«سوليدرتي» توزع ٢،٦ مليون دينار أرباحاً نقدية على المساهمين

اقرت الجمعية العمومية لشركة سوليدرتي البحرين إحدى كبريات شركات التأمين في مملكة البحرين وإحدى الشركات التابعة لمجموعة سوليدرتي القابضة، توصية مجلس الإدارة على توزيع أرباح نقدية بنسبة ٢٠٪ من رأس المال الصادر والمدفوع بنحو ٢،٦٦ مليون دينار.

وعقدت الجمعية برئاسة رئيس مجلس إدارة سوليدرتي البحرين خالد المعشني، والذي شهد حضور المساهمين وممثلين عن وزارة الصناعة والتجارة ومصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين والمدققين الخارجيين لحسابات الشركة.

وتم اعتماد البيانات المالية للسنة المنتهية في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٢. وخلال اجتماع الجمعية، تم تعيين وانتخاب أعضاء مجلس إدارة جديد لشركة سوليدرتي البحرين للدورة (٢٠٢٣ ٢٠٢٥)، حيث تم تعيين خالد المعشني، سلمان المحميد، طارق العجيلي، أنور مراد، أشرف بسيسو، نواف الحمر وأحمد قاسم.

وقال رئيس مجلس إدارة سوليدرتي البحرين خالد المعشني«في ظل النمو القوي الذي شهدته النتائج المالية للشركة، تستمر سوليدرتي البحرين بالمحافظة على أدائها الايجابي، حيث أثمرت هذه الجهود بتعزيز مستوى النمو بزيادة في صافـي الأرباح بلغت ٣٨٪ للعام ٢٠٢٢، بما يعكس نجاح الأهداف والاستراتيجيات المعتمدة».

وأضاف قائلاً: «ونحن على ثقة تامة بخبرة أعضاء مجلس الإدارة الجدد في تحقيق طموحات وتطلعات المساهمين، ودفع عجلة تطور سوليدرتي البحرين إلى الامام نحو تحقيق النتائج المرجوة في الأعوام المقبلة».

من جانبه، علَق الرئيس التنفيذي لسوليدرتي البحرين جواد محمد بقوله: «نحن سعداء بالنجاح الذي حققناه على مدى العام المنصرم والذي تمثل في إطلاق عدد من المبادرات وتحقيق العديد من الإنجازات، وهو ما يؤكد جهود فريق سوليدرتي البحرين وعملهم الدؤوب. كما شهدنا نمواً واضحاً على الصعيد الداخلي والخارجي للشركة، وتمكنا من تعزيز مركزنا المالي. ونحن على ثقة من استمرار رحلة التطور والنمو خلال الأعوام المقبلة».

وكانت سوليدرتي البحرين قد أعلنت في وقت سابق، عن تحقيق أرباح صافية في محفظة المساهمين بلغت ١،١٥٢ مليون دينار بحريني للثلاثة أشهر المنتهية في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٢ مقابل صافـي أرباح ٨٢٧،٠٠٠ ألف دينار بحريني عن الفترة المماثلة من العام السابق، ما يمثل ارتفاعًا بنسبة ٣٩٪. وقد بلغ العائد الأساسي للسهم ٨،٦٤ فلس خلال الثلاثة أشهر المنتهية في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٢ مقابل ٦،٨٩ فلس للفترة المماثلة السابقة في العام ٢٠٢١.

وبلغت صافـي أرباح محفظة المساهمين ٣،٧٣٤ مليون دينار بحريني خلال السنة المنتهية في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٢ مقابل صافـي أرباح بلغت ٢،٨٨٥ مليون دينار بحريني عن الفترة المماثلة من العام ٢٠٢١، ما يمثل زيادةً بنسبة ٢٩٪. وذلك يعود إلى التحسن في إيرادات عمليات التكافل والتحسن في إيرادات الاستثمار والأداء الجيد في صندوق المساهمين.

كما ارتفع العائد الأساسي للسهم ليصل إلى ٢٨،٢٢ فلس خلال السنة المنتهية في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٢ مقابل ٢٤،٠٥ فلس للفترة المماثلة في العام ٢٠٢١.

وبلغ إجمالي أرباح الشركة ١،٤١٤ مليون دينار بحريني لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٢ مقابل إجمالي أرباح بلغ ١،٠١٩ مليون دينار بحريني عن الفترة المماثلة للعام السابق. ما يمثل زيادة بنسبة ٣٩٪. كما حققت سوليدرتي إجمالي أرباح بلغ ٤،٥٦١ مليون دينار بحريني خلال السنة المنتهية في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٢ مقابل إجمالي أرباح بلغ ٣،٣٠٨ مليون دينار بحريني عن الفترة المماثلة للعام السابق، ما يمثل زيادةً بنسبة ٣٨٪.

وبلغت حقوق المساهمين في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٢ مبلغ وقدره ٣٢،٧٨٤ مليون دينار بحريني مقارنة بمبلغ ٢٩،٩٥٣ مليون دينار بحريني في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢١، ما يمثل ارتفاعًا بنسبة ٩٪، كما بلغ إجمالي الأصول ٩٩،٥٠٧ مليون دينار بحريني في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٢ مقارنة بـ٧٢،٦٤٠ مليون دينار بحريني في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢١، ما يمثل ارتفاعًا بنسبة ٣٧٪.

أما على صعيد صندوق تكافل المشاركين، فقد حققت سوليدرتي فائضاً بلغ ٢٦٢،٠٠٠ دينار بحريني لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٢ مقابل فائضٍ بلغ ١٩٢،٠٠٠ دينار بحريني عن الفترة المماثلة للعام السابق، ما يمثل زيادة بنسبة ٣٦٪.

كما حققت سوليدرتي فائضًا بلغ ٨٢٧،٠٠٠ دينار بحريني خلال السنة المنتهية في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٢ مقابل فائضٍ بلغ ٤٢٣،٠٠٠ دينار بحريني عن الفترة المماثلة للعام السابق، ما يمثل زيادة بنسبة ٩٦٪.

فيما يخص اشتراكات التكافل، فقد حققت سوليدرتي اشتراكات إجمالية بلغت ١٤،٢٢٤ مليون دينار بحريني لفترة الثلاثة أشهر المنتهية بتاريخ ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٢ مقارنة ٨،٨٢٥ مليون دينار بحريني للفترة المماثلة من العام السابق، أي بارتفاع قدره ٦١٪.

في حين بلغت اشتراكات التكافل ٤٦،٢٢٨ مليون دينار بحريني خلال السنة المنتهية في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٢ مقارنة ٣١،٦٢٩ مليون دينار بحريني للفترة المماثلة من العام ٢٠٢١، أي بزيادة قدرها ٤٦٪.

هذا، وقد قرر مجلس إدارة الشركة في اجتماعه الذي عُقد في ٨ شباط/فبراير ٢٠٢٣، رفع توصية بتوزيع أرباح نقدية بنسبة ٢٠٪ من رأس المال المدفوع أي ما يعادل ٢٠ فلساً للسهم الواحد وما مجموعه ٢،٦٦٥،٠٧٥ دينار بحريني (بعد خصم أسهم الخزينة) على المساهمين المسجلة أسماؤهم في سجل الشركة في تاريخ الاستحقاق، و تخضع هذه التوصية لموافقة الجهات الرقابية المختصة ومساهمي الشركة في اجتماع الجمعية العامة القادم.

وتعليقاً على الأداء المالي للعام ٢٠٢٢، صرح الشيخ خالد بن مستهيل المعشني رئيس مجلس إدارة سوليدرتي البحرين: «في ظل الإنجازات التي تحققت على مدى العام الماضي، وبالتحديد بعد صفقة الاستحواذ على شركة تآزر للتأمين، تليها صفقة استحواذ بنك السلام على النصيب الأكبر من مجموعة سوليدرتي القابضة، شهدت النتائج المالية من العام ٢٠٢٢ نمواً قوياً بنسبة ٣٨٪ في صافـي الربح، وهو ما يعكس نجاح الأهداف الاستراتيجية للشركة. هذا وبالنيابة عن أعضاء مجلس الإدارة، يسعدنا أن نعلن عن النمو القوي لشركة سوليدرتي البحرين خلال العام ٢٠٢٢ وذلك بالرغم من تحديات السوق المحلي وبالتحديد قطاع التأمين التنافسي في المملكة. وقد مكّن الاستحواذ الأخير، شركة سوليدرتي من انتهاز فرص النمو المتاحة ضمن أسواق التأمين المتنامية، والتي نأمل في تعزيز مكانتنا فيها كواحدة من شركات التأمين الرائدة على الصعيد الإقليمي».

ومن جانبه، علق جواد محمد الرئيس التنفيذي لسوليدرتي البحرين بقوله: «يسعدنا الإعلان عن النتائج المالية للسنة المنصرمة والتي تبرز الأداء المالي القوي لشركة سوليدرتي البحرين ونجاح الخطط الاستراتيجية للشركة بما فيها رحلة التحول الرقمي، حيث ساهم الأداء الرقمي المتميز للشركة في حصولها على جائزتين مرموقتين كأفضل شركة تأمين في مجال الابتكار وأفضل شركة تأمين للخدمات عبر الإنترنت، ضمن جوائز القطاع المصرفـي والمالي العالمية «Global Banking & Finance Awards»، وهو ما يعكس جهودنا المستمرة لتقديم منتجات وخدمات رقمية تُلبي احتياجات العملاء من مختلف الفئات. كما أن هذا الأداء المتميز يعكس الجهود المتفانية لموظفي الشركة وسعيهم المستمر لتزويد العملاء وشركاء الأعمال بأفضل الخدمات والمنتجات ضمن قطاع التأمين على الصعيد المحلي».