التقرير السنوي الثاني والأربعون للمجموعة العربية للتأمين اريج

أعلن مجلس إدارة المجموعة العربية للتأمين (ش. م. ب.) عن تقديم التقرير السنوي الثاني والأربعون والبيانات المالية الموحدة المدققة للشركة للسنة المنتهية في ٣١ كانون الاول/ديسمبر ٢٠٢٢.

تم انتخاب أعضاء مجلس الإدارة الحالي من قبل المساهمين في اجتماع الجمعية العامة العادية المنعقد للفترة حتى آذار/مارس ٢٠٢٥.

كما تعلمون في اجتماع الجمعية العامة غير العادية المنعقد بتاريخ ١٣ آب/أغسطس ٢٠٢٠، تم اتخاذ قرار بوقف أنشطة الاكتتاب وكان لهذا القرار تأثير كبير على التوجه الاستراتيجي ومستقبل الشركة.

فيما يلي أهم القرارات والإنجازات التي تم تحقيقها، وفقاً لقرار المساهمين في بحث امكانية العثور على مشتري للاستحواذ على الشركة او بيع المحفظة. فيما يلي اهم المراحل التي تم تحقيقها حتى الآن:

– عمل تقييم لاريج من قبل شركة استثمارية دولية مستقلة قبل البيع من قبل المساهمين الحاليين

– تعيين بنك استثماري للبحث عن امكانية العثور على مشتري للاستحواذ على الشركة. وفيما يلي اهم الخطوات التي تم تحقيقها:

– تعيين مستشار قانوني

– تعيين الجهة المختصة بتوفير غرفة البيانات الافتراضية وتفعيلها.

– التقييم الاستدلالي من قبل البنك الاستثماري

– تحديد المستثمرين المحتملين الذين قد يكونون مهتمين بشراء الشركة

– بدء عملية التسويق والاتصال بـ٧٠ مستثمراً محتملاً

 شركات التأمين /إعادة التأمين الإقليمية.

 شركات إعادة التأمين العالمية.

– من بين ۷۰ مستثمراً، رفض ٦٠ مستثمراً الفرصة في المرحلة الأولية ومن بين المستثمرين الـ۱۰ المتبقين، قدم ٤ مستثمرين عروضاً غير ملزمة.

– من بين ٤ عروض غير ملزمة تم استلامها، كان هناك عرضان لهما شروط غير مقبولة. ومن ثم كان لا بد من رفضهما

-المراجعة مستمرة من قبل إثنين من المستثمرين، وتم تحديد تاريخ ۲۸ شباط/فبراير ۲۰۲۳ لتقديم العروض إلى مجلس الادارة للمراجعة.

أداء المجموعة

حققت أريج نتائج مالية جيدة لعام ۲۰۲۲ على الرغم من الاضطرابات في أسواق الدخل الثابت مع صافـي الربح البالغ ١٩.٦ مليون دولار أميركي المنسوبة للمساهمين (۲۰۲۱: صافـي ربح ٢٤،١ مليون دولار أميركي) وهو ما يمثل متوسط عائد ٧،٧٪ على متوسط حقوق المساهمين. وبالتالي، أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة ٥٪ من رأس مال الشركة المدفوع ٥ سنتات لكل سهم، والتي لا تزال خاضعة لموافقة مساهمي الشركة في الاجتماع القادم للجمعية العامة.

ويُعزى هذا الربح بشكل رئيسي إلى مزيج من عوامل انخفاض خسائر إعادة التأمين والتركيز على خفض التكاليف.

سجلت المجموعة إجمالي إيرادات استثمار قدرها ١،٦ مليون دولار أميركي (۹،٦:۲۰۲۱ مليون دولار أميركي). وهذا يعكس الإنهيار في سوق الدخل الثابت.

وواصلت المجموعة جهودها الرامية إلى خفض مصروفات التشغيل وبالتالي انخفض إجمالي مصروفات التشغيل من ۱۱،۰ مليون دولار أميركي في عام ۲۰۲۱ إلى ۹،۰ مليون دولار أميركي في عام ۲۰۲۲. بلغ عدد الموظفين في الشركة الأم ٥٢ موظف (۲۰۲۱:٦٠).

وضع إعادة التأمين لأريج

سجلت المجموعة أقساط مكتسبة قدرها ١،٣ مليون دولار اميركي (۲۰۲۱: ۱۳۸ مليون دولار أميركي)، بانخفاض قدره ٩١٪ بسبب قرار المساهمين بوقف إكتتاب أعمال إعادة التأمين.

كانت النتيجة الفنية الإجمالية للمجموعة ربح بمقدار ٢٣،٦ مليون دولار أميركي (٢٠٢١: ٢٦،٣ مليون دولار أميركي). كما بلغت أرباح الاكتتاب للسنة ١٨،٤ مليون دولار أميركي (۲۰۲۱: ۲۳،۷ مليون دولار أميركي) بسبب انخفاض المطالبات المدفوعة وانخفاض الخسائر القائمة.

وضع الاستثمار لأريج

سياسة الاستثمار المتبعة في أريج تعد سياسة متحفظة، وذلك من أجل عدم المخاطرة بحقوق المساهمين وكذلك مصالح حاملي الوثائق. بلغت أصول الاستثمار للمجموعة مبلغاً وقدره ۳۹۳،۳ مليون دولار أميركي في كانون الاول/ديسمبر ۲۰۲۲ (٤٨٥،٨:٢۰۲۱ مليون دولار أميركي).