فتوح: ٧٢ مصرفاً عربياً ضمن أكبر ١٠٠٠ مصرف في العالم

أعلن الأمين العام لإتحاد المصارف العربية الدكتور وسام فتوح أنه، «ووفق دراسة تحليلية صادرة عن الأمانة العامة لإتحاد المصارف العربية، قد احتلت السعودية المرتبة الثانية بالنسبة لعدد المصارف التي دخلت اللائحة، وذلك بدخول ١٠ مصارف سعودية ضمن لائحة أكبر ١٠٠٠ مصرف في العالم، وهي وبحسب الترتيب: البنك السعودي الوطني، مصرف الراجحي، بنك الرياض، البنك السعودي البريطاني، البنك السعودي الفرنسي، مصرف الإنماء، البنك العربي الوطني، البنك السعودي للاستثمار، بنك الجزيرة وبنك البلاد. وبلغ مجموع رأس المال الأساسي في هذه المصارف حوالي ١١٥،١ مليار دولار، كما تدير موجودات تقدر بحوالي ٨٠٨،٨ مليار دولار».

واشار في بيان، الى ان «البيانات المالية المتوافرة للمصارف العربية لنهاية العام ٢٠٢١، تظهر دخول ٧٢ مصرفاً عربياً اللائحة المذكورة. وقد بلغ مجموع رأس المال الأساسي للمصارف العربية الـ٧٢ نحو ٣٧٤،٩ مليار دولار، فيما بلغت موجوداتها حوالي ٣،٤ ترليون دولار».

واعلن ان «الإمارات العربية المتحدة سجلت أكبر عدد من المصارف العربية التي دخلت ضمن اللائحة المذكورة، حيث تم إدراج ١٤ مصرفاً إماراتياً فيها، تليها السعودية (١٠ مصارف)، فالبحرين وقطر (٨ مصارف لكل منهما)، فمصر والكويت (٧ مصارف لكل منهما)، فسلطنة عُمان والمغرب ( ٥ مصارف لكل منهما)، فالأردن (٤ مصارف)، وأخيراً تونس ولبنان (مصرفين لكل منهما). وتصدرت المصارف السعودية بالنسبة لمجموع رأس المالي الأساسي والذي بلغ نحو ١١٥،١ مليار دولار، تليها المصارف الإماراتية (٨٩،٨ مليار دولار)، فالقطرية (٥٤،٩ مليار دولار)، فالكويتية (٢٩،٨ مليار دولار) فالمصرية (٢٥،٤ مليار دولار). أما بالنسبة للموجودات، تصدرت المصارف الإماراتية بالنسبة لحجم الموجودات الإجمالي، والذي بلغ حوالي ٨٣٥،٤ مليار دولار، تليها المصارف السعودية (٨٠٨،٨ مليار دولار)، فالقطرية (٥٣٥،٢ مليار دولار)، فالمصرية (٣٥٤،٩ مليار دولار).

واوضح ان «البنك السعودي الوطني قد تصدر المصارف العربية، واحتل المرتبة ٦٧ عالمياً في نهاية العام ٢٠٢١، متقدماً من المرتبة ٨٩ في نهاية العام ٢٠٢٠، ويكون قد تقدم بالتالي ٢٢ مرتبة عالمياً. وقد تلاه بنك قطر الوطني في المرتبة الثانية عربياً، والمرتبة ٧٧ عالمياً في نهاية العام ٢٠٢١، متقدماً مرتبتين عن التي حققها عام ٢٠٢٠. كما نشير إلى أن عدداً كبيراً من المصارف العربية قد حقق تقدماً كبيراً وملحوظاً على الصعيد العالمي في هذا المجال، نذكر منها على سبيل المثال: مصرف الريان (قطر) الذي تقدم ٩٣ مرتبة، بنك عمان العربي (سلطنة عُمان) ٦٣ مرتبة، البنك الأهلي قطر (قطر) ٥٩ مرتبة، بنك دخان (قطر) ٥٠ مرتبة، مصرف الإنماء (السعودية) ٣٨ مرتبة والبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير (مصر) ٣٠ مرتبة.