألف ريال سعودي، أي بارتفاع قدره ٢٥،٥٢٪.

انخفاض صافـي الدخل بنسبة ١٩،٣٤٪.

وانخفض صافـي دخل الاستثمار بمبلغ ٣٣،٨٨٣ ألف ريال سعودي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، أي بانخفاض قدره ١٩،٣٤٪.

وتراجع إجمالي الدخل الشامل بنسبة ٣،٣٨٪ إلى ٢٢٥،٠٢ ألف ريال في الربع الثالث، مقابل مبلغ ٢٣٢،٩ ألف ريال في الربع المقارن من العام السابق.

١٣،٩ مليار ريال أقساط في ٩ أشهر.

وحققت الشركة نمو في إجمالي الأقساط المكتتبة بنسبة ٢١،٩٨٪ إلى ١٣،٩ مليار ريال خلال التسعة أشهر الأولي من عام ٢٠٢٣، مقابل مبلغ ١١،٤ مليار ريال في الفترة المقارنة من العام السابق.

وسجل صافـي ربح بوبا السعودية قبل الزكاة ٩٩٠،٥ مليون ريال في الفترة من أول كانون الثاني/يناير وحتى نهاية أيلول/سبتمبر ٢٠٢٣، مقابل مبلغ ٧٩٣،٧ مليون ريال في الفترة المقارنة من العام السابق، بمعدل نمو ٢٤،٨٪.

ربحية السهم

وارتفعت ربحية السهم إلى ٥،٥٩ ريال خلال تسعة أشهر، مقابل مبلغ ٤،٤١ ريال في الفترة نفسها من العام السابق.