الأقساط المكتتبة في سوق أبوظبي ترتفع إلى ٧،١٦ مليار درهم

أظهرت إحصائية حول قطاع التأمين في سوق أبوظبي للأوراق المالية، ارتفاع إجمالي أقساط التأمين المكتتبة خلال النصف الأول ٢٠٢٢ إلى ٧،١٦ مليار درهم، قياساً بـ٦،٦٤ مليار درهم للفترة نفسها من عام ٢٠٢١، كما يوضح الجدول التالي:

وحققت ٩ شركات من أصل ١٥ شركة محل الدراسة ارتفاعاً في إجمالي أقساط التأمين المكتتبة خلال النصف الأول ٢٠٢٢، وفي المقابل سجلت ٦ شركات انخفاضاً في إجمالي الأقساط المكتتبة مقارنة بالفترة نفسها من العام ٢٠٢١.

وتصدرت شركة «حياة للتأمين» الأكثر ارتفاعاً في إجمالي الأقساط المكتتبة بنسبة ٦٠٪، يليها شركة «دار للتأمين» بنسبة ٣٨٪، ومن ثم «أبوظبي الوطنية للتكافل» بنسبة ٢٣٪، وشركة «أبوظبي الوطنية للتأمين» بنحو ٢١٪.

كما ارتفعت إجمالي الأقساط المكتتبة لكل من «البحيرة للتأمين» و«الفجيرة الوطنية للتأمين» و«التأمين فيدلتي المتحدة» بنسبة ٦٪ لكل منهما، و«الإمارات للتأمين» بنسبة ٤٪، وأخيراً «الظفرة للتأمين» بنسبة ٣٪.

بينما جاء كل من شركة «الوثبة للتأمين» وشركة «العين الأهلية للتأمين» الأكثر انخفاضا في إجمالي الأقساط المكتتبة بنسبة ١٧٪ لكل منهما، تبعها كل من شركة «الاتحاد للتأمين»، وشركة «رأس الخيمة الوطنية للتأمين» وشركة «الشارقة للتأمين» وشركة «ميثاق للتكافل» بنسب ١١٪، و٩٪، و٧٪، ٦٪ على التوالي، كما يوضح الجدول التالي:

صافـي الأقساط المكتسبة

فيما شهد النصف الأول ٢٠٢٢ ارتفاع صافي أقساط التأمين المكتسبة بشكل طفيف لتبلغ نحو ٢،٠٠ ملياردرهم، مقابل صافي أقساط مكتسبة قدرها ١.٩٧ مليار درهم خلال النصف الأول ٢٠٢١، كما يوضح الجدول التالي:

وحققت ٧ شركات ارتفاعاً في صافـي أقساط التأمين المكتسبة، وعلى رأسها شركة «الاتحاد للتأمين» بنسبة ٦٢٪، تبعها كل من شركة «الظفرة للتأمين» وشركة «حياة للتأمين» بنسب ٣٠٪، ٢٩٪ على التوالي.

بينما سجلت ٨ شركات انخفاضاً في صافـي أقساط التأمين المكتسبة، وفي مقدمتها شركة «الشارقة للتأمين» بنسبة ٥٨٪، يليها شركة «الإمارات للتأمين» بنسبة ٢٢٪، ومن ثم كل من شركة «التأمين فيدلتي المتحدة» وشركة «العين الأهلية للتأمين» وشركة «دار التأمين» بنسب ١٨٪، ١٥٪، ١١٪ على الترتيب، كما يوضح الجدول التالي:

متوسط نسب الاحتفاظ بأقساط التأمين للشركات المدرجة في سوق أبو ظبي ٣٤٪، فيما بلغت نسبة الاحتفاظ بأقساط التأمين للشركات المدرجة في سوق أبوظبي أكثر من ٣٤٪، بعدما بلغ صافـي أقساط التأمين المكتتبة ٢،٤٦ مليار درهم بنهاية النصف الأول ٢٠٢٢.

وجاءت شركتا «ميثاق للتكافل» و«حياة للتأمين»، في صدارة الشركات من خلال احتفاظها بأغلب أقساط التأمين المكتتبة بنسب ٨٦٪، ٧٨٪، في حين جاءت شركتا «الشارقة للتأمين» و«العين الأهلية للتأمين» كأقل الشركات احتفاظا بأقساط التأمين والتي بلغت ١١٪ و١٨٪ على التوالي، كما يبين الجدول التالي:

المطالبات المتكبدة ترتفع بشكل طفيف

وتكبدت شركات التأمين خلال النصف الأول ٢٠٢٢ مطالبات بلغت ١،١٨ مليار درهم مقارنة بـ١،١٧ مليار درهم خلال الفترة نفسها من عام ٢٠٢١، وبنسبة ارتفاع بلغت نحو ١٪.

وتعرف المطالبات في نشاط التأمين، بتلك المبالغ التي تدفعها شركات التأمين للمشتركين أو حاملي الوثائق كتعويض عن تعرضهم للأخطار أو الأضرار حسب الشروط في وثيقة التأمين.

وترتبط المطالبات عادة بحجم الأقساط المكتتبة، حيث شكل صافـي المطالبات المتكبدة خلال النصف الأول ٢٠٢٢ ما يعادل نحو ١٧٪ من إجمالي الأقساط المكتتب بها.

وارتفعت المطالبات المتكبدة لـ ٩ شركات من أصل ١٥ شركة محل الدراسة، في حين انخفضت المطالبات لدى الـ ٦ شركات الأخرى، كما يوضح الجدول التالي: