٦٤ شركة ناشئة استفادت من برامج مركز قطر للتكنولوجيا المالية

أكد السيد عبدالرحمن السويدي الرئيس التنفيذي بالإنابة لبنك قطر للتنمية أن ٦٤ شركة ناشئة استفادت من برامج مركز قطر للتكنولوجيا المالية منذ انطلاقها، منها ٢٥ شركة مسجلة في قطر، مشيراً إلى أن القيمة الإجمالية للشركات المستفيدة من البرامج تقدر بـ ٤٨٤ مليون دولار.

وقال السويدي، على هامش النسخة الرابعة من يوم عرض مشاريع الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، ان ٨ شركات تقدمت بطلبات للحصول على ترخيص مزود خدمة الدفع (PSP)، وهو ما يمثل إنجازاً كبيراً في إطار زمني قصير، مبيناً أن النسخة الرابعة شهدت تخريج ١١ شركة من بين أكثر من ٤٦٠ شركة حول العالم تقدمت بطلبات للالتحاق ببرامج المركز الذي أسسه بنك قطر للتنمية لدعم قطاع التكنولوجيا المالية المحلي تحت رعاية مصرف قطر المركزي.

وثمن الرئيس التنفيذي بالإنابة للبنك دعم مصرف قطر المركزي المتواصل، قائلاً: «من خلال العمل تحت رعاية مصرف قطر المركزي وبالتوافق الوثيق مع شركائنا، تمكّنا من تزويد شركات التكنولوجيا المالية الناشئة بالأدوات الرئيسية التي تحتاجها، ما أسهم في نجاح برنامجي/الحاضنة/و/المسرعة/ونموهما بشكل كبير».

واختتم السويدي بالقول: «قدمت النسخ الثلاث من برامج المركز العديد من الخدمات والمنتجات الجديدة في مجالات حيوية مثل الدفع وتحويل الأموال وتكنولوجيا إدارة الثروات واستثمارها والتحول الرقمي والخدمات المصرفية الرقمية وتكنولوجيا التأمين والتمويل الجماعي والحلول التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي. ومكّنت برامج /الحاضنة/ و/المسرعة/ العديد من رواد الأعمال المحليين من تأسيس شركات قطرية ناجحة في مجال التكنولوجيا المالية، كما نجحت في استقطاب العديد من الشركات العالمية لبدء أعمالها في السوق المحلية».

وتم تكريم شركاء مركز قطر للتكنولوجيا المالية، وهم مصرف قطر المركزي ومركز قطر للمال و/فيزا/و/مايكروسوفت/و/إرنست ويونج/، بالإضافة إلى الرعاة بنك قطر الوطني و/آي باي/.

ويعد مركز قطر للتكنولوجيا المالية الحاضنة المحلية الأولى والوحيدة المخصصة لتعزيز نمو القطاع المالي، بما يواكب الاستراتيجية الوطنية للتكنولوجيا المالية التي وضعها مصرف قطر المركزي، والتي توفر برامج التدريب والإرشاد والفرص للوصول إلى التمويل والتواصل مع شبكة عالمية من المرشدين والخبراء، سعياً لتقديم حلول مبتكرة للتحديات التي تواجه المؤسسات المالية.

وشاركت الشركات المنتسبة للبرنامج على مدار ١٢ أسبوعاً في أكثر من ٢٤ جلسة لتطوير الشركات والأعمال مع أكثر من ٣٥ مؤسسة مالية، كما أكملت سلسلة من الدورات التدريبية عالية المستوى، بالإضافة إلى المعسكرات التدريبية التي أجراها شركاء مركز قطر للتكنولوجيا المالية، والتي قادها متحدثون رياديون في تخصصاتهم، كما تم تصميم البرامج بما يضمن قدرتها على تحسين خدمات الشركات وإطلاق أعمالها في قطر بنجاح.

ولاقت برامج المركز إقبالاً كبيراً من مختلف دول العالم، حيث تلقى المركز أكثر من ٢٣٠٠ طلب من أكثر من ٧٦ دولة للالتحاق بالبرامج التي يقدمها، وتم إبرام أكثر من ٣٥ شراكة مع المنظمات المالية المحلية والدولية ومراكز التكنولوجيا المالية.

 

 

 

 

 

Comments are closed.