الخليج للتأمين: «فيرفاكس» المساهم الأكبر في المجموعة

علقت مجموعة الخليج للتأمين GIG على توقيع اتفاقية ملزمة بين مساهميها الرئيسيين، شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) و«فيرفاكس» Fairfax Financial Holdings Limited، بأنه سوف يجعل «فيرفاكس» المساهم الأكبر في مجموعة الخليج للتأمين بملكية إجمالية ٩٠،٠١٪.

وبموجب الاتفاقية سوف تقوم «فيرفاكس» بالاستحواذ على حصة كيبكو الكاملة في أسهم مجموعة الخليج للتأمين والبالغة ٤٦،٣٢٪ بمبلغ ٢٦٣،٧ مليون دينار (ما يعادل ٨٦٠ مليون دولار) أي بقيمة ٢ دينار للسهم الواحد.

وتعود هذه الخطوة على GIG بفائدة إضافية من خلال تواجد «فيرفاكس» عالمياً في أكثر من ٤٠ دولة ممتدة في القارات الخمس، مما يسهم في تعزيز تجربة العملاء مع التركيز الإضافـي على المنتجات والخدمات الرقمية لتلبية الحاجة إلى حلول مبتكرة من خلال شبكة عالمية متعددة وذات خبرة واسعة في التأمين.

«فيرفاكس» هي شركة تأمين قابضة تعمل من خلال شركاتها التابعة في التأمين على الممتلكات والتأمين ضد الحوادث، بالإضافة إلى إعادة التأمين وإدارة الاستثمارات ذات الصلة. وتهدف بشكل أساسي إلى تحقيق عائد مرتفع على رأس المال المستثمر وبناء علاقات قوية مع المساهمين، من خلال السعي إلى نمو طويل الأجل والفائدة العامة للعملاء والموظفين والمساهمين والمجتمعات على حد سواء. كما تكمن قوة «فيرفاكس» التشغيلية الخاصة في نموذج الإدارة اللامركزي للشركات التابعة، حيث يقوم كل فريق إدارة في شركاتها على تطوير وتنفيذ سياسة منفردة ترتكز على أسواق تواجدهم وطبيعتها.

قال رئيس مجلس إدارة GIG فرقد عبدالله الصانع«يمثل هذا الاتفاق تطوراً آخر في مسيرة مجموعة الخليج للتأمين، حيث كان تحول GIG ونموها المتميز بدعم غير مسبوق من كبار المساهمين شركة مشاريع الكويت القابضة منذ العام ١٩٩٧ و«فيرفاكس» منذ ٢٠١٠. يؤكد هذا الاتفاق التزام Fairfax طويل الأجل تجاه GIG مما يجعلها أكثر قوة عالمياً ويمهد الطريق لمستقبل مستدام يعزز مركزها وتأثيرها».

وأضاف «نحن في المجموعة نتطلع بتلهف إلى الفرص الجديدة التي سوف نختبرها في هذه المرحلة. ولم يتحقق هذا النجاح لولا دعم أعضاء مجلس الإدارة والعاملين كافة بالمجموعة وتفانيهم في أداء أعمالهم».

بدوره أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة GIG خالد سعود الحسن أن شركة مشاريع الكويت القابضة كان لها الدور السائد منذ العام ١٩٩٧ كونها مساهماً إستراتيجياً، ونحن نقدر بصدق خبرتها الواسعة ودورها الفعال في مساعدة GIG للوصول إلى مركزها كواحدة من أفضل شركات التأمين إقليمياً، ونمو المجموعة في المنطقة يمثل شهادة قاطعة على المحاذاة والتعاون الإستراتيجي من قبل KIPCO.

وتابع: كما أن انضمام «فيرفاكس» في عام ٢٠١٠ أدى إلى التوسع الكبير في محفظة GIG بأداء متميز على مستوى عملياتنا كافة. وسوف نواصل أعمالنا كالعادة مع التركيز على تحقيق نمو غير مسبوق بالاستفادة من خبرة «فيرفاكس» وتواجدها الدولي. تجدر الإشارة الى إن هذه العملية تخضع للشروط والأحكام بما فيها الحصول على الموافقات المطلوبة من الجهات الرقابية ذات الصلة ومن المتوقع أن تختتم خلال هذا العام.