١٥ مليار درهم أرباح ١٣ بنكاً وطنياً بنمو ٥٠٪

حقق ١٣ بنكاً وطنياً مدرجاً في أسواق الإمارات أرباحاً خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت ١٥،٠٦ مليار درهم، حيث جاءت الأرباح بدعم من انخفاض المخصصات وارتفاع دخل العمليات التشغيلية.

وأظهر تحليل لـ «الخليج» قفزة في أرباح البنوك الوطنية بنمو ٥٠،٣٪ على أساس سنوي، إذ بلغ مجمل الأرباح للفترة المقابلة ١٠،٠٢ مليارات درهم.

وجاءت ارتفاعات البنوك المدرجة بنسب متفاوتة، إذ احتل صدارة البنوك من حيث نسب النمو «بنك المشرق» بـ١٣٠٠٪، فيما سجل «مصرف عجمان» أقل معدل نمو عند ٨،٢٧٪ وعلى أساس سنوي.

وتصدر «أبوظبي الأول» وهو أكبر البنوك الوطنية من حيث الأصول، صافـي الأرباح المحققة في الربع الأول بقيمة ٥،١ مليار درهم، فيما تذيل الترتيب «بنك الفجيرة» بصافـي ربح قدره ٦٠،٤ مليون درهم.

أبوظبي الأول

وأعلن بنك أبوظبي الأول، عن نتائج مالية قياسية في الربع الأول ٢٠٢٢، حيث حققت المجموعة صافـي ربح ٥،١ مليار درهم، مقارنة مع ٢،٥ مليار درهم في الربع الأول من عام ٢٠٢١، ما يمثل زيادة بنسبة ١٠٧٪.

وبلغت مخصصات انخفاض القيمة ٤٥٧ مليون درهم، مقارنة مع ٤٧٠ مليون درهم خلال الربع الأول من عام ٢٠٢١، وبلغت التكاليف التشغيلية ١،٥ مليار درهم، ما يعكس تواصل الاستثمارات في المبادرات الرقمية والاستراتيجية للبنك.

الإمارات دبي الوطني

ارتفعت أرباح بنك «الإمارات دبي الوطني»، خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة ١٨٪، إلى ٢،٧٤ مليار درهم مقابل أرباح بنحو ٢،٣٢ مليار درهم بنهاية الربع الأول ٢٠٢١.

وارتفعت الأرباح الفصلية نتيجة تراجع مخصصات انخفاض القيمة بنسبة ٢٠٪ إلى ١،٤ مليار درهم، كما عزز من ارتفاع أرباحه ارتفاع صافـي الدخل من الفوائد بنسبة ٤٪، إضافة لنمو القروض ١٪ مدعومة بقوة نشاط الإقراض للأفراد، إضافة لتلقيه الدعم من التعافـي الاقتصادي من الجائحة.

أبوظبي التجاري

أرباح صافـي أرباح بنك أبوظبي التجاري بنسبة ٣٢٪ ليصل إلى ١،٤٨ مليار درهم مقارنة مع الربع الأول من عام ٢٠٢١ التي بلغت ١،١٢ مليار درهم.

وارتفع صافـي الدخل من الفوائد بنسبة ١٪ مقارنة مع الربع الأول من العام الماضي ليصل إلى ٢،١٤ مليار درهم، وبلغ الدخل من غير الفوائد ٧٨٩ مليون درهم بانخفاض بنسبة ٢٪ مقارنة مع الربع الأول من العام الماضي. هذا وارتفع صافـي الرسوم والعمولات بنسبة ١٠٪ مقارنة مع الربع الأول من العام الماضي ليصل إلى ٤٨٧ مليون درهم.

دبي الإسلامي

شهد صافـي أرباح مجموعة بنك دبي الإسلامي، نمواً قوياً في الربع الأول من ٢٠٢٢ بنسبة ٥٨٪ على أساس سنوي ليصل إلى ١،٣٤ مليار درهم مقابل ٨٥٣ مليون درهم عن نفس الفترة في ٢٠٢١. ويعزى هذا النمو القوي إلى انخفاض مخصصات خسائر انخفاض القيمة إضافة إلى النمو القوي في الايرادات.

وشهد صافـي الإيرادات التشغيلية نمواً قوياً بنسبة ١١٪ على أساس سنوي ليصل إلى ٢،٤٦ مليار درهم مقابل ٢،٢٢ مليار درهم في الفترة نفسها من العام السابق.

أبوظبي الإسلامي

أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي عن تحقيق نمو بنسبة ١٨٪ على أساس سنوي في صافـي أرباحه في الربع الأول من عام ٢٠٢٢ والتي بلغت ٧١٥ مليون درهم مقارنة مع ٦٠٨ ملايين درهم في الربع الأول من عام ٢٠٢١. وجاءت هذه النتائج مدفوعة بالنمو القوي للإيرادات، ومواصلة تحسين قاعدة التكاليف وتخفيض مخصصات خسائر التمويل والاستثمار.

بنك المشرق

قفزت الأرباح الصافية لبنك «المشرق»، في الربع الأول من العام الجاري إلى ٦٠٦ ملايين درهم، مقابل ٤٣ مليون درهم في الربع الأول من العام الماضي بنمو قياسي تجاوز ١٣٠٠٪. وجاءت هذه الزيادة في صافـي الأرباح نتيجة لانخفاض مخصصات القروض المتعثرة بنسبة ٦٤،٥٪ على أساس سنوي.

دبي التجاري

سجل بنك دبي التجاري أرباحاً صافية ٤٣١ مليون درهم في الربع الأول من ٢٠٢٢ مرتفعة بنسبة ٣٢،٦٪ مقارنة بأرباح قدرها ٣٢٥ مليون درهم في الربع الأول من ٢٠٢١.

وارتفعت الإيرادات التشغيلية والبالغة ٨٥٩ مليون درهم بنسبة ١٧،٥٪ نتيجة لارتفاع صافـي إيرادات الفائدة وإيرادات الرسوم والعمولات، وبلغت المصاريف التشغيلية ٢٣٦ مليون درهم منخفضة بنسبة ٢،١٪ مقارنة بالربع الرابع ٢٠٢١، كذلك، بلغت الأرباح التشغيلية ٦٢٣ مليون درهم مرتفعة بنسبة ١٦،٤٪ مقارنة مع الربع الأول ٢٠٢١.

الإمارات الإسلامي

وارتفعت أرباح مصرف «الإمارات الإسلامي»، بنسبة ٦١،٦٪، إلى ٣٤٢ مليون درهم في الربع الأول من العام الجاري مقابل أرباح بـ٢١١،٥٩ مليون درهم بنفس الفترة من العام الماضي.

وارتفع إجمالي الأصول لدى المصرف إلى ٧٠،١ مليار درهم، مرتفعاً بنسبة ٨٪ عن نهاية عام ٢٠٢١، وبلغت الأنشطة التمويلية المدينة ٤٥،٢ مليار درهم، مرتفعة بنسبة ٦٪ عن نهاية عام ٢٠٢١.

مصرف عجمان

وزادت أرباح «مصرف عجمان»، خلال الربع الأول من عام ٢٠٢٢ بنسبة ٨،٢٧٪ إلى ٣٣،٩ مليون درهم، مقابل أرباح قدرها ٣١،٣ مليون درهم في الربع المقابل من العام السابق.

الشارقة الإسلامي

زادت أرباح مصرف «الشارقة الإسلامي» بنسبة ١٣،٩٪ إلى ١٨٧ مليون درهم بنهاية الربع الأول من عام ٢٠٢٢ مقارنة بـ ١٦٤،٢ مليون درهم عن نفس الفترة من العام السابق. وارتفع صافـي إيرادات المنتجات التمويلية والاستثمارية لدى البنك بنسبة ١١،٦٪، ما يعادل ارتفاعاً قدره ٣٠،٦ مليون درهم ليبلغ ٢٩٣،٨ مليون درهم عن الربع الأول من عام ٢٠٢٢ مقارنة بـ٢٦٣،٢ مليون درهم عن نفس الفترة من العام السابق.

أم القيوين الوطني

وحقق بنك «أم القيوين الوطني» صافـي ربح قدره ٩٦،٥٧ مليون درهم في فترة الربع الأول من العام الجاري بارتفاع نسبته ٢٦،٢٦٪ مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي والتي بلغت ٧٦،٤٩ مليون درهم، وذلك مع ارتفاع الأرباح الاستثمارية بنسبة ١١٪، وارتفاع اجمالي الدخل بنسبة ٤٪.

رأس الخيمة الوطني

أعلن «بنك رأس الخيمة الوطني» عن تسجيل صافـي أرباح موحدة بواقع ٢٢٠،١ مليون درهم للربع الأول ٢٠٢٢، بزيادة قدرها ٩٣،١٪ مقارنة بالربع الأول ٢٠٢١ والتي بلغت ١١٣،٣١ مليون درهم. وانخفض إجمالي الإيرادات، البالغ ٧٢٦،٩ مليون درهم، بواقع ٨،٣٪ مقارنة بالربع الأخير ٢٠٢١. بينما وصل إجمالي الموجودات في ٣١ آذار/مارس ٢٠٢٢ إلى ٥٨،٦ مليار درهم، بزيادة قدرها ١٠،١٪ على أساس سنوي، و٤،١٪ منذ بداية العام وحتى تاريخه.

الفجيرة الوطني

سجل «بنك الفجيرة الوطني» نمواً بنسبة ٤٣،٧٪ على أساس سنوي لينهي فترة الثلاثة أشهر بصافـي ربح قدره ٦٠،٤ مليون درهم مقارنة بمبلغ ٤٢ مليون درهم في الفترة نفسها من عام ٢٠٢١ وبزيادة بنسبة ١٤٣،٣٪ مقارنة بالربع الرابع من عام ٢٠٢١. وهذا يظهر قوة تعافـي البنك والتركيز على الأعمال الرئيسية وخدمة العملاء الاستثنائية وتعزيز مستوى المرونة وإدارة الموجودات والمطلوبات بشكل استباقي.