أحمد فؤاد مشعشع

الاراضي المقدسة للتأمين انطلاقة مميزة رغم التحديات

يتحدث السيد أحمد مشعشع، المدير العام لشركة الاراضي المقدسة للتأمين، عن التحديات الكثيرة والمشاكل التي تلقي ظلالها على سوق التأمين الفلسطيني، خصوصاً في ظل الاجراءات الاسرائيلية المجحفة تجاه الاقتصاد الفلسطيني، لاسيما ان العراقيل والعقوبات السياسية والاقتصادية التي تضعها ادارة الاحتلال على المناطق الفلسطينية، تؤثر سلباً على مناحي الاقتصاد الوطني.

أما على صعيد شركة الاراضي المقدسة للتأمين، أكد السيد أحمد مشعشع على الميزة التنافسية للشركة التي تكمن في تراكم الخبرات التأمينية المتخصصة والتي تمتد لسنوات طويلة داخل فلسطين وخارجها، كاشفاً عن الملاءة المالية العالية للشركة من خلال رأس المال التأسيسي الاعلى في فلسطين.

* كيف تقيّمون واقع قطاع التأمين في فلسطين منذ بداية العام ٢٠٢٣؟ وما هي ابرز التحديات التي واجهتموها؟

ما زال قطاع التأمين في فلسطين يعاني، شأنه شأن باقي القطاعات المالية والاقتصادية بسبب الاجراءات الاسرائيلية المجحفة تجاه الاقتصاد الفلسطيني من حيث العراقيل والعقوبات السياسية والاقتصادية التي تضعها ادارة الاحتلال على المناطق الفلسطينية، مما ادى الى عرقلة عجلة النمو الاقتصادي وحدوث حالة انكماش اقتصادي ممنهج هدفه تقويض الاقتصاد الفلسطيني وعجلة الانتاج وهروب وهجرة رأس المال الفلسطيني خارج الوطن.

استطاع مجموعة من رجال الاعمال والمستثمرين الفلسطينيين، ومن خلال الجهود الجبارة التي تقوم بها مؤسسات السلطة الفلسطينية لتوفير المناخ والبيئة الاستثمارية، وعلى الرغم من كافة التحديات التي اشرنا اليها اعلاه، استطاعت هذه المجموعة واصرّت على الاستثمار في قطاع التأمين وتوطين رأس المال الفلسطيني، من خلال تأسيس وترخيص شركة الاراضي المقدسة للتأمين التكافلي برأس مال هو الاعلى على الاطلاق للتأسيس بمقدار ١٥ مليون دولار اميركي، لتكون الشركة الرابعة المرخص لها من قبل هيئة سوق رأس المال الفلسطينية لمزاولة اعمال التأمين التكافلي في فلسطين، من اصل عشر شركات عاملة في فلسطين شاملة التأمين التكافلي والتقليدي التجاري.

بلغ حجم اقساط التأمين في فلسطين حوالي ٣٩٠ مليون دولار في نهاية عام ٢٠٢٢ شامل جميع قطاعات ومجالات التأمين موزعة بين عشر شركات مرخص لها بالعمل في فلسطين.

ما هي ابرز الركائز الاساسية للرؤية التي وضعتموها في شركة الاراضي المقدسة للتأمين؟

تأسست شركة الاراضي المقدسة للتأمين التكافلي على يد رجال اعمال ومستثمرين من داخل الوطن ولديهم باع وخبرة طويلة متنوعة في مجال التأمين تمتد الى اكثر من ثلاثين عاماً، مما عزز الرؤية الاستراتيجية للشركة المستقبلية لتصبح من اهم واكبر الشركات العاملة في فلسطين، في تقديم الخدمات التأمينية المتنوعة بمنظور تكافلي اسلامي، مما يتيح توفير خدمات تأمينية تقليدية ومبتكرة تحاكي اهتمامات واحتياجات جمهور المؤمّنين في فلسطين وتلبي الاحتياجات التأمينية المتزايدة لتوفير حلول وباقات تأمينية للعائلة والافراد ومجالات التأمين التجاري للاعمال بجميع قطاعاتها.

كما ستنفرد شركة الاراضي المقدسة بتقديم المنتجات والحلول التأمينية في مجال التأمين الزراعي، وهو مجال جديد في فلسطين بحاجة لحلول تأمينية مبتكرة من شأنها دعم القطاع الزراعي في فلسطين وتمكين المزارع الفلسطيني للبقاء في ارضه واستثمارها من خلال توفير البيئة والمناخ الآمن لهم. وهذه الخدمات التأمينية الزراعية جديدة على قطاع التأمين الفلسطيني، وبالتالي تعتبر فرصة مهمة لشركتنا الناشئة للتميز والابداع في مجال التأمين الزراعي الذي يفتقر الى الدعم والمساندة التأمينية بسبب عدم قيام شركات التأمين العاملة حالياً بتوفير هذه الخدمة، علماً بان شركة الاراضي المقدسة ستكون واحدة من شركتين مرخصتين للعمل في هذا المجال في فلسطين.

* هل لنا بفكرة عامة عن شركتكم وطبيعة عملها والخدمات التي تقدمون، وما الذي يميزها عن مثيلاتها من الشركات التأمينية؟

الميزة التنافسية لشركة الاراضي المقدسة للتأمين التكافلي تكمن في تراكم الخبرات التأمينية المتخصصة والتي تمتد لسنوات طويلة داخل فلسطين وخارجها، بالاضافة الى الملاءة المالية العالية للشركة من خلال رأس المال التأسيسي الاعلى في فلسطين، كل ذلك سيمكن الشركة من توفير حلول تأمينية مميزة ومبتكرة تعمل ضمن محركات استراتيجية ورؤية تأمينية تكافلية وبمنظور اسلامي جديد ومبتكر يقوم على اساس الابداع والابتكار والمصداقية، كما سيتم التركيز على الحلول والخدمات التأمينية وتوفيرها من خلال الاتمتة التامة والشاملة لعمليات التأمين واستخدام التطبيقات الالكترونية الحديثة والاعتماد بشكل ممنهج على الترويج الالكتروني عبر جميع منصات التواصل والتطبيقات الالكترونية الآمنة. نحن نحاكي الجيل الجديد الشاب في فلسطين الذي يستخدم ويعتمد على التكنولوجيا الحديثة في تلبية وانجاز احتياجاته.

ما هي ابرز التحديات التي تواجهونها في هذا الوقت؟

نعمل على تذليل جميع المعيقات التي تفرضها علينا سياسات واجراءات الاحتلال على الاقتصاد الفلسطيني والاصرار على تحقيق قصة نجاح جديدة للمستثمر الفلسطيني وتعزيز فكرة توطين رأس المال الفلسطين وتشجيع الاستثمار في فلسطين في جميع القطاعات.

ما مشاريعكم ومخططاتكم للعام ٢٠٢٤؟

اهم مشاريعنا الانطلاق بقوة وشمولية في جميع ارجاء ومناطق الوطن والاعلان عن توفير الخدمات التأمينية التكافلية والمبتكرة في فلسطين من خلال شركة الاراضي المقدسة للتأمين التكافلي، لتكون عنوان الجيل الشاب والجديد للتأمين في فلسطين بمنظور اسلامي تكافلي لنستطيع ان نقدم تجربة عميل مميزة وفريدة في فلسطين.