نتائج الحركة الاقتصاديّة تبقى ضعيفة في الفصل الثاني من العام ٢٠٢٢

أَصدَر مصرف لبنان تقريره الفصلي تحت عنوان «دراسة حول أداء القطاعات الإقتصاديّة» (Business Survey) عن الفصل الثاني من العام ٢٠٢٢، يعرض من خلاله نتائج الإستطلاع المتعلِّق بعددٍ من المؤشّرات الاقتصاديّة إستناداً إلى آراء مدراء الشركات حول أداء شركاتهم. ويرتكِز تقييم كلّ مؤشّرٍ على «حصيلة آراء» تمثِّل الفارق بين نسبة المدراء الذين أشاروا إلى تحسّنٍ في المؤشّرات المطروحة ونسبة الذين يرون تراجعاً فيها. في التفاصيل، أَظهَرَت حصيلة الآراء المتعلّقة بـ «إنتاج القطاع الصناعي» تحسّنا إلى نسبة سلبيّة عند ٣٦٪ خلال الفصل الثاني من العام ٢٠٢٢، مقارنةً بـ ٤٤٪ في الفصل الذي سبقه و٤٤٪ في الفصل الثاني من العام ٢٠٢١. وقد إرتفع مؤشّر «إجمالي الطلب» تحت خانة أداء القطاع الصناعي إلى ٣٤٪ في الفصل الثاني من العام ٢٠٢٢، مقابل ٥١٪ في الفصل الذي سبقه.

أمّا لجهة أداء القطاع التجاري، فقد تقلّصت الفجوة السلبيّة المتعلّقة بحصيلة آراء مدراء الشركات فيما خصّ حجم المبيعات المحقّقة خلال الفصل الثاني من العام ٢٠٢٢ لتصل إلى ٣١٪، مقارنةً مع نسبة ٥٢٪ في الفصل الذي سبقه، من جهةٍ أخرى وفيما خصّ قطاع البناء والأشغال العامّة، فقد تراجعت الفجوة السلبيّة لحصيلة آراء مدراء الشركات المُستطلَعين لجهة مؤشّرات «مجمل الأعمال» و«البناء» و«الأشغال العامّة» إلى ٥٣٪ و٥٠٪ و٥١٪ بالتتالي، من ٥٦٪ و٥٣٪ و٥٦٪ في الفصل الذي سبقه.

جغرافياً، تُظهِر الأرقام نتائج سلبيّة بالإجمال فيما يتعلّق بالنشاط الصناعي والتجاري وحركة البناء والأشغال العامّة في كلٍّ من منطقة بيروت وجبل لبنان والجنوب والبقاع، في حين حصدت منطقة الشمال نتائج متباينة في حصيلة الآراء من قِبَل المُستَطلعين حول أداء قطاع البناء والأشغال العامّة وبعض التوازن في قطاع الصناعة