الحذر من تغيرات أسعار الطاقة والمواد الغذائية

كّد بنك قطر الوطني (QNB) -في تقرير له أن العالم يمرّ حالياً بركود تضخمي حاد، مع بلوغ معدلات التضخم إلى أعلى مستوياتها منذ عقود وتباطؤ النمو الاقتصادي في معظم الاقتصادات المتقدمة الرئيسة.

ورأى التقرير أن الارتفاع الكبير في أسعار المواد الغذائية يعدّ عاملاً مهما في زيادة معدلات التضخم الكلًي في العديد من البلدان، بما في ذلك معظم الاقتصادات المتقدمة الرئيسة.

وشدد على أن البنوك المركزية عادةً ما تتجاهل التغيرات في أسعار المواد الغذائية والطاقة، لأنها تتسم بالتقلب وتميل إلى أن تكون مدفوعة بعوامل في جانب الإمداد، ومن ثم فلا سيطرة للبنوك المركزية عليها.

وأضاف التقرير «لم يعد بإمكان البنوك المركزية تجاهل هذا الأمر نظراً لمدى ضخامة التأثير الحالي لأسعار المواد الغذائية على التضخم، لذلك تقوم البنوك المركزية الآن بتشديد السياسة النقدية استجابةً لارتفاع التضخم الكلي، بما في ذلك ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة، بدلاً من تركيزها المعتاد على التضخم الأساسي».

وأوضح التقرير الأسبوعي لبنك قطر الوطني أن إسبانيا وألمانيا تشهدان حالياً تضخماً في أسعار المواد الغذائية يزيد على ١٠٪ مقارنة بمعدل تضخم يقلّ بقليل عن ٤٪ في اليابان.

وركز التقرير على العوامل الأربعة الرئيسة التي أدت إلى الارتفاع الحالي في أسعار المواد الغذائية في مختلف البلدان:

• ارتفاع أسعار النفط والغاز

• تأثيرات الطقس

• نقص العمالة ونمو الأجور

• الحرب في أوكرانيا.

Comments are closed.