٢٠ طالباً لبنانياً فائزاً في برنامج للمنح الدراسيّة «CMA CGM Excellence Fund for Lebanon» المطلق من قبل مجموعة CMA CGM وجامعة HEC Paris

في شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي، قامت كل من مجموعة CMA CGM، الرائدة عالميا في مجال الشحن البحري والخدمات اللوجستية، وجامعة HEC Paris مع مؤسسة HEC، بإعداد أكبر برنامج دعم دولي على الإطلاق لصالح طلاب المستقبل من أصول لبنانية في جامعة HEC Paris: برنامج

«CMA CGM Excellence Fund for Lebanon».

من خلال التزامهما وشراكتهما معاً، ترغب كل من مجموعة CMA CGM

وHEC Paris في الترويج لواحدة من أكثر المناهج التدريبية الإدارية المرموقة مع المواهب اللبنانية الجديرة والمحتاجة لهذا الدعم.

ستغطي هذه المنحة جزءاً من الرسوم الدراسية، إضافةً إلى نفقات معيشة طلاب لبنانيين مختارين وفقاً لمعايير مختلفة، لا سيما التميّز العلمي والمعايير الاجتماعية، بحيث لم يكن سهلاً عليهم الوصول الى الدراسات الدولية.

يهدف هذا المشروع إلى تعزيز قدرات الشباب اللبناني المتفوّق الذي بمجرد تلقيه العلم في جامعة HEC Paris، سيتمكّن من العودة إلى وطنه الأم، حيث يكون بإمكانه الدخول إلى شركات عالمية كبيرة مثل مجموعة CMA CGM، ويساهم بالتالي في تطوير التنمية الاقتصادية وريادة الأعمال في بلده.

في سنة إطلاق هذا البرنامج، سيستفيد ٢٠ طالباً من المنح الدراسية: لقد تم قبول ١٦ منهم في برامج الماجستير (ماجستير في الإدارة Grande Ecole، ماجستير متخصص) و٤ في ماجستير إدارة الأعمال.

حتى اليوم، تمكّن ١٨ طالباً لبنانياً من الحصول على المنح الدراسية للعام الدراسي الجديد في أيلول/سبتمبر ٢٠٢٢:

١٠ طلاب سينضمون إلى برنامج الماجستير في الإدارة Grande Ecole، وسيتابع ٦ آخرون شهادات ماجستير (Master Médias, Art Création, Master in Finance & Economics, Master in International Finance, Master in Sustainability and Social Innovation)، بينما سيكمل طالبان اثنان شهادة ماجستير في إدارة الأعمال. احتفاءً بهذه المناسبة، تمت دعوة كافة الفائزين للتعرف على مجموعة CMA CGM في بيروت.

الفائزون ببرنامج المنح هم من حاملي الإجازات الجامعية في لبنان، وينتمون إلى مجالات متنوعة: الهندسة ، وإدارة الأعمال ، والفنون ، والاقتصاد ، وغيرها.

كما حصل ثلاثة طلاب من هذه المجموعة على منحة دراسية للتميّز، احدهم هو أنطوان شلالا ، الحاصل على إجازة في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في بيروت ، والذي يشارك بشكل خاص كمتطوع في مؤسسة Initiatives of Change Lebanon.

إضافة إلى ذلك ، نصف الفائزين هم من النساء ، مثل غيدا بيضون، المجازة في المعلوماتية الحيوية والتي شاركت في تأسيس جمعية Volunteer Beirut من أجل حشد المتطوعين بعد انفجار مرفأ بيروت.

بفضل هذه المنحة، سيتمكّن الطلاب اللبنانيون من اكتساب مهارات إدارية في واحدة من أفضل الجامعات الأوروبية، وبالتالي المساهمة في تنمية بلدهم.