«سايكو» تتحول للربحية بالربع الثاني

كشفت النتائج المالية الأولية للشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني «سايكو» تحولها للربحية، خلال الربع الثاني من العام ٢٠٢٣، مقارنةً بـأرباح خلال الربع المقارن من العام الماضي، فيما قفزت بالمقارنة على أساس ربع سنوي بنسبة ٢٠٦،٨٪.

وأوضحت الشركة، أن صافـي الربح بعد الزكاة والضريبة بلغ نحو ٣١ مليون ريال، مقابل صافـي خسارة بنحو ٤٤،٨١ مليون ريال بالربع المقارن للعام الماضي، فيما بلغ صافـي الربح خلال الربع الأول نحو ١٠،٠٨ مليون ريال.

وعزت الشركة سبب الارتفاع في صافـي الربح قبل الزكاة وضريبة الدخل للربع الحالي بمبلغ ٧٥،٧٣ مليون ريال مقارنةً صافـي الخسارة في الربع المماثل من العام السابق إلى تحسن في نتائج خدمات التأمين بمبلغ ٧٦،٥ مليون ريال مقارنةً مع الربع المماثل من العام السابق.

وأضافت الشركة أن هذا الارتفاع كان مدفوعاً بارتفاع في إيرادات التأمين بمبلغ ٤٠،٤٥ مليون ريال؛ أي بارتفاع قدره ١٨٪، وانخفاض في مصروفات خدمات التأمين بمبلغ ٣٤،٤٥ مليون ريال؛ أي بانخفاض قدره ١٦٪، بالإضافة إلى انخفاض في صافـي المصروفات من عقود إعادة التأمين المحتفظ بها بمبلغ ١،٥٦ مليون ريال، أي بانخفاض قدره ٣٪ مقارنةً مع الربع المماثل من العام السابق.

وسجلت الشركة ارتفاعاً في صافـي دخل الاستثمار بمبلغ ٢،٣ مليون ريال مقارنةً بـالربع المماثل من العام السابق، أي بارتفاع قدره ٩٠٪، وقابل هذا بشكل جزئي ارتفاع في المصروفات التشغيلية الأخرى بمبلغ ٦،٧٤ مليون ريال، مقارنةً بـالربع المماثل من العام السابق، أي بارتفاع قدره ٣٥٢٪.

وأضافت الشركة أن الخسائر المتراكمة بلغت نحو ٩٦،٧٧ مليون ريال، لتمثل نحو ٣٢،٣٪ من رأس المال البالغ ٣٠٠ مليون ريال، كما انخفض إجمالي الأقساط المكتتبة بمبلغ ٢٠،٢٣ مليون ريال مقارنةً بـالربع المماثل من العام السابق، أي بانخفاض قدره ٨٪.