بنك ABC الإسلامي يحقق أرباحاً صافية بقيمة ٨،٨ مليون دولار

أعلن بنك ABC الإسلامي عن نتائجه المالية للربع الأول من عام ٢٠٢٢، وقد أنهى البنك الربع الأول من العام الجاري محققاً أرباحاً صافية بلغت ٨،٨ مليون دولار أميركي، وهو يمضي بشكل كبير في طريق توقعات الربع الأول، وقد نمت الأنشطة المصرفية الأساسية على أساس سنوي مع الخروج التدريجي من تأثيرات انتشار جائحة كوفيد-١٩.

وعلى الرغم من ذلك، شهدت أعمال أسواق رأس المال نشاطاً ضعيفًا خلال الربع الأول بسبب البيئة ذات معدلات الربح المرتفعة وكذلك التقلبات التي شهدتها الأسواق بسبب الوضع الجغرافـي السياسي. ومع استقرار الأسواق واعتياد المستثمرين والمصدرين على البيئة الجديدة ذات معدلات الفائدة المرتفعة، فإننا نتوقع أن تنتعش أعمال أسواق رأس المال بإصدارات الصكوك الجديدة والتسهيلات المشتركة.

بلغت الأرباح الصافية ٨،٨ مليون دولار أمريكي، مسجلة انخفاضًا بنسبة ١٥،٦٪ مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، حيث حقق العام الماضي ارباح وصلت لـ ١٠،٤ مليون دولار.

وبلغ مجموع الدخل التشغيلي ٩،١ مليون دولار أميركي، مسجلاً انخفاضاً بنسبة ٢٢،٥٪ مقارنة مع الفترة ذاتها من العام ٢٠٢١.

يرجع التباين في قيمة مجموع الدخل التشغيلي والأرباح الصافية مقارنة مع نتائج العام الماضي بشكل رئيسي إلى ضعف الأنشطة في أسواق رأس المال خلال الربع الأول، بالإضافة إلى الزيادة غير الاعتيادية في الأرباح خلال الربع الأول من العام ٢٠٢١ والناتجة عن تدوير بعض الأصول.

بقيت الميزانية العامة قوية إذ بلغت النسبة الكلية لكفاية رأس المال ٤٠،٧٪.

وفي تعليق له حول النتائج المالية، قال حماد حسن، العضو المنتدب لبنك ABC الإسلامي: «لقد بدأنا العام بمتحور أوميكرون والذي كان أخف وطأة، ونتيجة لذلك ومع وجود قيود أقل، فقد أسهم في عودة الأعمال التجارية إلى مستوياتها الطبيعية. وسيكون لذلك تأثيراً إيجابياً على اكتساب البنك للعملاء الجدد، وهو ما يعد معياراً مهماً للأعمال، وبذلك فإننا نسير إلى حد كبير وفق مسار الأداء المتوقع خلال العام ٢٠٢٢. ومع التحسن في بيئة الائتمان للاقتصاد الكلي واستفادة المنطقة من ارتفاع أسعار النفط، فإننا نظل متفائلين بحذر فيما يتعلق بأداء الأعمال الذي سيتسارع خلال الأشهر المقبلة».

بلغت الأرباح الصافية خلال الربع الأول ٨،٨ مليون دولار أميركي مقارنة مع ١٠،٤ مليون دولار أميركي المسجلة خلال الربع الأول من العام الماضي.

بلغ إجمالي الدخل التشغيلي ٩،١ مليون دولار أميركي مقارنة مع ١١،٧ مليون دولار أميركي خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

تمثلت مخصصات الخسائر الإئتمانية خلال هذه الفترة في استرداد مخصص قدره ٢ مليون دولار أميركي مقارنة مع ٠،٧ مليون دولار أميركي سجلت خلال الفترة ذاتها ن العام الماضي. ويعود سبب الاسترداد بقيمة أكبر بشكل رئيسي إلى التحسن الذي شهدته بيئة الاقتصاد الكلي في عالم ما بعد الجائحة.

بلغت المصروفات التشغيلية ٢،١ مليون دولار أمريكي مقارنة مع ١،٩ مليون دولار أميركي المسجلة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك مع عودة الأعمال إلى مستوياتها الطبيعية مقارنة مع العام الماضي.

وبلغ إجمالي موجودات بنك ABC الإسلامي ٢،٢٨٥ مليار دولار أميركي في ٣١ آذار/مارس ٢٠٢٢ مقارنة مع ٢،٣٣٢ مليار دولار أميركي المسجلة في نهاية عام ٢٠٢١. ومن المتوقع أن تنمو الميزانية العامة مع التقدم خلال هذا العام، وذلك تزامناً مع التحسن المتوقع في أنشطة أسواق رأس المال، بالإضافة إلى نشاط العملاء بشكل عام.

بلغ إجمالي حقوق المساهمين في ٣١ آذار/مارس ٢٠٢٢ نحو ٣٠٦ مليون دولار أميركي مقارنة مع ٢٩٧ مليون دولار أميركي المسجلة في نهاية عام ٢٠٢١.

وبقيت القاعدة الرأسمالية للبنك قوية جداً حيث أن النسبة الكلية لكفاية رأس المال بلغت ٤٠،٧٪، وبلغت نسبة الفئة الأولى من رأس المال ٤٠٪.