ثلاث شخصيّات لبنانيّة ضمن لائحة فوربز لأفضل مئة مدير تنفيذي في منطقة الشرق الأوسط للعام ٢٠٢٢

أصدرت مجلة فوربس للشرق الأوسط نسختها الثانية لقائمة أفضل مئة مدير تنفيذي في منطقة الشرق الأوسط للعام ٢٠٢٢. وقد أشار التقرير أنّ نظام التصنيف يرتكز على إستبيانات ومعلومات تمّ جمعها من إفصاحات سوق الأوراق المالية، وتقارير عن القطاعات الإقتصادية، وتقارير سنوية وبيانات مالية، ومصادر رئيسية أخرى. وقد علّق التقرير أنه تم تصنيف المدراء التنفيذيين وفقاً للمعايير التالية:

– تأثيرهم على منطقة الشرق الأوسط وبلدهم والأسواق التي يخدمونها

– خبرتهم ومدة عملهم في مركزهم الحالي

– حجم الشركة من حيث الإيرادات والموجودات والقيمة السوقيّة

– الإبتكارات والمبادرات التي أطلقوها

وقد كشف التقرير أنّ لائحة أفضل ١٠٠ مدير تنفيذي تضم ٢٦ بلداً مع العلم أنّ ١٩ من أصل الـ١٠٠ مدير تنفيذي هم من الإمارات العربية المتحدة و١٦ من الجنسيّة المصرية و١٥ من المملكة العربية السعودية. كما وأشار التقرير أنّ أكثر قطاع مشمول في اللائحة هو قطاع الخدمات المصرفية والمالية (٢٧ مدير تنفيذي)، يتبعه قطاع الإتصالات (٨ مدراء تنفيذيّون) وكلٍ من قطاع الطاقة واللوجستيات (٧ مدراء تنفيذيون لكلٍ منهما). يجدر الذكر أنّ المدراء التنفيذيون المئة مقسّمون بين ٩٣ رجل و٧ نساء. وقد أضاف التقرير أيضاً، أنّ المدراء التنفيذيّون المئة قد أداروا إيرادات بقيمة ترليون د.أ. في العام ٢٠٢١، علماً أنّ القيمة السوقية لشركاتهم قد تخطّت الـ٥ ترليون د.أ.

من منظارٍ آخر، فقد أشارت فوربز أنّ العام ٢٠٢٢ شهد أرباح قياسيّة، وإستثمارات جديدة، وإكتتابات عامة أولية (IPOs) كبيرة وإتفاقيات ضخمة. على سبيل المثال، فقد أوصل السيد أمين حسن الناصر شركة أرامكو السعودية لتصبح أكبر شركة من حيث القيمة السوقية، كما وحوّل السيد سلطان أحمد الجابر ثلاث شركات خاصّة تابعة لأدنوك (أدنوك للحفر، وفيرتيغلوب وبروج) إلى شركات عامّة، علماً أنّ الإكتتاب العام الأوّلي لشركة بروج قد بلغ ٢ مليار د.أ. وهو أكبر إكتتاب عامّ أوّلي في أبو ظبي.

وقد تصدّر السيّد أمير حسن الناصر (المدير التنفيذي ورئيس شركة أرامكو السعوديّة في المملكة العربيّة السعوديّة) لائحة فوربز لأفضل مئة مدير تنفيذي في منطقة الشرق الأوسط في العام ٢٠٢٢، تبعه السيّد سلطان أحمد الجابر (المدير التنفيذي لمجموعة أدنوك؛ الإمارات العربيّة المتّحدة) والسيّد أحمد بن سعيد المكتوم (المدير التنفيذي ورئيس مجموعة الإمارات؛ الإمارات العربيّة المتّحدة) والسيّد توفيق حكّار (المدير التنفيذي ورئيس سوناطراك؛ الجزائر) والسيّد سعد شريضة الكعبي (نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي ورئيس شركة قطر للطاقة)، للذكر لا للحصر.

محليّاً، فقد شملت لائحة فوربز لأفضل مئة مدير تنفيذي في منطقة الشرق الأوسط للعام ٢٠٢٢ ثلاث شخصيّات لبنانيّة ضمّت السيّد آلان بجّاني (المدير التنفيذي لشركة ماجد الفطيم؛ المركز الإقليمي: ٢٣)، تبعته السيدة سامية بوعزة (المديرة التنفيذيّة والمديرة العامّة لـ Multiply Group: المركز الإقليمي: ٨٣) والسيّد إيدي مارون (أحد المؤسّسين والمدير التنفيذي لشركة أنغامي؛ المركز الإقليمي: ٩٩).

Comments are closed.