بنك بيبلوس يستضيف معرض الفائز بجائزة “بنك بيبلوس للتصوير الفوتوغرافي لعام 2017”

أطلق بنك بيبلوس معرض “In An Attempt To Guard”، وهو المعرض الإفرادي الأول لجو غانم، الفائز بجائزة بنك بيبلوس للتصوير الفوتوغرافي لعام 2017، وذلك بحضور عدد كبير من المدعوين من بينهم مصورون فوتوغرافيون معروفون وأصحاب صالات عرض الأعمال الفنية وممثلون عن وسائل الإعلام.
ويضمّ المعرض، الذي قام BEIRUT ART FAIR بتنسيقه، 15 صورة فوتوغرافية يقوم من خلالها المصور الموهوب بتسليط الضوء على حياة رجالٍ كبار في السن يعملون كحراس أمن وغالباً ما لا يلحظ أحد وجودهم.
وللمناسبة، قالت ندى الطويل، مديرة مديرية الإعلام في مجموعة بنك بيبلوس: “تماشياً مع التقليد الذي أقمناه باستضافة المعرض الفردي الأول للفائز بجائزة بنك بيبلوس، فإنّنا نفخر اليوم باستضافة معرض In An Attempt To Guard“. وأضافت: “لقد قام جو غانم على مدى ما يزيد عن ستة أشهر بعمل استثنائي في متابعة وتوثيق حياة عدد كبير من الرجال المسنّين الذين يعملون “كحراس ليليّين”، وهو عمل اضطروا الى ممارسته للمحافظة على عيش كريم بعد التقاعد. أما النتيجة فهي استكشاف فوتوغرافي مؤثر للغاية لا ينبغي تفويته بتاتا”!
ومن جهتها، قالت مارين بوجاران، مديرة المشاريع في BEIRUT ART FAIR: “ينضم جو غانم على ضوء معرضه هذا الى تيار التصوير الوثائقي القديم حيث أنّه يُظهِر العمر في أعماله كمشكلة متكرّرة ويهتم بشكل خاص بالشريحة السكانية التي تتقدّم في العمر وبالصعوبات الاقتصادية التي يواجهها كبار السن في لبنان”. وأضافت: “ما من خجل في أعمال جو الفوتوغرافية، وهذا هو ما يميّزها فعلاً، فهو يقدّم لنا صوراً لرجال فخورين يعملون بجد وما زالوا يحتفظون باستقلالهم الذاتي”.
أما جو غانم فعلّق على معرضه الإفرادي الأول قائلاً: “لقد تبعتُ الرجال الذين يلبسون البزة الأمنية خلال ساعات العمل الإضافية والمناوبات الليلية الباردة محاولاً توثيق التوازي المتمثل في مراكزهم الخاصة ضمن بضعة أمتار مربعة، وبلدنا ككل.” وأضاف: “لقد كان التحضير لمعرضي الفردي الأول في بنك بيبلوس تجربة مؤثرة ومليئة بالدروس والتحديات ولا شك في أنّها ستساعدني على النمو كمصور”.
جو غانم، الذي يتابع دراسته الأكاديمية للحصول على شهادة في التصوير الفوتوغرافي من جامعة سيدة اللويزة (NDU)، بدأ بالاهتمام بالتصوير الفوتوغرافي في سن مبكرة جداًً. أما ميله الى تناول مواضيع حسّاسة في المجتمع، كوضع المسنّين في لبنان، فجعله يبرز بسرعة كمصور شاب. وقد فاز بجائزة بنك بيبلوس للتصوير الفوتوغرافي في معرض BEIRUT ART FAIR في أيلول/سبتمبر 2017 متصدراً ما يقرب 208 متسابق آخر.

Want to read this article?

Subscribe for FULL access to this article – and ALL our premium content

Subscribers get access to:

  • Daily digital newsletter
  • Full access to our online archive
  • Publications (surveys, reports..)
  • Exclusive data
  • Analytics and special files

If you are a subscriber you can SIGN IN now for FULL access