نجيب بحوث

شراكة إستراتيجية وقوة إقليمية

يشرح السيد نجيب بحوث، رئيس مجلس إدارة مجموعة «ايس جالاجر» القابضة، بدايات شركة ACE منذ٧٠ عاماً، حيث كان التأمين التجاري أول صيغ التأمين ويتحدث عن أهمية الشراكة الإستراتجية مع جلاجر تماشياً مع رؤية نمو الشركة، مؤكداً سعيها لتحقيق المنفعة المشتركة بينهما بهدف التوسع والإنتشار في أسواق جديدة.

عن أهمية موقع «إيس» في المنطقة يقول السيد نجيب بحوث انها رائدة في صناعة التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي وقد حازت على ولاء عملائها واحترام أقرانها من خلال تقديم خدمات متميزة على مدار أكثر من ٧٠ عاماً.

بمناسبة مرور ٧٠ عاماً على تأسيس “مجموعة ايس” شركة التأمين الرائدة في الخليج ولبنان واليونان، كيف تختصرون تاريخها المهني؟

تأسست الشركة في بدايات مفهوم التأمين، وذلك سنة ١٩٥٢، حيث كان التأمين التجاري أول صيغ التأمين، ولنا في الأرشيف صور تعود لتلك الحقبة، وفيها كان الناس يبيعون السلع والى جانبها التأمين، مع العلم أن المملكة العربية السعودية كانت تمنع دخول البضائع على أراضيها بدون تأمين.

وكانت البداية كوكيل تأمين موظفي أرامكو ومن وكيل لوسيط تطورت ِ”ايس” وإنتشرت بكل الخليج، لبنان ثم اليونان.

كيف تصفون مسيرتكم المهنية في هذه المجموعة؟

على الصعيد الشخصي، فقد تقدمت للعمل كأي موظف عادي وجد طلب وظيفة مغرية مذكورة في الجريدة وكان ذلك عام ١٩٨٠ وحظيت بدعم ملموس من الشركة والعديد من الإمتيازات، كنتُ ملائماً لوظيفتي ونجحت فيها وساهمت في تطورها. أنا مدين للشركة بمسيرتي المهنية وسعيد بكوني فرد من أفرادها، ونجحنا معاً بتجاوز تحديات قطاع التأمين على مر السنين.

أبرز هذه التحديّات قد تكون جائحة كوفيد-١٩ وتأثيراتها عليكم.

– ما تقييمكم لتلك المرحلة؟

كانت فترة صعبة على الجميع خاصة خلال الإغلاق التام والحقت بالتالي خسائر كبيرة في أكثر من مجال، كما تسببت بتأخير تنفيذ إتفاقياتنا ومخططاتنا، لكننا إستطعنا التأقلم سريعاً مع تداعياتها متوجهين نحو المنهج الرقمي ومرتكزين على التكنولوجيا والتقنيات المتطورة.

تجاوزنا هذه المحنة التي طالت قطاع التأمين بكامله وتوجهنا سريعاً نحو تنفيذ مشاريعنا الإستثمارية الكبرى.

دخلتم في شراكة مع “جالاجر” ماذا تغيّر بعد هذه الخطوة؟

كرائدة في صناعة التأمين في المملكة العربية السعودية، وسّعت “ايس” مؤخراً قدراتها لخدمة الطلب المتزايد من خلال شراكة إستراتيجية مع شركة التأمين وإعادة التأمين العالمية Gallagher، أحد أكبر الوسطاء في العالم لتصبح ACE Gallagher.

إن الشراكة خلقت قوة تأمين إقليمية، تمتلك أكثر من ٢٤٠ متخصصًا في هذا المجال على استعداد لمواجهة تحديات الصناعة والطلب الناشئ على المنتجات، بما يتماشى مع أهداف الرؤية السعودية ٢٠٣٠ لتنويع اقتصاد المملكة وإنشاء قطاعات جديدة.

على مدى العقود السبعة الماضية، حققنا العديد من المعالم عن طريق دخول أسواق جديدة وإبرام شراكات جديدة، وتبقى شراكتنا مع جالاجر هي أهم معلم حتى الآن.

يجمعنا اتفاق وتفاهم ونظرة مهنية متقاربة.

نادراً ما تنجح الشراكة بين جهة أجنبية وأخرى عربية من دون ان تسيطر الأولى على الثانية.

– ما رأيكم؟

سأعيد صياغة السؤال بشكل مختلف إذا سمحت بذلك: هل هناك أقوى من ان تجتمع شركة رائدة عربياً بأخرى عالمية قوية ؟ موقعنا في المنطقة ممتاز وتماشياً مع رؤية نمو الشركة، دخلت ايس في شراكة إستراتيجية داخل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع جالاجر، إحدى أكبر شركات الوساطة في العالم، وبذلك تجمع ACE Gallagher بين المعرفة الصناعية الإقليمية التي لا تضاهى الخبرة العالمية لتعزيز التطور في سوق إقليمي، بدعم من المتخصصين ذوي الخبرة. ACE Gallagher أصبحت قادرة على تقديم حلول وخدمات شاملة للمطالبات وإدارة المخاطر للعملاء محليًا من خلال ١٦ مكتباً في سبعة بلدان مختلفة. ليس هناك من طرف مسيطر وستكون ايس جالاجر طليعة التغيير والنمو، حيث ستوفر خدمة يتم فيها تعزيز التفاعل البشري بالتكنولوجيا وليس التضحية من أجلها. نتشارك مع جلاجر في شقيّن: ACE GALLAGHER وGALLAGHER RE.

ما هي تطلعاتكم للمستقبل القريب؟

سنواصل العمل على إستكشاف أفضل السبل لتحقيق المنفعة المشتركة لإتفاقيتنا مع جالاجر، حيث نركز على التوسع والإنتشار في أسواق جديدة كمصر وقطر ويمكن أن تستمر صناعتنا في المساهمة بشكل كبير في مواجهة تحديات التنويع الاقتصادي والنمو المستدام عبر القطاعات.