يوم طويل للإكتواريين في مبنى ACAL

منذ انتخاب هيئة جديدة للجمعية اللبنانيين الإكتواريين LAA برئاسة ريتا السخن، قبل عام ونيّف بعد انقضاء الفترة القانونية للهيئة السابقة، وأعضاء هذه الهيئة، كما الرئيسة، ماضون في تطوير هذه الجمعية عن طريق تنفيذ برنامج العمل الذي لخصته ريتا السخن بنقاط خمس:

– تفعيل عملية الإنتساب للجمعية لا سيما من قِبل الخريجين الجدد.

– القيام بإعداد دورات تدريبية يشارك فيها خبراء اكتواريون من مختلف الإختصاصات.

– اعداد قاعدة بيانات بالخريجين في العلوم الإكتوارية في مختلف الجامعات اللبنانية، ما يُسهل عملية التواصل معهم.

– تفعيل الصفحة الإكتوارية للهيئة وصفحة Linkedin ونشر الدراسات المتخصصة عليها.

– أخيراً وليس آخراً، التحضير لإعداد عدد من الفعاليات الخاصة بمهنة الإكتواري بشكل دوري.

وبالفعل نفّذت الهيئة ما وعدت به مع إضافات منها: ابتكار لوغو جديد للجمعية، وتعديل شروط الإنتساب اليها، توقيع اتفاقية تعاون مع ACAL بشخص رئيسها السابق ايلي نسناس.

وفي المحصلة أصبح عدد المنتسبين الى الجمعية بفضل حراك الهيئة وانتاجيتها، ٨٥ اكتوارياً بعدما كان العدد ١٦، ومن المرجح أن يصل الى المئة نهاية ٢٠٢٣.

والى ذلك، فالجمعية أقامت شبكة اتصالات مع شركات التأمين، ونقابة الوسطاء Libs، فضلاً عن انضمامها الى جمعية الإكتواريين العرب ونَسِج علاقات متينة مع الأمانة العامة للإتحاد العام العربي للتأمين بشخص السيد شكيب أبو زيد.

وكانت LAA قد أقامت في آذار/مارس الماضي في ACAL ندوة عن الإكتواريين اللبنانيين استُتبِعت بلقاء للإكتواريين العرب، وبجلسة تدريبية مكثفة عنوانها «الإحتراف المهني» بالتعاون والتنسيق والتعليم مع مؤسسة مهنا، تحديداً رئيس هذه المؤسسة ابراهيم مهنا ونائب رئيس مجلس إدارتها الحالي Chris Daykin، أحد أبرز الخبراء الإكتواريين في العالم الذين تولّوا منصب الرئيس السابق لكل من معهد كلية الإكتواريين IFOA والرابطة الدولية للإكتواريين IFAA. ونال المشاركون على أثرها شهادات وُزعت عليهم موقعة من Mehanna Foundation.

في ما خصّ الندوة الأخيرة التي شهدتها ACAL أيضاً فكانت مخصًّصة لخبراء الإكتواريا والدور الذي يلعبونه في القطاعات التي تحتاج اليهم، وذلك بحضور شركات التأمين المباشر والإعادة، فضلاً عن الوسطاء. وقد تخلّلت الندوة كلمات لشخصيات إكتوارية مرموقة منهم: رونالد شدياق، د. رودي دكاش، زياد جميل، غي سعد، حبيب الحكيم وبشير بردويل، علماً أن رئيس ACAL اسعد ميرزا شارك في هذه الندوة مرحّباً بالحضور كما شارك الأمين العام لـ ACAL جميل حرب، مع الإشارة الى أن السيد ابراهيم مهنا صاحب مؤسسة مهنا فوندايشن كان مشاركاً هو أيضاً، كذلك بيار سبعلاني الرئيس التنفيذي لشركة Bancassurance. وخلال الندوة قدّمت رئيسة LAA درعاً تقديرية للسيد أسعد ميرزا بالنظر الى التسهيلات التي يوفّرها لجمعية الإكتواريين اللبنانيين. ومن الحضور أيضاً السادة: باسم عاصي، رامي صباغ وحبيب جعلوك.

تبقى إشارة الى أن رئيسة الهيئة الآنسة ريتا السخن، هي واحدة من السيدات البارزات في علم الإكتواريا، ولها خبرة في هذا المجال تصل الى العشرين عاماً بعد تخرّجها من جامعة سيدة اللويزة NDU ونيلها الماستر في العلوم الأكتوارية من جامعة ISFA في ليون التي تُعد من أهم جامعات الإكتواريا في فرنسا. وبعد مزاولتها المهنة في قطاع التأمين، انتقلت سنة ٢٠٠٤ الى شركة Bancassurance الشركة الرائدة في تأمين الحياة لتتسلّم، في ما بعد وحتى اليوم، رئاسة إدارة العمليات فيها . وتُعد Bancassurance من أوائل الشركات التي تتعاطى التأمين على الحياة في لبنان. وجنباً الى جنب توليها هذه المسؤولية، تقوم بتدريس الطلاب الإكتواريين في جامعة القديس يوسف USJ.

والى ذلك، هي عضو محلّف في نقابة الإكتواريين في فرنسا ومستشارة في لجنة التحكيم في المعهد الإكتواري الفرنسي. كما دأبت على المشاركة في المؤتمرات الأكتوارية الدولية وشهدت عدة حقبات ومسؤوليات في الجمعية اللبنانية للاكتواريين إلى تولي رئاستها مؤخراً. وهي لها ايمان راسخ بقدرات الاقتصاد اللبناني لا سيما الشباب اللبناني الذي يمثل اكبر ثروة للوطن حيث ازداد عدد الخريجين في هذا المجال كماً ونوعاً.

يبقى أن نشير الى أن الهيئة الإدارية التأمت بعد اليوم الطويل في أحد المطاعم وشرب الجميع كأس النجاح وتناولوا العشاء في أجواء هادئة.

 

 

 

 

 

 

 

Comments are closed.