كويت ري تحافظ على تصنيف –A من AM Best

أكدت وكالة إيه إم بست لخدمات التصنيف الائتماني، القوة المالية لشركة إعادة التأمين الكويتية عند مستوى excellent» A»، وتصنيف الإصدار عند مستوى a مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأشارت الشركة، في بيان لبورصة الكويت، إلى أن التصنيف يدل على قوة الملاءة المالية للشركة التي وصفتها الوكالة بقوية جداً، وجودة الأداء التشغيلي وتنوع أنشطة الأعمال ومتانة أنظمة إدارة المخاطر.

أوضحت الشركة أن تصنيفها لا يتأثر إيجاباً أو سلباً كونها شركة تابعة للشركة الأهلية للتأمين.

ونوهت إلى أن قوة الملاءة المالية للشركة تأتي من تمتعها برأس مال معدل حسب المخاطر يعتبر الأقوى حسب تصنيف كفاية رأس المال الخاص بالوكالة، والذي يستخدم في أنشطة إعادة التأمين المختلفة، والاحتفاظ بعقود التأمين، وأنشطة استثمارية متحفظة.

ذكرت أن كفاية رأس المال في الشركة تبقى عند أقوى مستوياتها حتى وإن تأثرت من استثمارها في العقار «ما يشكل نسبة ١٤٪ فقط من محفظة الشركة الاستثمارية، لافتة إلى استثمار معظم أصولها الاستثمارية في الودائع المصرفية ذات السيولة العالية.

نوهت إلى أن الشركة حققت في ٢٠٢٢ أرباحاً متوازنة بلغت ٨ ملايين دينار، مقابل ٦،٣ مليون دينار في ٢٠٢١، وأسهمت أنشطة إعادة التأمين وأنشطة الاستثمار بالتساوي في تحقيق تلك الاستثمار، وتحقيق عائد على حقوق الملاك بنسبة ١٢٪ في ٢٠٢٢ مقارنة بـ ١٠،٥٪ في ٢٠٢١.

بينت أن في ٢٠٢٢، بلغت الأقساط المكتتبة في الشركة نحو ٧٤،٢ مليون دينار، بنمو ٤٪ مقارنة بعام ٢٠٢١، مدفوعاً بتحسن نشاط إعادة التأمين في المنطقة.

وارتفعت أرباح «الإعادة» في الربع الأول المنتهي ٣١ آذار/مارس الماضي بقيمة ٣٠،٨٪ لتسجل ٢،٨٩ مليون دينار، مقابل ربحٍ بقيمة ٢،٢١ مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

من جهة أخرى، أعلنت شركة إعادة التأمين الكويتية، إجراء تغييرات في السياسات المحاسبية المتبعة، وفق بيان لبورصة الكويت. وأشارت في بيان لها، إلى أن التزاماً بالمعايير المحاسبية الدولية ستقوم الشركة باعتماد المعيار المحاسبي للتقارير المالية رقم ١٧ بشأن عقود التأمين.

كما ستقوم باعتماد التقرير المحاسبي رقم ٩ للتقارير المالية الخاص بالأدوات المالية بدلاً من المعيار رقم ٤ بشأن عقود التأمين ليتوافق مع السياسات المحاسبية الدولية، وكذلك السياسات المحاسبية المعتمدة من الجهات الرقابية بدولة الكويت ابتداءً من الربع الأول ٢٠٢٣.

نوهت أن الأثر المالي على مركز الشركة سيتضح تزامناً مع الإفصاح عن البيانات المالية للربع الأول ٢٠٢٣ وفقاً للمعيار «ifrs 17» والمعيار «ifrs٩».

وارتفعت أرباح «إعادة التأمين» في الربع الأول من العام الحالي بنسبة ٢٧،١٪ إلى ٢،٦٦ مليون دينار، مقابل ربحٍ بقيمة ٢،٠٥ مليون دينار خلال الفترة نفسها من ٢٠٢٢.