٤٩،١ مليون دينار أرباح شركات التأمين الكويتية المدرجة بالنصف الأول

سجلت شركات التأمين المدرجة في بورصة الكويت للأوراق المالية نمواً في الأرباح بنسبة ٢٤،١ في المئة للنصف الأول من هذا العام، وبلغت أرباح القطاع نحو ٤٩،١٧٣ مليون دينار، مقارنة بـ٣٩،٥٩٩ مليوناً لذات الفترة من عام ٢٠٢٢.

وفي ظل النمو الذي شهدته غالبية النتائج المالية لشركات التأمين المدرجة، حصلت مجموعة الخليج للتأمين على ٥١،٥ في المئة من إجمالي الأرباح، أي بمبلغ قدره ٢٥،٣٤٨ مليون دينار، وبأعلى تغير بنسبة ٨١،٧ في المئة، ويعود السبب لارتفاع أرباح الاستثمارات، وتأتي شركة الأهلية للتأمين كثاني أعلى شركة تحقق أرباحاً وبنسبة ١٩،٢ في المئة من إجمالي الأرباح، بسبب ارتفاع الأرباح الفنية والعائد من الاستثمار.

أما شركة الكويت للتأمين، فإنها استحوذت على ١٠،٤ في المئة من إجمالي الأرباح، وبمبلغ قدره ٥،١١١ ملايين دينار للنصف الأول من هذا العام، وتأتي شركة إعادة التأمين الكويتية كرابع أعلى شركة تحقيقاً للأرباح بمبلغ وقدره ٤،٨٧٤ ملايين، وبنسبة ١٠ في المئة من إجمالي الأرباح.

من مظاهر التغيرات السلبية تحقيق أرباح من دون نمو في ٣ شركات يرفع من مستوى الشركة، فبجانب «الكويت للتأمين» تأتي شركتا وثاق للتأمين التكافلي والبحرينية الكويتية للتأمين بتغيرات سلبية، حيث حققت «وثاق» أرباحاً بقيمة ٣٨ ألف دينار، بتراجع بنسبة ٣٥،٤٥ في المئة عن الفترة نفسها من عام ٢٠٢٢، وذكرت «وثاق» أن سبب أرباحها يعود إلى ارتفاع إجمالي إيراداتها، أما البحرينية الكويتية للتأمين فتراجعت أرباحها بنسبة ٢٢ في المئة وبمبلغ قدره ٢،٢٦٩ مليون، في حين حققت العام الماضي أرباحاً بنحو ٢،٨٩٥ مليون.

وتراجعت الإيرادات التشغيلية لقطاع التأمين بنسبة ٤٢،٧ في المئة لـ٦ أشهر من هذا العام عن الفترة نفسها من عام ٢٠٢٢، حيث بلغت خلال النصف الأول من هذا العام ١٧١،٠٠٩ مليون دينار مقابل ٢٩٨،٥٩٢ مليوناً لعام ٢٠٢٢، وبلغت حصة «الأهلية للتأمين» ٤٠،٢ في المئة من إجمالي الإيرادات التشغيلية للقطاع بمبلغ قدره ٦٨،٧٩٦ مليونا بارتفاع بلغ ١٢،٧ في المئة عن ٢٠٢٢.

وبلغت إيرادات الإعادة ٣٦،٧٥٩ مليون دينار، وبارتفاع بلغ ٢١،١ في المئة عن الفترة نفسها من عام ٢٠٢٢، واستحوذت على ٢١،٥ في المئة من إجمالي الإيرادات، أما «الخليج» فقد شكلت ١٨،٤ في المئة من الإجمالي وبمبلغ قدره ٣١،٤٣٤ مليوناً، بانخفاض بلغ ٧٦،٨ في المئة لذات الفترة عن عام ٢٠٢٢، حيث كانت قد حققت إيرادات تشغيلية بقيمة ١٣٥،٤٩٦ مليوناً. وحلت «الأولى تكافل» الأخيرة في تحقيق إيرادات تشغيلية بقيمة ٢٧،٧٦٤ ألف دينار بانخفاض بلغ ٣،٦٨ في المئة عن عام ٢٠٢٢، وخسائر تشغيلية بلغت ٣٤،٧٧٨ ألفاً، بارتفاع بلغ ٤٢،٥٧ في المئة عن عام ٢٠٢٢.

أما الأرباح التشغيلية فقد تراجعت بنسبة ١٠،٣ في المئة بمبلغ ٤٣،٧١١ مليون دينار للنصف الأول لعام ٢٠٢٣، مقابل ٤٨،٧٣٩ مليوناً عن عام ٢٠٢٢، وأتت «الخليج» كأكثر شركة تحقيقاً للأرباح بنسبة ٤٨،٨ في المئة من إجمالي الأرباح التشغيلية وبنحو ٢١،٣١٨ مليوناً، إلا أنها لم تحقق النمو المطلوب، حيث تراجعت الأرباح بنسبة ٢١،٣ في المئة عن ذات الفترة لعام ٢٠٢٢.

وجاءت «الأهلية للتأمين» كثاني شركة تحقيقاً للأرباح بنسبة ٢٤ في المئة وبمبلغ قدره ١٠،٣٧٣ ملايين دينار، وبارتفاع ٦،٨ في المئة عن العام الماضي، وحققت إعادة أرباح تشغيلية بلغت نحو ٥،١٠٠ ملايين وبنسبة ١٢ في المئة من الإجمالي، وبنمو بلغ ١٥،٥ في المئة مقارنة بأرباح عام ٢٠٢٢ البالغة ٩،٧١٦ ملايين. واستطاعت «وثاق للتأمين التكافلي» تحقيق أعلى نمو في قطاع التأمين بنسبة بلغت ٣١٢،٦٤ في المئة، وبلغت أرباحها التشغيلية ٦٨،٣٥٨ ألف دينار، مقارنة بخسائر تقدر بنحو ٣٢،١٤٧ ألفاً، في حين بلغت الخسائر المتراكمة ١٤،١ في المئة بمبلغ ٦٢،٤ ألفاً.

وتراجعت الإيرادات التشغيلية لشركة وربة للتأمين بنسبة ٥٧،٦٤ في المئة، وبقيمة بلغت ١٠،٣٠٦ ملايين دينار مقابل ٢٤،٣٣٠ مليوناً لعام ٢٠٢٢، إلا أنها حققت نمواً في الأرباح التشغيلية بنسبة ٧٥،٦١٢ في المئة وبمبلغ ٢،٣٤٩ مليون مقابل ١،٣٣٧ مليون للفترة نفسها من عام ٢٠٢٢. وأتت «البحرينية الكويتية للتأمين» كثالث شركة في تحقيق تراجع في الإيرادات التشغيلية بنسبة بلغت ٦٠ في المئة، حيث إنها حقتت إيرادات ١٧،٤٣٩ مليون دينار، مقابل ٤٣،٣٩٣ مليوناً للفترة نفسها من العام الماضي، كما تراجعت أرباحها التشغيلية بنسبة ٦٠ في المئة.

 

 

 

 

 

 

Comments are closed.