لقاءات في الامارات، معرض في بغداد واجتماعات في لبنان

ركز رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي نشاطاته في الشهر الأوّل من العام الحالي على البعدين الاقليمي الدولي بهدف تطوير العلاقات مع كيانات وبلدان عدّة، بما ينعكس إيجاباً على الواقع الاقتصادي العام في لبنان ككل.

المحطة الابرز كانت في العراق، حيث افتتح الرئيس توفيق دبوسي جناح غرفة طرابلس والشمال في معرض “صنع في لبنان” الذي أقيم في العاصمة العراقية بغداد، وذلك بعد مشاركته في حفل الإفتتاح الرسمي.

أعطت مشاركة غرفة طرابلس الكبرى في هذا المعرض دفعاً قوياً للبنان، خصوصاً أن الغرفة بتوجيهات رئيسها توفيق دبوسي إحتضنت كل التحضيرات لإقامته، ممّا ادى الى نجاحٍ غير متوقع.

الرئيس توفيق دبوسي ألقى كلمة، بعد قص شريط الافتتاح، شرح فيها المشاريع الاقتصادية الاستراتيجية التي تطرحها الغرفة على مستوى لبنان والمنطقة، والمتمثل بالمنظومة الاقتصادية المتكاملة الممتدة من البترون الى أقاصي عكار، كما تحدث دبوسي عن الاستراتيجيات الاقتصادية التي يجب أن تبنى بين لبنان والعراق، وقدم مبادرة تقضي بإقامة معرض صنع في العراق ومعرض صنع في لبنان على أرض معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس الكبرى لتحقيق التقارب بين الصناعات اللبنانية والعراقية، وتطوير التبادل التجاري، مبدياً الاستعداد لتقديم كل التسهيلات الممكنة ووضع كل الطاقات والابداعات والخبرات في تصرف الأخوة العراقيين.

خلال وجوده في العراق عقد الرئيس توفيق دبوسي لقاءاً مع رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بغداد فراس رسول الحمداني، حيث جرى البحث في السبل الآيلة لتطوير التبادل التجاري، وتقديم التسهيلات أمام رجال الأعمال والصناعيين والتجار في لبنان والعراق سواء في تأمين التواصل في ما بينهم أو تزويدهم بكل المعلومات التي يحتاجونها للاتصال بالشركات وعقد الاتفاقات اللازمة.

على هامش افتتاح المعرض، اجرت قناة السومرية العراقية حديثاً مع الرئيس دبوسي قال فيه: “أن نكون اليوم في العراق وفي بغداد بالذات، فهذا يؤكد على إيمان اللبنانيين حكومةً وشعباً بالعراق وعلى إمتدادنا الطبيعي ورغبتنا في توثيق الشراكة في إطلاق العراق الجديد، خصوصاً أن هناك الكثير من المجالات التعاون بين البلدين».

وفي سبيل تعزيز الشراكة اللبنانية العراقية، وقّعت مديرة غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال ليندا سلطان على “إتفاقية تعاون” مع شركة “كلكامش للتدريب والتطوير والخدمات الإدارية والتعليمية” العراقية ممثلة بالمحامي محمد كاظم العتيبي. تتمحورالاتفاقية حول إعتماد وسائل التدريب الأساسية الهادفة الى تقوية وصقل المهارات المهنية والتقنية والتخصصية المتبادلة لا سيما في مجال القوانين والإستثمارات وذلك على مستوى الأفراد والشركات والمؤسسات العامة والخاصة.

للغاية نفسها، شارك الرئيس توفيق دبوسي في اجتماعات مجلس الاعمال الروسي العربي الذي عقد خلال فعاليات “إكسبو دبي ٢٠٢٠” تحت عنوان “روسيا والعالم العربي: الفرص الجديدة في الواقع الجديد”.

خلال هذا المؤتمر عقد الرئيس توفيق دبوسي سلسلة لقاءات واجتماعات عرض خلالها للمشاريع الاستثمارية التي تطرحها غرفة طرابلس والمتمثلة بالمنظومة الاقتصادية المتكاملة، معرباً دبوسي عن سعادته بهذه المشاركة، لما تقدمه من فرصة للقطاع الخاص اللبناني لتقديم ما لديه من خبرات وقدرات وإمكانات تؤهله لعقد إتفاقات وشراكات تساهم في تطوير التبادل الاقتصادي والتجاري والصناعي بين لبنان والدول المعنية بمجلس الأعمال الروسي العربي.

خلال تواجده في الامارات العربية المتحدة التقى توفيق دبوسي رئيس اتحاد غرفة التجارة والصناعة في دولة الامارات العربية المتحدة عبد الله المزروعي.

كان اللقاء مناسبةً بحث فيها الرئيس دبوسي مع الرئيس المزروعي في الأوضاع الاقتصادية العامة وسبل تعزيز العلاقات بين غرفة طرابلس الكبرى والغرف التجارية في الامارات العربية المتحدة. وقد وجه الرئيس دبوسي دعوة الى المزروعي لزيارة غرفة طرابلس الكبرى للاطلاع على المشاريع الاستثمارية الوطنية والعربية والدولية التي تطلقها بهدف النهوض بالاقتصاد الوطني، كما الانجازات التي تحققها الغرفة ضمن مشاريعها الداخلية لا سيما في ما يتعلق بسلامة الغذاء ومراقبة الجودة من خلال المختبرات المعتمدة دولياً، ما يجعلها تلعب دورا متقدماً على صعيد الغرف العربية…. وقد وعد الرئيس المزروعي بتلبية هذه الدعوة، مؤكداً على صيغة التعاون المشترك بين الغرف الاماراتية والعربية وغرفة طرابلس الكبرى”.

وفي المناسبة ذاتها، التقى الرئيس توفيق دبوسي المهندس رضى الصالح رئيس اتحاد الغرف العمانية، حيث وجه له دعوى مماثلة لزيارة غرفة طرابلس.

للغاية نفسها ولكن في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال إستقبل الرئيس توفيق دبوسي السيد فادي الذوقي رئيس الغرفة اللبنانية الأسترالية النيوزلندية بحضور السيدة ليندا سلطان، حيث جرت مباحثات مكثّفة تناولت مختلف سبل الشراكة والتعاون في المشاريع الإستثمارية ذات الإهتمام المشترك وتعزيز أواصر الروابط بين لبنان المقيم والمغترب في مختلف دول العالم وفي أستراليا بشكل أساسي، حيث يسجل أبناء طرابلس والشمال حضورهم الوازن والفاعل والمميز في إطار الجالية اللبنانية. وتطرقت المباحثات الى كافة المشاريع الإستثمارية سواء تلك التي تطلقها غرفة طرابلس على المستويات اللبنانية والعربية والدولية أو تلك التي تعتمدها داخل مقرها وتندرج في إطار التنمية المستدامة.

وفي مقر الغرفة استقبل الرئيس توفيق دبوسي سفير لبنان في الجزائر الدكتور محمد محمود حسن، حيث تم خلال اللقاء إستعراض مسيرة العلاقات التاريخية الممتدة بين لبنان والجزائر عموماً ومع طرابلس خصوصاً، وسبل تطويرها.

الرئيس دبوسي أثنى على الحراك الديبلوماسي المميز الذي يسجله السفير حسن على صعيد تعزيز روابط الأخوة اللبنانية الجزائرية، مؤكداً أن لدى الغرفة الكثير من المشاريع ذات الإهتمام المشترك لا سيما على صعيد الجذب الإستثماري الذي تتصدره المنظومة الاقتصادية المتكاملة وتفتح بالتالي الآفاق الواسعة أمام شراكات إستراتيجية بين الجانبين، إضافةً الى مشاريع أخرى تندرج في سياق التنمية المستدامة.

الرئيس توفيق دبوسي استقبل في مقر الغرفة رئيس بلدية طرابلس الدكتور رياض يمق، حيث تم التباحث بمختلف الشؤون العامة السائدة في البلاد وبشكل خاص الأوضاع المحيطة بمدينة طرابلس من مختلف الجوانب الإدارية العامة والاقتصادية والاجتماعية، كما تم الوقوف على إحتياجات بلدية طرابلس بهدف تطوير خدماتها العامة والمشاركة في تحقيق النهوض الاقتصادي والقيام بالمشاريع الإنمائية الكبرى التي تساعد على إستتباب الأمن الاجتماعي والقيام بدورها كسلطة محلية تستدعي حضورها المميز لتلبية تطلعات المجتمع الطرابلسي.

رئيس النقابة اللبنانية للدواجن وليم بطرس زار مقر الغرفة فاستقبله الرئيس توفيق، حيث جرت مباحثات حول كيفية النهوض بعدد من المنتجات الغذائية لا سيما التراثية والتقليدية منها، وإعادة الإعتبار الى دورها في الصناعات الغذائية والعمل على حماية مختلف الأصناف لمساعدتها على ولوج الأسواق الخارجية وتبيان تميزها.

إحتضنت الغرفة لقاء إطلاق الشراكة بين جمعية المدن المتحدة ممثلة بالمدير العام للجمعية السيدة كاري إينا إيك وغرفة طرابلس وبلدية طرابلس وإتحاد بلديات الفيحاء وجامعة البلمند، بحضور الرئيس توفيق دبوسي، والدكتور رياض يمق وعضو مجلس بلدية طرابلس باسل الحاج، ومديرة إتحاد بلديات الفيحاء ديما حمصي، رئيس جامعة البلمند الدكتور إلياس الوراق، رئيس مجلس إدارة جمعية المدن المتحدة الدكتور كيري ليوسكي ونائب مدير الجمعية الدكتور كريستيان ميجوين وعدد من المهتمين بالشؤون البيئية.

بعد القاء الكلمات، وقّع يمق الاتفاقية مع منظمة المدن المتحدة باسم بلدية طرابلس، ثم وقّعها دبوسي باسم غرفة طرابلس، وهي تهدف الى تعزيز التعاون المشترك وتطوير الامكانات في مجالات التنمية المستدامة الاجتماعية والاقتصادية وتقييم سبل التعاون في صيغة المدن الذكية والمستدامة والمجتمعات المحلية وكذلك في كيفية تقديم الدعم للبنان لتنفيذ خطة الأمم المتحدة في التنمية المستدامة للعام ٢٠٣٠ والتي تم إقرارها خلال العام ٢٠١٥.

 

 

 

Comments are closed.