بنك الجزيرة يتكبد خسائر فصلية بـ ٤٩٥ مليار ريال

تراجعت أرباح بنك «الجزيرة» بشكل حاد بنسبة ٩٦،٥٪ إلى ٣٣،٨ مليون ريال في ٢٠٢٠، مقارنة بـ٩٩١ مليون ريال في الفترة المماثلة من العام السابق.

وانخفض صافـي الدخل بنسبة ٩٧٪ بسبب الارتفاع في مصاريف العمليات بنسبة ٧٥٪، ومع ذلك ارتفع دخل العمليات بنسبة ١٠٪.

أما خلال الربع الأخير من عام ٢٠٢٠ فقد مني بنك الجزيرة بخسائر صافية بلغت ٤٩٥ مليون ريال مقابل أرباح بنحو ٢٤٧ مليون ريال بالربع الأخير من ٢٠١٩.

ويعود الارتفاع في مصاريف العمليات بشكل رئيسي إلى الارتفاع في صافـي مخصص خسائر الائتمان.

وأيضاً هنالك ارتفاع في رواتب الموظفين وما في حكمها ومصاريف الاستهلاك والإطفاء قابله انخفاض في المصاريف الأخرى والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى.

أما الزيادة في دخل العمليات تعود بشكل رئيسي إلى الارتفاع في صافـي دخل العمولات الخاصة ودخل العمليات الأخرى وصافـي دخل تحويل العملات الأجنبية وصافـي الأرباح من الأدوات المالية المقاسة بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل.

كما أن صافـي الأرباح من بيع الأصول المالية المقاسة بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر وصافـي دخل الأتعاب والعمولات البنكية قابله انخفاض في صافـي الأرباح من بيع الأصول المالية المقاسة بالتكلفة المطفأة.

ونوه البنك، في بيان، أن صافـي مخصص خسائر الائتمان للربع الحالي بلغ ١،١٠٠،٧ مليون ريال مقابل ٧٧،٨ مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق بارتفاع قدره ١،٣١٥٪، ومقابل ١٨٠،١ مليون ريال في الربع السابق بارتفاع قدره ٥١١٪.

بينما على أساس سنوي، بلغ صافـي مخصص خسائر الائتمان للسنة الحالية ١،٥٧٥،٧ مليون ريال مقابل ١٥٧ مليون ريال سعودي للعام السابق بارتفاع قدره ٩٠٤٪.