فلسطين للتأمين تعقد اجتماع الهيئة العامة العادية

عقدت شركة فلسطين للتأمين اجتماعي الهيئة العامة العادية للعام ٢٠٢٢ يوم الثلاثاء الموافق ١٨/٤/٢٠٢٣، وذلك في مقر الادارة العامة للشركة بمدينة البيرة.

حضر الاجتماع أعضاء مجلس إدارة الشركة والإدارة التنفيذية وممثلين عن كل من مجموعة طلال أبو غزالة الدولية بصفتها مدقق الحسابات الخارجي للشركة، ووزارة الاقتصاد الوطني وهيئة سوق رأس المال الفلسطينية ممثلة بالسيد أيمن الصباح، ومجموعة من مساهمي الشركة وأعضاء الإدارة التنفيذية والمستشار القانوني للشركة وعدد من ممثلي وسائل الاعلام المحلية.

وقد أعلن السيد بلال كتانة ممثل مراقب الشركات، عن اكتمال النصاب القانوني معلناً بدء الاجتماع حسب الاصول، ترأس الجلسة رئيس مجلس ادارة شركة فلسطين للتأمين السيد محمد أبو عوض.

وافتتح السيد محمد أبو عوض الاجتماع بالترحيب بجميع الحضور واستعراض جدول أعمال الاجتماع، ثم قام أبو عوض بعرض تقرير مجلس الإدارة عن العام ٢٠٢٢، وعرج التقرير على أهم المراحل التي خاضتها الشركة خلال العام الماضي، موضحاً الطريق التي سارت عليها الشركة لتحقيق طموحات مستثمريها بالوصول إلى الربحية المستدامة، كما قدم أبو عوض عرضاً لأهم مؤشرات الأداء الخاصة بالشركة خلال الأعوام الأربعة الأخيرة. وأضاف أبو عوض «بدأنا بتحقيق النمو في الأرباح والتي فعلًا بدأت بالظهور مع نهاية العام ٢٠١٩ واستمرت خلال العام ٢٠٢٠ ونمت الأرباح بشكل كبير خلال عام ٢٠٢١ وصولاً لعام ٢٠٢٢، وهي مؤشرات تعطينا دلالات نؤمن بها ونسعى لتحقيقها وتعزيزها، مما يجعلنا نستمر بالسير على ذات الطريق التي رسمناها ضمن استراتيجيتنا، بنفس الثبات والمثابرة.

تمكنت الشركة من تحقيق ارباحاً تشغيلية خلال عام ٢٠٢٢ بلغت حوالي ٣،٧٣ مليون دولار أميركي مقارنة بأرباح بلغت حوالي ٢،٥٦ مليون دولار أميركي عام ٢٠٢١، إن هذه النتائج ما هي الا انعكاس للخطط والسياسات والإجراءات التي وضعها مجلس الإدارة من ناحية والعمل بروح الفريق الواحد وتعزيز الانتمائية والعمل الدؤوب من قبل طواقم الشركة على اختلاف مستوياتها، كما بلغ مجموع الموجودات ٩٠،٥٠ مليون دولار أميركي بعد أن كان ٨٣،١٣ مليون دولار أميركي في نهاية العام ٢٠٢١.

وقال أبو عوض: «إذا ما استمرينا على ذات الطريق فنحن نتطلع إلى مزيد من النمو الإستراتيجي للشركة خلال السنوات المقبلة».

وبعد التداول في بنود جدول الأعمال بالاستماع لتقرير حول أداء الشركة خلال عام ٢٠٢٢ والمصادقة على البيانات المالية المدققة لعام ٢٠٢٢، جرى عرض تقرير مدقق حسابات الشركة الخارجي للسنة المالية المنتهية في ٣١ كانون الثاني/يناير ٢٠٢٢، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية ٢٠٢٢، وانتخاب مجموعة طلال أبو عزالة كمدقق خارجي للشركة مع تفويض مجلس الادارة بتحديد أتعابهم.

كما قامت الهيئة العامة بإقرار توصية مجلس الإدارة بخصوص توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة ٢١،٣٢٪ من رأس المال المدفوع وبقيمة ١،٩١٨،٨٠٠ دولار اميركي، كما تم توزيع مكافأة مالية على جميع موظفي الشركة بما قيمته ١٠٪ من الأرباح لدورهم الفاعل والأساسي في تحقيق النتائج الإيجابية وكونهم جزء لا يتجزأ من الشركة.

وفي مداخلة السيد حمزة شروف مدير عام الشركة أكد أنه خلال العام ٢٠٢٢ نجحت الادارة التنفيذية وبدعم وتوجيه من مجلس الادارة من قيادة الشركة في الحفاظ على استمرار التطور والنمو، حيث قامت الشركة بالعمل على تنفيذ خطة تطوير خدماتها التأمينية الالكترونية وضمان الانتشار لمكاتب وفروع ووكلاء الشركة في جميع المناطق والعمل على تحديث عدد من الفروع الأخرى وتحقيق أهداف ورؤية الشركة الموضوعة في ظل ظروف سياسية واقتصادية معقدة. وعلى الرغم من الأزمات فقد نجحت الشركة في الوفاء وتسديد جميع التزاماتها من تعويضات للزبائن أو مستحقات للموردين والكراجات.

وأضاف شروف «لقد تمكنت الشركة مرة أخرى من تجاوز الأرقام المستهدفة من حيث الأقساط والأرباح، حيث بلغت الأرباح التشغيلية ٣،٧٤ مليون دولار أميركي كما في ٣١/١٢/٢٠٢٢، وارتفعت الحصة السوقية لتصبح ١٦٪ كما تم تحقيق زيادة في مجموع انتاج الشركة بقيمة ٦٣،٥٣ مليون دولار أميركي مقارنة بإنتاج بلغ ٥٤،١٠٦ مليون دولار للفترة نفسها من العام ٢٠٢١ بارتفاع بلغت نسبته ١٧٪، كما وبلغت المطالبات المسددة كما في ٣١/١٢/٢٠٢٢ ما قيمته ٣٩،٥٣ مليون دولار أميركي مقارنة بمبلغ ٢٨،٧٨٥ مليون دولار أميركي للفترة نفسها من العام ٢٠٢١ بارتفاع بلغت نسبته ٣٧٪، كما أود أن أعرب عن خالص امتناني وتقديري للسيد رئيس مجلس الادارة وللسادة أعضاء مجلس الإدارة ولكافة موظفي الشركة على تفانيهم المستمر، كما وأتوجه بالشكر لجميع منتجي ووكلاء الشركة على جهودهم الكبيرة والشكر موصول لمساهمينا ومؤمّنينا على ثقتهم الاستثنائية بشركتنا الحبيبة».

وفي ختام الاجتماع تم انتخاب أعضاء مجلس إدارة جديد للشركة بعضوية كل من: السيد محمد أبو عوض، السيد كامل الغفري، السيد أحمد أبو عيدة، السيد فضل زيدان، السيد يحيى أبو عيدة، السيد محمود عبود، والسيد وديع المصري، وعقب انتهاء اجتماع الهيئة العامة تم عقد اجتماع لمجلس الإدارة الجديد وتم انتخاب السيد محمد أبو عوض رئيساً لمجلس الإدارة وكلاً من السيد أحمد أبو عيدة والسيد كامل الغفري نائبين لرئيس مجلس الإدارة.