أرباح شركات التأمين في فلسطين تقفر ٧٤٪ في ٢٠٢٢

قفز صافـي أرباح شركات التأمين العاملة في السوق الفلسطينية خلال العام الماضي، بنسبة ٧٤٪ على أساس سنوي، بعد تراجع حاد شهدته في ٢٠٢١.

وأظهر مسح خاص استناداً على بيانات شركات التأمين العاملة في السوق المحلية، أن صافـي أرباحها خلال العام الماضي، بلغ ٢١،٧٢ مليون دولار، صعوداً من ١٢،٤٧ مليون دولار في ٢٠٢١.

تأتي الفقرة في الأرباح، بعد تضرر النتائج خلال عام ٢٠٢١، مدفوعة بارتفاع خسائر قطاع التأمين الصحي، إلا أن بيانات ٢٠٢٢ سجلت كذلك، نمواً كبيراً في أقساط تأمين المركبات.

ويعود النمو في أقساط تأمين المركبات إلى إلغاء تأمين VIP إلى جانب بعض التعديلات التي أنهت المنافسة في الأسعار بشكل كامل بين شركات التأمين، والنمو الطبيعي لعدد المركبات في السوق المحلية.

بلغ صافـي أرباح شركات التأمين خلال العام الماضي، ٢١،٧٢ مليون دولار، صعوداً من ١٢،٤٧ مليون دولار في ٢٠٢١.

وبلغ إجمالي قيمة أقساط التأمين المكتتبة خلال العام الماضي، ٣٩٦ مليون دولار أميركي، مقارنة مع ٣٦٣ مليون دولار في العام ٢٠٢١.

في المقابل، بلغ إجمالي قيمة التعويضات المتكبدة خلال العام الماضي، نحو ١٦٧ مليون دولار، صعوداً من ١٥١ مليون دولار في عام ٢٠٢١.

وتشمل البيانات شركات المشرق للتأمين، المجموعة الاهلية للتأمين، التأمين الوطنية، فلسطين للتأمين، شركة تمكين، التكافل للتأمين، ترست العالمية للتأمين، العالمية المتحدة للتأمين، مت لايف اليكو وفلسطين لتأمين الرهن العقاري.