عمان ري: ارتفاع كبير في الأقساط

إجمالي أقساط التأمين المكتتبة (GWP) العائدة لشركة عُمان ري، بلغت ٢٩،٢ مليون ريال عماني (٧٦،٠ مليون دولار أميركي) في ٣٠ حزيران/يونيو ٢٠٢٣، وفق بيان صدر عن الشركة وفيه أيضاً أن «عُمان ري بهذه النتائج تكون قد سجّلت أعلى نسبة في تلك الأقساط وهي ٣٣،٠٪ مقارنة بـ٢١،٩ مليون ريال عماني للفترة نفسها من العام الماضي».

الى ذلك، سجّلت الشركة نموًا بنسبة ٥،٠٪ في الأرباح، بعد تسديد الضرائب، أي ما قيمته ٧٠٧ آلاف ريال عماني في النصف الأول من العام ٢٠٢٣، مقابل ٦٧٣ ألف ريال عماني خلال النصف الأول من ٢٠٢٢.

واستنادًا إلى أداء الاكتتاب المرن، خاصة بعد تأثير الزلزال التركي الكبير في شباط/فبراير من هذا العام، ارتفع صافـي نتيجة الاكتتاب للشركة قبل نفقات الإدارة في النصف الأول من العام الجاري بنسبة ٩،٣٪ لتصل إلى ١،٧ مليون ريال عماني مقابل ١،٦ مليونًا تمّ تأمينها خلال النصف الأول من العام ٢٠٢٢. وبلغت النسبة الإجمالية المجمّعة خلال النصف الأول من ٢٠٢٣ ما يصل الى٩٧،٠٪، وهي أعلى بشكل هامشي من ٩٦،٢٪ عن الفترة نفسها من العام الماضي.

ومع الإدارة الاستباقية للاستثمار وبيئة أسعار الفائدة المؤاتية، نما استثمار الشركة، كما الإيرادات الأخرى، بنسبة ١١،٧٪ خلال النصف الأول من ٢٠٢٣، ما يوازي ١،٢ مليون ريال عماني، مقابل ١،١ مليون ريال عماني خلال النصف الأول من ٢٠٢٢. ويبلغ صافـي حقوق الملكية ٣٠،٢ مليون ريال عماني في ٣٠ حزيران/يونيو ٢٠٢٣، مقارنة بـ٢٩،١ مليون ريال عماني في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٢.

الرئيس التنفيذي لشركة عُمان ري السيد رومل طباجة، علّق على هذه النتائج بالقول: «لقد نجحت عُمان ري في الاستفادة من شروط وأسعار إعادة التأمين المحسّنة خلال العام ٢٠٢٢ والنصف الأول من عام ٢٠٢٣، مع التزامها الصارم باستراتيجية الاكتتاب الخاصة بنا للتنويع وإدارة الانكشافات الفعّالة. لقد تمّ اختبار كتاب الاكتتاب الخاص بنا من خلال الزلزال التركي المؤسف في شباط/فبراير ٢٠٢٣، فأكدت في القسم الأول من ٢٠٢٣، نتائجنا مرونة كتاب أعمالنا، وقدرته على استيعاب خسائر الأحداث الكبيرة، وجودة شركائنا في إعادة التأمين». أضاف: «نحن ندرك أهمية الشراكات التعاونية وقد وضعنا استراتيجيات التفكير المستقبلي التي تهدف إلى زيادة تعزيز الثقة الدائمة لعملائنا وشركائنا الكرام».

تبقى إشارة وهي ان عُمان ري، التي انطلقت في العام ٢٠٠٩، تكتتب أعمالها الإختيارية من الأسواق المحلية والدولية. ويشمل نطاقها الإقليمي الحالي، أسواق الشرق الأوسط، البلدان الأفريقية الآسيوية، أوروبا الوسطى والشرقية ورابطة الدول المستقلة. كما تكتتب في الأعمال البحرية وغير البحرية. وفي آب/أغسطس ٢٠٢١، افتتحت فرعها في مركز قطر المالي (QFC).

لا تكتفي عُمان ري بتدريب كادرها البشري وتدريب كوادر شركات أخرى تطلب المساعدة، بل تدفع بهؤلاء الى تحصيل المزيد من الشهادات العلمية الى جانب الخبرات المحصّلة. وفي هذا الإطار، حصلت دعاء الكلحتي (من أسرة عٌمان ري) على مؤهل محاسبي ثانوي مشارك، وهو ما اعتبره زملاؤها في الشركة، كما الرئيس التنفيذي رومل طباجة انجازاً بالغ الأهمية يُبرز تفاني دعاء في العمل الجاد والتزامها بالتميّز المهني. وبفضل خبرتها الجديدة، قال طباجة، «أنا واثق من أنها ستستمر في تحقيق قيمة هائلة لشركتنا».