غرفة طرابلس ولبنان الشمالي اتفاقات، تفاهمات وتعاون… تمهيداً لشراكات استثمارية

استمر رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي السيد توفيق دبوسي في ارساء أفضل العلاقات الاقتصادية بين لبنان والخارج، كما في اقامة شبكة من العلاقات الداخلية بهدف تطوير الاعمال وتنميتها. كما أولى الشؤون الحياتية والمعيشية من منطقة طرابلس أهمية قسوة.

إستقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي النائب المهندس أديب عبد المسيح الذي شكره بإسم ابناء الكورة على ما قدمه من دعمٍ لاعادة العمل في محطة كوسبا – ابو علي الكهرومائية، كما تم البحث في سبل التعاون بمختلف المشاريع الإنمائية التي تهدف الى تأمين المنفعة الوطنية العامة في مختلف قطاعات الكهرباء والمياه والصحة والإستشفاء والزراعة والصناعات الغذائية والنقل.

وأوضح النائب عبد المسيح أن زيارته تهدف لشكر الرئيس توفيق دبوسي على الهبة السخية التي قدمتها الغرفة لمحطة كوسبا – ابو علي الكهرومائية، ممّا أدّى الى اعادة تشغيلها.

وكان الرئيس توفيق دبوسي قد ترأس اجتماعات عمل عدّة ضمة، اضافة الى الغرفة، عضو مجلس إدارة كهرباء لبنان وشركة قاديشا والمولج بمتابعة حسن سير الأعمال في شركة قاديشا المهندس كريم سابا ومدير الشركة المهندس عبد الرحمن مواس ومدير مصلحة الانتاج المهندس باسم خياط، بحضور مديرة الغرفة لندا سلطان والفريق التقني في الغرفة، حيث تم التأكيد على التشغيل العملاني لأوّل محطة كهرومائية تابعة لشركة قاديشا بحيث تعود منفعتها لصالح مؤسسة مياه لبنان الشمالي لتأمين المياه تلبيةً لاحتياجات مدينة طرابلس التي عانت طويلاً من انقطاعها.

الرئيس توفيق دبوسي استقبل أيضاً في مقر الغرفة الأمين العام السابق لمجلس الوزراء المهندس فؤاد فليفل، حيث تم استعراض مختلف المشاريع الإستراتيجية الإستثمارية التي تطلقها غرفة طرابلس الكبرى التي تهدف الى تحقيق النهوض بالاقتصاد الوطني ووضع لبنان بكل مرافقه وقطاعاته على خارطة الإهتمامات الإستثمارية اللبنانية والعربية والدولية.

بعد اللقاء وجولة في مرافق الغرفة، قال فليفل:”أحسست اليوم بكبر القلب لما شاهدته من تطور لمشاريع نمت وتطورت وكبرت، وهي نتاج لقرارات جريئة حققت دوراً إقتصادياً وطنياً لغرفة طرابلس الكبرى”.

في مقر الغرفة أيضاً إستقبل الرئيس دبوسي وفداً ديبلوماسياً ضم قنصل جورجيا الفخري في لبنان الدكتور طانوس لطفي وقنصل لبنان الفخري في جورجيا رئيس الغرفة الجورجية اللبنانية الدكتور أنسطاس المر والدكتور عفيف الخطيب، حيث تم البحث في مختلف السبل الآيلة الى تطوير العلاقات الاقتصادية اللبنانية  الجورجية من خلال غرفة طرابلس الكبرى وتعزيز تلك العلاقات على مستوى الغرف التجارية ومؤسسات القطاع الخاص.

الرئيس توفيق دبوسي استقبل أيضاً مدير عام شركة “توتال” للطاقات العالمية في لبنان أدريان بيشونيه، يرافقه المدير التسويقي جان كلود خوري وعدد من مسؤولي الشركة، بحضور نائب رئيس الغرفة إبراهيم فوز، أمين المال بسام الرحولي وأعضاء مجلس الإدارة أنطوان مرعب، خضر حبيب وجان السيد والرئيس الأسبق للغرفة محمد إبراهيم ذوق، ورئيس جمعية تجار زغرتا الزاوية جود صوطو، وعضو مجلس إدارة كهرباء لبنان كريم سابا، ومدير عام شركة قاديشا المهندس عبد الرحمن مواس، ومدير مصلحة الانتاج في الشركة المهندس باسم خياط، ورجال أعمال وناشطين ومهندسين وأصحاب شركات ومهتمين بقضايا الطاقة والبيئة.

 

بعد ترحيب من الرئيس دبوسي، أكد بيشونيه “أن هناك ما ينبىء بأخبار سارة حول ما يتم الوصول اليه في لبنان حول الطاقة ومصادرها وكيفية استخراجها واستثمارها”، مشيراً الى وجود تغيير نوعي في اهتمامات الشركة بحيث أن أعمالها لم تعد تقتصر فقط على المحروقات من نفط وغاز بل تجاوزتها الى آفاق أرحب باستخدام الطاقة المتجددة الصديقة للبيئة. وأضاف “نحن نوافق الرئيس دبوسي في إعتماد صيغة الأرباح والمنافع المتبادلة، ونحن جاهزون للشراكة من خلال إعتماد صيغة التمويل التأجيري (الليزينغ) مع كل الشركات التي ترغب بالتعاون مع شركتنا، ويسرنا أن نعلن هذ التوجه من مقر غرفة طرابلس، حيث نسجل لشركة توتال حضورها في هذه المدينة منذ العام ١٩٥١”.

وفي مقر الغرفة استقبل الرئيس دبوسي، نائب رئيس غرفة زحلة والبقاع وعضو الهيئة التنفيذية للهيئات الاقتصادية اللبنانية منير التيني، حيث جرى البحث في التعاون الثنائي لمواجهة الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

وإستقبل الرئيس دبوسي كذلك رئيس الإتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر بحضور رئيس اتحاد عمّال الشمال شادي السيد، ونقيب عمال ومستخدمي مؤسسة مياه لبنان الشمالي كمال مولود والمستشار مقبل ملك، حيث تم البحث في مختلف القضايا الاقتصادية والمعيشية، لا سيما مسألة تصحيح الأجور للموظفين والعمال، والذي كان أوّل من اطلق مسيرتها الرئيس دبوسي قبل نحو عامين.

بعد مشاركته في احياء ذكرى مئة عام على انشاء غرفة الإسكندرية التجارية كأول غرفة تجارية في مصر والقارة الافريقية، استقبل الرئيس دبوسي في مقر الغرفة، رئيس شعبة المصدرين والتجارة الخارجية في الغرفة التجارية بالاسكندرية السيد بحيري أحمد بحيري بحضور السيد أحمد المصري، بهدف توثيق العلاقات الثنائية بين غرفة طرابلس الكبرى وغرفة الاسكندرية والبحث في سبل التعاون من خلال ابرام اتفاقية توأمة تتضمن أسس الشراكة في مجال تطوير حركة الصادرات اللبنانية في منتجات زراعية وغذائية باتجاه الأسواق الافريقية واعتماد طرق علمية منهجية للاستغلال الأمثل للموارد الزراعية لتحقيق الامن الغذائي اللبناني والعربي على حدٍ سواء.

غرفة طرابلس رعت أيضاً احتفالية يوم التفاح اللبناني الذي يقام دعماً للانتاج المحلي وتحفيزاً لتناوله وتشجيعاً على تأمين سبل تصديره، وفيها أيضاً تم اطلاق مؤسسة “شغل امي” لخط انتاجها الجديد MAY لصاحبها كلود عبّود بالتعاون مع الغرفة وبرنامج الغذاء العالمي وبريتك.

 

 

Comments are closed.