أرباح وأرقام شركة البحرين الوطنية القابضة

بالنسبة للربع الرابع المنتهي في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٣، حققت شركة البحرين الوطنية القابضة، صافـي ربح عائد إلى المساهمين قدره ١.٤٨ مليون دينار بحريني مقارنة بصافـي ربح قدره ٠،٨٩ مليون دينار بحريني خلال الربع الرابع من العام السابق، بزيادة قدرها ٦٦٪. وارتفعت ربحية السهم للربع الرابع إلى ١٢ فلساً مقارنة بـ ٧ فلوس خلال نفس الفترة من عام ٢٠٢٢. وبلغ إجمالي الدخل الشامل المنسوب إلى المساهمين للربع الرابع المنتهي في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٣ ١،٢٧ مليون دينار بحريني، مقارنة بإجمالي الخسارة الشاملة. العائدة إلى المساهمين بمبلغ ١،٧٩ مليون دينار بحريني خلال نفس الفترة من عام ٢٠٢٢.

للسنة المنتهية في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٣، حققت المجموعة صافي ربح عائد إلى المساهمين قدره ٦،٩٣ مليون دينار بحريني، مقارنة بـ ١١،٢٤ مليون دينار بحريني خلال العام الماضي، بانخفاض قدره ٣٨٪ بسبب المكاسب غير العادية غير المتكررة البالغة ٥ دنانير بحرينية. تم الإبلاغ عن .٨٧ مليون دولار خلال الربع الأول من عام ٢٠٢٢. وباستثناء تأثير مكاسب إعادة التصنيف غير المتكررة، حققت البحرين الوطنية القابضة نموًا بنسبة ٢٩٪ مقارنة بالعام الماضي من عام ٢٠٢٢. وانخفضت ربحية السهم إلى ٥٨ فلسًا مقارنة بـ ٩٤ فلسًا للربع الأول من عام ٢٠٢٢. وارتفع إجمالي الدخل الشامل العائد للمساهمين للسنة المنتهية في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٣ إلى ٨،١٢ مليون دينار بحريني، مقارنة بـ ٣،٩٣ مليون دينار بحريني خلال العام الماضي من عام ٢٠٢٢، أي بزيادة قدرها ١٠٧٪.

تعود المكاسب الاستثنائية غير المتكررة البالغة ٥،٨٧ مليون دينار بحريني خلال الربع الأول من عام ٢٠٢٢ بشكل رئيسي إلى إعادة تصنيف شركة مستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية، وهي شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني (ASCIC)، ومقرها المملكة العربية السعودية. تمت إعادة تصنيف الاستثمار في ASCIC كاستثمار مالي مدرج بالقيمة العادلة اعتبارًا من ١٢ كانون الثاني/يناير ٢٠٢٢.

وارتفع إجمالي حقوق المساهمين (باستثناء حقوق الملكية غير المسيطرة) في نهاية العام ٢٠٢٣ إلى ٧٠،٠٥ مليون دينار بحريني مقارنة مع ٦٦،٠٨ مليون دينار بحريني في نهاية العام السابق، أي بزيادة قدرها ٦٪. وبلغ إجمالي الأصول ١١١،٠٢ مليون دينار بحريني مقارنة مع ١١١،٤٩ مليون دينار بحريني في نهاية العام الماضي.

ونظراً للأداء القوي في عام ٢٠٢٣، وبعد الأخذ في الاعتبار متطلبات رأس المال المستقبلية لشركة البحرين الوطنية القابضة، يسر مجلس الإدارة أن يوصي بتوزيع أرباح نقدية سنوية بنسبة ٣٥٪ أي ما يعادل ٣٥ فلساً للسهم الواحد بقيمة ٤،١٧ مليون دينار بحريني، مقارنة إلى توزيعات أرباح تمت الموافقة عليها بنسبة ٣٥٪ أي ما يعادل ٣٥ فلسًا للسهم الواحد لعام ٢٠٢٢ بقيمة ٤،١٧ مليون دينار بحريني، وذلك خاضع لموافقة المساهمين في اجتماع الجمعية العمومية السنوي.

 

 

 

 

 

 

 

 

Comments are closed.