تصنيفات ممتازة مصحوبة بمنافسة شرسة في سوقٍ مُتخم

عبدالله النعيمي

ما يميّز قطاع التأمين في الفترة الحالية هو قدرته على النمو رغم التحديات والمصاعب. في هذا الاطار يشير السيد عبدالله النعيمي، الرئيس التنفيذي لشركة دبي الوطنية للتأمين، الى ان التحدي الآني الأكبر يكمن في المنافسة الشديدة التي تقتحم السوق المشبّع بشركات التأمين. لذلك فهو يرى بأن عمليات الاندماج قد تشكّل حلاً صحيّاً لتقوية السوق والقطاع.

تنوعت انجازات الشركة وتشعبت وتكللّت بحصولها على تصنيف A (ممتاز) من قبل وكالة إيه ام بيست للتصنيف الإئتماني والتي تعد أكبر وكالة تصنيف إئتماني عالمية متخصصة في قطاع التأمين، مما يعكس قوة الشركة المالية وقدرتها على المنافسة بشكلٍ أكبر.

 

* ما هي قراءتكم لواقع قطاع التأمين في دولة الامارات العربية المتحدة في ظل التغيّرات والتحديات الاقتصادية العالمية والاقليمية؟

لقد ظل قطاع التأمين متماسكاً في الأوقات العصيبة مثل أزمة كوفيد-۱۹، وأعتقد أن هذا القطاع سوف يواصل النمو رغم التحديات. فالتأمين له طابع دولي ولا يستطيع البقاء بمفرده ويرتبط بمتغيرات السوق الدولي. التحدي الراهن الذي تشهده السوق المحلية هو المنافسة غير الصحيّة والتي نعتقد أنه من الممكن معالجتها من خلال اللوائح الصارمة.

ما هو تقييمكم لأداء المصرف المركزي الاماراتي في عملية الرقابة والتنظيم على شركات التأمين الاماراتية؟

لقد قام مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي بدوره من خلال التركيز أكثر على السيولة والتي تُعتبر عنصراً مهماً جداً لقياس القوة المالية لأي شركة. ونحن نتفهم أن المصرف المركزي يقوم بالتنسيق مع المشرعين من أجل تطبيق أفضل الممارسات في دولة الإمارات ونأمل أن يكون لذلك تأثير فعّال على نمو قطاع التأمين في منطقتنا.

تشهد الأسواق الاماراتية عمليات دمج بين عدد من شركات التأمين.

– ما هو تعليقكم؟ وهل تتوقعون مزيداً من عمليات الدمج في الامارات؟

من الضروري وجود عمليات اندماجٍ واستحواذ من أجل البقاء، بل ربما تكون تلك العمليات مناسبة لظروف السوق الراهنة، وذلك بالنظر إلى عدد شركات التأمين مقارنة بحجم السوق. وهذا سوف يساعد على الحد من النفقات وتخفيض المنافسة غير الصحية التي تؤدي إلى حرب أسعار.

تمكّنت شركة دبي الوطنية للتأمين من تحقيق قفزات نوعيّة في ادائها خلال العام ۲۰۲۲…

– ماذا عن أهمَ هذه الخطوات؟ وكذلك الأرقام والنتائج المحققة؟

لقد استطاعت دبي الوطنية للتأمين أن تزيد من حصتها في السوق وأن تُحسن من وضعها بشكلٍ كبير عندما قامت بالتركيز على الربحية، مع الأخذ في الاعتبار تحديات السوق الراهنة. لقد حققنا نمواً قدره ٣٠٪ (مقارنةً بالفصل الثالث من عام ٢٠٢١)، وهذا يُعتبر من أفضل معدلات النمو في قطاع التأمين في ظل المنافسة من قبل شركات دولية كبيرة. لقد قمنا ببناء فريق عالي الجودة ورفع مستوى الكفاءة التشغيلية. وقمنا كذلك بالمزيد من التسويق وزيادة معدل الوصول إلى العملاء، بالإضافة إلى مبادرات رقمية وشراكات استراتيجية، كل ذلك كان من بين العوامل الرئيسية التي ركّزنا جهودنا عليها.

هل من مشاريع جديدة للعام ۲۰۲۳؟

نحن نعمل حالياً على تطوير وإطلاق منتجات جديدة خلال عام ٢٠٢٣، ولدينا أيضاً مبادرات تهدف إلى تعزيز تجربة العملاء كجزء من المبادرات الرقمية.

 

 

 

 

 

 

Comments are closed.