الزهيري: العلاقات الأردنية المصرية تشهـد طفـرة كـبيـرة غير مسبوقــة

أكد رئيس الاتحاد المصري للتأمين علاء الزهيري، أن العلاقات الأردنية المصرية تشهد طفرة كبيرة وغير مسبوقة على كافة الأصعدة، وبصفة خاصة العلاقات الاقتصادية والتجارية والتي تحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية في البلدين، مشيرًا إلى أن ذلك الاهتمام تُرجم في عدة أشكال منها: توقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية والاتفاقيات متعددة الأطراف والتي من شأنها تعزيز التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات المشتركة بين البلدين.

كما أكد رئيس الاتحاد المصري للتأمين الزهيري في حوار، أهمية العلاقات الأردنية المصرية على كافة الأصعدة موضحاً ان الأردن ثاني أكبر دولة توجد بها جالية مصرية، وأن هناك تعاوناً مثمراً وبناءً بين الاتحاد المصري للتأمين والاتحاد الأردني للتأمين، ووجود جهود جبارة يقوم بها كلا الاتحادين في كلا البلدين لتحقيق أقصى استفادة للعاملين في كلا البلدين، مشيراً إلى أن هناك مبادرة من شركات قطاع خاص هي فردية وليست رسمية لأجل التأمين على العمالة المصرية في الأردن والعكس وأن هناك مساعي رسمية في هذا الاتجاه.

واشار إلى التنسيق والتعاون بين السوقين الأردني والمصري في مجال تبادل الخبرات، وعمل البرامج التدريبية، والتي تعد من أهم مجالات التعاون التي نعمل عليها، لافتاً إلى أن البرامج التدريبية التي نظمها السوق الأردني استفاد منها الكثيرون من مختلف الدول، خاصة «المصريين العاملين بسوق التأمين المصري».

وأشاد بدور اتحاد التأمين الأردني وخاصة الأمين العام السابق للاتحاد الأردني للتأمين ماهر حسين، الذي سيتم تكريمه في مؤتمر شرم الشيخ في شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل، لدوره في تنامي العلاقات التأمينية بين البلدين، وعلى الجهود التي بذلها خلال فترة توليه هذا المنصب ومسيرته المتميزة كمدير للاتحاد.

وقال ان مؤتمر شرم الشيخ القادم سيشهد حضوراً أردنياً، وان هناك تعاوناً مثمراً وبناء بين البلدين، موضحاً وجود تخفيض بنسبة ٥٠٪ للمشاركة في أي مؤتمرات سواء في الأردن أو مصر.

وأوضح الزهيري، أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع اتحاد التأمين الأردني منذ نيسان/أبريل ٢٠١٩ إيماناً بأهمية التعاون العربي المشترك وخاصة في قطاع التأمين لدوره في حماية الأفراد والمؤسسات والمدخرات الوطنية، وتم تفعيل بعض بنوده، وجار تفعيل الباقي خلال الفترة القادمة، منوهاً بأن الاتفاقية تهدف بالأساس إلى تعزيز التعاون بين البلدين واستفادة العاملين في قطاع التأمين من تجارب البلدين في مجال التخطيط الاستراتيجي من خلال الإطلاع على الخطط والبرامج والمشاريع في مجالات التأمين وإعادة التأمين، فضلاً عن التعاون الثنائي في إطار القوانين والتشريعات الأنظمة في البلدين.

ولفت إلى أنه بموجب الاتفاقية يتم منح ممثلي شركات التأمين وإعادة التأمين بالبلدين معاملة خاصة من حيث رسوم الاشتراك ومنح خصومات تحفيزية للمشاركين من البلدين، وتعزيزاً للمشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل التي ينظمها الاتحادان، حيث ركزت الاتفاقية على موضوع التدريب والتأهيل لرفع القدرة البشرية وفتح مجالات التدريب للكوادر الشابة وذوي الخبرة في القطاع، وتفعيلاً لذلك فإن المصريين الذين يشاركون في «المؤتمرات أو الدورات الطبية» والتي ينظمها السوق الأردني يحصلون على تخفيض يصل إلى ٥٠٪ على الرسوم، ونفس الأمر معمول به مع الأشقاء من الأردن الذين يحضرون فاعليات في مصر، فيحصلون أيضاً على نفس التخفيض.

وحول العمالة المصرية في السوق الأردني وباعتبارها ثاني أكبر الأسواق المستقبلة للعمالة المصرية، قال الزهيري، أنه تمت الاستجابة لمطالب التأمين على العمالة المصرية في الأردن والعكس فيما يتعلق بالتأمين على العمالة الأردنية في مصر، وبالفعل بدأ العمل على تأمين المصريين العاملين في الأردن عن طريق شركات القطاع الخاص وليس بصفة رسمية، وتم تنفيذ البرنامج من فترة في الأردن بغرض إتمام الجهود بين القطاع الخاص وشركة تأمين أردنية، ويتم من خلاله التأمين على المصريين العاملين بالأردن، وهذا تم بشكل منفرد وليس بشكل رسمى حتى الآن، كما يوجد برنامج للتأمين على كل المسافرين المصريين، وتم عمله من خلال الاتحاد المصري للتأمين، وجاري حالياً دراسة بين الهيئة العامة للرقابة المالية، والاتحاد المصري للتأمين، وما زال أمامنا بعض الوقت لإتمام هذا البرنامج.

وأشار إلى أن الاتحاد الأردني وفر دورات تدريبية في عدة مجالات، كما أنه يتم ايفاد متدربين من الأردن ومصر لتنمية مهاراتهم في مجالات متعددة منها «تنمية مهارات الاتصالات» والذي تم تنظيمه منذ أيام.

وقال الزهيري: شاركنا بوفد كبير في المؤتمر الدولي الثامن «مؤتمر العقبة ٢٠٢٢» الذي نظمه الاتحاد الأردني لشركات التأمين بالتعاون مع الاتحاد العام العربي في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، بمشاركة ما يزيد عن ٧٥٠ مشاركاً من ٢٥ دولة، مشيراً إلى أن مؤتمر العقبة يعمل على تطوير الخبرة التأمينية الأردنية والعربية من خلال محاور النقاش المتنوعة التي تلبي احتياجات جميع المشتركين.

ونوه بأن الاتحاد الأردني وشركات التأمين الأردنية، حريصة دائماً على المشاركة والتواجد في المؤتمرات المصرية المختلفة، وخاصة مؤتمر شرم الشيخ السنوي، بتمثيل رفيع المستوى وعلى شكل موسع. وأوضح الزهيري، أنه سيتم خلال العام الجاري، تنظيم مؤتمر في شرم الشيخ، بحضور ومشاركة أردنية، وسيتم على هامش المؤتمر، تكريم ماهر الحسين الأمين العام للاتحاد الأردني بمناسبة انتهاء فترة عمله وبلوغه الستين. وسيتم تكريمه كونه من الشخصيات التي بذلت جهداً كبيراً في قطاع التأمين، وهو أيضاً من أهم الشخصيات التي ساهمت بشكل كبير في تعاون سوق التأمين الأردني المصري، والوصول إلى مرحلة متقدمة جداً من العلاقات التأمينية المشتركة.

وكشف الزهيري، تفاصيل ملتقى شرم الشيخ الرابع الذي سيعقد في ريكسوس بريميوم سيجيت شرم الشيخ – مصر في الفترة من ٢ إلى ٤ تشرين أول/أكتوبر ٢٠٢٢، والذي ينظمه الاتحاد المصري للتأمين (IFE)، حيث يأتي تحت شعار: «نحو آفاق جديدة في سوق التأمين»، ومن المقرر أن يناقش في جلساته الست، الإصلاحات التنظيمية لمواجهة مخاطر التأمين الجديدة (اللائحة: تغيير في الأفق)، والمخاطر الناشئة التي تتغير بسرعة، وInsurtech والتقنيات الجديدة.

بالإضافة إلى مناقشة خطوات تحسين الابتكار في صناعة التأمين إقليمياً وعالمياً، والتأمين المستدام والطريق إلى مؤتمر الأطراف ٢٧ «كيف يمكن للقطاع أن يدعم مقاومة تغير المناخ؟».