الإمارات دبي الوطني: التزام، تصنيف ومنصة

أطلق بنك الإمارات دبي الوطني، المجموعة المصرفية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، النسخة السادسة من تقرير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات السنوي، المعروف سابقاً باسم تقرير الاستدامة. ويوضح التقرير بالتفصيل أداء المجموعة على المستويات البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) وإنجازاتها في العام ٢٠٢١، وتم إعداده وفقاً لمعايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير وانسجاماً مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة وأهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة.

وفيما يلي أبرز النقاط التي ركز عليها تقرير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ٢٠٢١ لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني للعام:

التمويل والاستثمار المسؤول

• الالتزام بمبادئ الأمم المتحدة للاستثمار المسؤول (UNPRI)

• هيكلة وإدارة صندوق مصدر للاستثمار العقاري الأخضر والبالغة قيمته ٩٤٩ مليون درهم، وهو أول صندوق على مستوى دولة الإمارات يتخصص فقط في الاستثمار في أصول عقارية مستدامة

• قادت شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال ٢٤ معاملة مستدامة لأسواق رأس مال الدين والقروض بقيمة ٦٩ مليون درهم خلال العام ٢٠٢١

• إطلاق إطار عمل الاستثمار المستدام لإدارة الثروات

المبادرات البيئية

• تقليل استهلاك المياه بنسبة ٢٢٪

• تحقيق وفورات باستهلاك الطاقة خلال العام ٢٠٢١ بمعدل ١٢٪ تعادل تكاليف قدرها ٣،٧ مليون درهم.

• حصلت أربعة من فروع بنك الإمارات دبي الوطني في دولة الإمارات على التصنيف الذهبي في «الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة» (LEED)

• بنك الإمارات دبي الوطني – فرع القدس بالعاصمة الرياض، أول فرع مصرفـي في المملكة العربية السعودية يحصل على التصنيف الذهبي في «الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة» (LEED)

• حصل نظام الإدارة البيئية التابع لبنك الإمارات دبي الوطني على شهادة الأيزو: ١٤٠٠١:٢٠١٥

• حصل ٦ مهندسين من قسم إدارة المرافق في البنك على اعتماد «الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة» (LEED)

المبادرات الاجتماعية

• يضم بنك الإمارات دبي الوطني فريق عملٍ متنوعٍ يتكون من ٩٨٢٥ موظفاً بدوام كامل ينحدرون من ٧٨ جنسية

• تبلغ نسبة النساء من إجمالي الكوادر البشرية في مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني ٤١٪، ويلتزم البنك بزيادة نسبة تمثيل النساء في الإدارة العليا للمجموعة إلى ٢٥٪ بحلول عام ٢٠٢٧

• توفير المرونة للموظفين بدوام كامل من خلال إتاحة ساعات عمل مرنة وإجازات أبوة أطول

• يضم «إكستشينجر»، برنامج التطوع الداخلي من بنك الإمارات دبي الوطني والحائز على الجوائز ، ٩٠٢ متطوعاً من موظفي البنك

• تقدر قيمة مساهمات بنك الإمارات دبي الوطني في المبادرات الاجتماعية بأكثر من ٦٤ مليون درهم.

مبادرات الحوكمة

يتولى مجلس الإدارة مسؤولية الإشراف على الإدارة وحماية مصالح كافة الأطراف المعنية لدى المجموعة. وفي سبيل ذلك، تم تكليف عدد من اللجان بمسؤوليات محددة من قبل مجلس الإدارة. وإلى جانب ذلك، تم إقرار سياسات في مجالات إدارة الاحتيال ومكافحة الرشوة والفساد وأمن البيانات وحماية المبلغين عن المخالفات واستمرارية الأعمال وإدارة الأزمات ضماناً للامتثال لأرقى معايير الحوكمة الرشيدة والمساءلة. فمدونة قواعد السلوك المعتمدة لدى مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني توضح توقعات السلوك المهني المطلوب من كافة الموظفين.

وفي معرض تعليقه على إطلاق التقرير، قال شاين نيلسون، الرئيس التنفيذي في مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني: «نفخر في بنك الإمارات دبي الوطني بإطلاق النسخة السنوية السادسة من تقرير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات. ورغم التداعيات التي نجمت عن جائحة كوفيد-١٩، كان ٢٠٢١ عاماً مثمراً بالنسبة للمجوعة ونجحنا خلاله بتحقيق نتائج وإنجازات لافتة في ظل المشهد الاقتصادي العالمي المتغير».

وأضاف: «وبينما نتطلع نحو المستقبل، ندرك أن دمج الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في أعمالنا ينطوي على الكثير من التحديات والفرص أيضاً. وبفضل خبراتنا الواسعة وإنجازاتنا الاستثنائية في مجال الابتكار، والتي ساهمت في ترسيخ موقعنا الريادي في القطاع المصرفـي، نثق تماماً بقدرتنا على توظيف ابتكاراتنا لمواجهة التحديات العديدة التي تواجهنا كمجتمع عالمي نحن على أتم الثقة في قدرتنا على تحقيق تطلعاتنا المتصلة بالاستدامة، عطفاً على ما نظل نحرزه من تقدم متصل ومستمر في إنفاذ أهدافنا المتعلقة بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات».

من جهة أخرى، رفعت «موديز» التصنيفات الائتمانية طويلة الأجل لبنك الإمارات دبي الوطني إلى درجة A٢ من A٣، والتصنيفات الائتمانية قصيرة الأجل إلى P-١ من P-٢. كما أبقت الوكالة على التصنيفات الائتمانية للمجموعة عند «نظرة مستقبلية مستقرة».

ويأتي هذا التصنيف الإيجابي مدفوعاً بقرار «موديز» لخدمات المستثمرين برفع مستوى تقييم الائتمان الأساسي لدى بنك الإمارات دبي الوطني، مما يعكس مرونة المجموعة وقدرتها على التكيف مع الظروف المتغيرة، وربحيتها العالية، فضلاً عن تحسن مزيج القروض المتنوعة لديها.

وبهذه المناسبة، قال شاين نيلسون، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني: «انه من دواعي سرورنا أن يحظى بنك الإمارات دبي الوطني بالتقدير من قبل وكالة «موديز» من خلال رفع تصنيفاته الائتمانية إلى درجات متقدمة وذلك بناءً على قوة ميزانيته العمومية والمرونة التي يتمتع بها في التكيف مع الظروف المتغيرة وتحسن ربحيته. كما يفخر بنك الإمارات دبي الوطني بتسخير هذه القدرات القوية لديه لدعم خطط الخمسين الإقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة والهادفة إلى تحقيق قفزة نوعية في نمو الاقتصاد الوطني للدولة وتطوير بيئة الأعمال المحلية وتعزيز مكانة الشركات الإماراتية على النطاق العالمي».

وتتوقع وكالة «موديز» أن يكون لأسعار الفائدة المتزايدة أثر إيجابي ملموس على نمو ربحية بنك الإمارات دبي الوطني. ويعكس هذا الرفع في التصنيفات قوة رأس المال والتمويل والسيولة في المجموعة.

في اطار آخر، أعلن بنك الإمارات دبي الوطني، عن تعاونه مع «بلاج آند بلاي أبوظبي»، أكبر منصة عالمية لدعم وتمكين الإبتكار بهدف تعزيز منظومة الإبتكار المفتوحة لدى البنك والإرتقاء بها إلى المستويات العالمية.

وتعد منصة «بلاج آند بلاي» التي تتخذ من منطقة وادي السيلكون في الولايات المتحدة مقراً لها وتمتلك مكتباً إقليمياً لمنطقة الشرق الأوسط في أبوظبي، منصة إبتكار رائدة تربط بين الشركات الناشئة والشركات وشركات رأس المال الإستثماري والجامعات والجهات الحكومية في أكثر من ٣٥ موقعاً في خمس قارات وما يزيد على ٢٠ قطاعاً للأعمال، لتسهم بذلك في تشييد منظومة فريدة مصممة خصيصاً لتطوير التقنيات المستقبلية وتطبيقاتها.

ومن خلال شبكة «بلاج آند بلاي أبوظبي» العالمية المتميزة، يتطلع بنك الإمارات دبي الوطني إلى توسيع شراكاته في مجال التكنولوجيا المالية ليشمل شركات عالمية رائدة في مجالات التكنولوجيا المتطورة، حيث سيجري تصميم برنامج الشراكة بأسلوب مخصص بالكامل انسجاماً مع أولويات البنك. وستتولى «بلاج آند بلاي أبوظبي» مهام اختبار الشركات العالمية الناشئة والتواصل مع المؤسسات التي يتوافق نموذج أعمالها مع احتياجات البنك، لاسيما في مجالات دفع عجلة الإبتكار وتسريع تنفيذ خطط تسويق العروض المبتكرة التي يطلقها بنك الإمارات دبي الوطني لعملائه.

وفي معرض تعليقه على الشراكة، قال ميغيل ريو تينتو، المدير التنفيذي لإدارة تقنية المعلومات في مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني: «يسعدنا التعاون مع منصة «بلاج آند بلاي» الرائدة عالمياً في مجال الإبتكار لتتسنى لنا مواصلة استكشاف الفرص المتميزة في مجالات التكنولوجيا المالية والتواصل مع أبرز الشركات الناشئة من مختلف أنحاء العالم. ومن شأن ذلك أن يتيح لنا توفير حلول تلبي احتياجات أعمالنا الملحّة والإرتقاء بتجاربنا ومنتجاتنا وخدماتنا المالية».

وأضاف تينتو: «لطالما كان بنك الإمارات دبي الوطني سبّاقاً إلى تبني نماذج الأعمال الجديدة والتقنيات الناشئة عبر الشراكات التي يواصل إبرامها مع الهيئات الحكومية ومسرّعات التكنولوجيا المالية والشركات والجهات التنظيمية بهدف تزويد عملائنا بتجارب وخدمات تتخطى توقعاتهم. وقد نجحنا على مدار السنوات الماضية بالتعاون مع العديد من الشركات الناشئة ومنصّات تسريع الأعمال في المنطقة والعالم، وسنحرص أيضاً على استكشاف المزيد من فرص الشراكات مستقبلاً».

من جهته، قال باباك أحمد زادة، مدير منصة «بلاج آند بلاي أبوظبي»: «نفخر بالتعاون مع بنك الإمارات دبي الوطني ونرحب به شريكاً جديداً على قائمة شركاء «بلاج آند بلاي أبوظبي» في مجال التكنولوجيا المالية، ونتطلع قدماً لدعم مساعيه لتعزيز إمكانات الإبتكار على امتداد منظومة التكنولوجيا المالية في المنطقة، لا سيّما أن الاستثمارات ومسرعات الإبتكار في قطاع التكنولوجيا المالية تعد من أبرز مجالات الخبرة التي اكتسبناها على مدار الأعوام الخمسة عشر الماضية. فمن أصل ٣٢ شركة ناشئة تمتلك رأس مال يتجاوز مليار درهم ضمن قاعدة عملائنا، هناك ١٠ شركات متخصصة في التكنولوجيا المالية وتكنولوجيا التأمين، كما أننا نتمتع بحضور عالمي متميز عبر أكثر من مكتباً حول العالم وندير عملياتنا في مجال التكنولوجيا المالية عبر أكثر من ١٠ مكاتب، ونقدم خدماتنا لأكثر من ٧٠ مؤسسة مالية رائدة في مجالات الإبتكار والتعاون مع الشركات الناشئة».

وأضاف أحمد زادة: «نتطلع قدماً للآفاق المتميزة التي ستوفرها هذه الشراكة مع بنك الإمارات دبي الوطني في مجال التكنولوجيا المالية، ونأمل لهذا التعاون أن يسهم في تحقيق التأثير الإيجابي المنشود على صعيد دعم مسيرة الابتكار في البنك ومسيرة التحول الرقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، الوجهة العالمية للشركات الناشئة ومشاريع الإستثمار».