إرتفاع قيمة التداول على بورصة بيروت حتّى شهر تشرين الأوّل/أكتوبر ٢٠٢٢

تراجعت حركة التداول على بورصة بيروت خلال الشهر العاشر من العام ٢٠٢٢ حيث إنخفض عدد الأسهُم المُتداوَلة بنسبة ٤٨،٦٣٪ على أساسٍ شهريّ إلى ٢،٤٢٢،٣٢٤ سهم، مقارنةً بـ٤،٧١٥،٧٣١ سهم في الشهر الذي سبقه، كما وتدنّت قيمة الأسهُم المُتداوَلة بنسبة ١٨،٩٥٪ إلى ٢٧،٥٨ مليون د.أ.، من ٣٤،٠٣ مليون د.أ. في الشهر التاسع من العام. وقد تركّزت الحصّة الأكبر للأسهُم المُتداوَلة في القطاع المصرفي الذي إستحوذ على ٧٩،٠٦٪ من مجموع عدد الأسهُم المُتداوَلة، تبعه كلٍّ من القطاع العقاري (٢٠،٣١٪) وقطاع الصناعة والتجارة (٠،٦٢٪) أمّا فيما يخصّ الرسملة السوقيّة للبورصة، فقد إرتفعت هذه الأخيرة بنسبة ٤،٦٩٪ شهرياً إلى ما فوق الـ١٣،٤١ مليار د.أ. في نهاية شهر تشرين الأوّل/اكتوبر ٢٠٢٢ كما وزادت بنسبة ٣١،٢٩٪ سنوياً من ١٠،٢٢ مليار د.أ. في الشهر العاشر من العام ٢٠٢١ يُعزى الإرتفاع الشهري في الرسملة السوقيّة إلى الزيادة في أسعار أسهم ذو رسملة سوقيّة عالية كأسهم سوليدير “أ” (إرتفاع بنسبة ٧،٣٥٪) و”ب” (زيادة بنسبة ٤،٢٥٪) وشهادات الإيداع التابعة لبنك لبنان والمهجر (تحسّن بنسبة ١٠،٠٠٪) والأسهم العاديّة التابعة لبنك لبنان والمهجر (إرتفاع بنسبة ٣،٤٥٪).

أمّا على صعيدٍ تراكميّ ،ٍ فقد تراجع عدد الأسهمُ المُتداوَلة على بورصة بيروت بنسبة سنويّة بلغت ٣٣،٥٢٪ خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي إلى حوالي الـ١٨،١٩ مليون سهم في حين إرتفعت قيمة الأسهُم المتداوَلة بنسبة ٧،١٥٪ إلى نحو ٣٣٩،٤٥ مليون د.أ. وقد تحسّن المتوسِّط المثقَّل للسعر على القيمة الدفتريّة (P/Bv) للأسهُم المُدرَجة إلى ٤،٠٣٠ في نهاية شهر تشرين الأوّل/اكتوبر ٢٠٢٢، مقابل ٣،٧٦١ في شهر أيلول/سبتمبر ٢٠٢٢ علماً أنّه كان قد بلغ ١،٨٤٢ في شهر تشرين الأوّل/اكتوبر من العام ٢٠٢١ عندما كانت أسعار التداول في أسهم سوليدير “أ” و”ب” منخفضة عند مستوى ٢٩،٥١ د.أ. و ٢٩،٤٥ د.أ. بالتتالي مقارنةً بأسعار إقفال بلغت ٥٤،٨٠ د.أ. و٥٤،٠٠ د.أ. في نهاية شهر تشرين الأوّل/اكتوبر من العام الحالي.

وقد كانت حركة التداول على بورصة بيروت خجولة خلال الشهر العاشر من العام ٢٠٢٢ كما يتبيّن من خلال متوسِّط عدد الأسهُم المتداوَلة كنسبةٍ من عدد الأسهُم المدرجة والذي إنخفض إلى ٠،١٢٪ مع نهاية شهر تشرين الأوّل/اكتوبر ٢٠٢٢، مقارنةً بـ٠،٢٤٪ في نهاية شهر أيلول/سبتمبر.

كذلك على صعيدٍ تراكمي، فقد تراجعت هذه النسبة إلى ٠،٩٣٪ خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، مقابل ١،٣٩٪ في الفترة الموازية من العام الفائت.