غرفة طرابلس ولبنان الشمالي

لقاءات في الامارات وبناء جسور علاقة مع ليبيا والعراق... واتفاقات عمل

تحت عنوان «سباق بين التفجير والإنقاذ» عقد رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي، مؤتمره الصحافـي السنوي تناول فيه الأوضاع العامة السائدة في البلاد على المستوى الوطني عموماً وطرابلس الكبرى خصوصاً، إستهله بتوجيه آيات التهاني للبنانيين وللجسم الاعلامي بكل مكوناته بالعام الجديد، راجياً أن يكون عام سلام وأمان وذكاء إجتماعي، نحن أحوج ما نكون اليه في المرحلة القادمة.

وبعد عرضٍ للواقع الاقتصادي الصعب قال «من أهم مقومات الوطن اللبناني هي طرابلس الكبرى ومن غرفتها نطلق اكبر المشاريع الإستثمارية لأننا لا نريد لا المساعدات ولا حتى القروض نحن نريد أن نبني إقتصاداً وطنياً يتمثل بمنظومة إقتصادية متكاملة بما تتضمنه من تطوير وتحديث لمرافق ومؤسسات عامة تلبي إحتياجات المستثمرين اللبنانيين والعرب والدوليين… متطلعين ان يكون العام ٢٠٢٢ هو العام الذي يسوده الأمن والأمان والإستقرار والإزدهار.

اللقاء الابرز الذي تم في مقر بلدية الميناء، جمع الرئيس توفيق دبوسي مع الامين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيراش بحضور وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي والقائمقام إيمان الرافعي، حيث ألقى الرئيس دبوسي كلمة استعرض خلالها المرتكزات الاستراتيجية التي تستند اليها مشاريع الغرفة ذات الأبعاد اللبنانية والعربية والدولية… وخلص الرئيس دبوسي للإشارة الى أن المساعدة الإنسانية الدولية المشكورة على ضرورتها لا تكفي، لأن ما نتطلع إليه هو إطلاق مشاريع استثمارية وإعمارية ضخمة وجاذبة يكون للمجتمع الدولي ممثلاً لمنظمة الأمم المتحدة دوراً وازناً في تحقيقها وتنفيذها.

الزيارة التي قام بها الرئيس توفيق دبوسي الى الامارات العربية المتحدة شكلت علامة فارقة في عمل الغرفة ومشاريعها المتعددة، حيث التقى عدداً من المسؤولين الإماراتيين الذين أثنو على الجهود المبذولة وأبدوا اعجابهم الشديد وبالمشروع معتبرين أنه يساهم في تغيير النظرة الى لبنان.

وفي هذا الإطار، زار دبوسي EXPO DUBAI ٢٠٢٠ وجال في أرجائه ولاسيما في جناحي لبنان والامارات العربية المتحدة، كما التقى سفير لبنان في الامارات فؤاد دندن الذي أثنى على الجهود التي تبذلها غرفة طرابلس، مبدياً استعداده لتقديم كل الدعم اللازم.

والتقى الرئيس دبوسي رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في رأس الخيمة محمد علي مصبح النعيمي حيث قدم له شرحاً مفصلاً حول مشروع المنظومة الاقتصادية وأهميته على الصعد الوطنية والعربية، فأثنى الرئيس النعيمي على هذا المشروع الطموح والجميل وعلى الجهود التي تبذلها غرفة طرابلس الكبرى برئاسة الرئيس دبوسي.

الرئيس توفيق دبوسي التقى أيضاً، خلال زيارته الى الامارات، رئيس مجلس العمل اللبناني في أبو ظبي صفيان صالح، الذي أبدى اعجابه بهذا المشروع، مؤكداً أنه حيويّ وضروريّ ويضاهي مشروع اعادة اعمار بيروت بعد الحرب.

في مقر الغرفة في طرابلس استقبل الرئيس توفيق دبوسي وزير الزراعة الدكتور عباس الحج حسن على رأس وفد من الوزارة ضم المديرة العامة للتعاونيات غلوريا أبو زيد، رئيس مصلحة الزراعة في طرابلس الدكتور إقبال زيادة، رئيس مصلحة الزراعة في عكار طه مصطفى ومديرة الدراسات والتنسيق في وزارة الزراعة المهندسة سونيا الأبيض حيث عقد إجتماع بحضور المستشار الأستاذ مقبل ملك، مديرة الغرفة الأستاذة ليندا سلطان ومدير مختبرات مراقبة الجودة الدكتور خالد العمري.

بعد كلمة للرئيس دبوسي والمستشار مقبل ملك، قال الوزير الحاج حسن “ان انجازات الغرفة تفرح القلب، وهي قيّمةٌ جداً وقلةٌ في هذا الوطن يفكرون في هذه الطريقة. وهذا دليلٌ على رؤيتكم الواضحة”. ثمّ جال الوزير على مختلف مشاريع الغرفة المعتمدة في مقرها.

وإستقبل الرئيس دبوسي، الرئيس السابق لاتحاد بلديات الجومة وبلدية رحبة في عكار المهندس سجيع عطية، حيث عقد اجتماعٌ جرى خلاله عرض المشاريع الاستثمارية الوطنية والاقليمية التي تقوم بها الغرفة.

وإستقبل الرئيس دبوسي أيضاً نقيب أطباء الاسنان في الشمال الدكتور ناظم حفار على رأس وفد من مجلس النقابة. وكان اللقاء مناسبة تم خلالها التوافق على أهمية الشراكة بين غرفة طرابلس ونقابات المهن الحرة وبشكل محوري مع نقابة أطباء الأسنان، وذلك بفعل مسيرة التعاون الممتدة منذ سنوات والتي ترجمت من خلال بروتوكول التعاون وإحتضان الغرفة لمركز التعليم المستمر لطب الأسنان في مقرها.

في مقر الغرفة أيضاً عقد الرئيس توفيق دبوسي إجتماعاً مع وفد من منظمة المدن المتحدة ضمّ نائب الرئيس كريستيان موجن والمستشارين سماح السعدي وكيليكيا قاسم، بحضور عضو مجلس بلدية البداوي خالد حنوف، مديرة إتحاد بلديات مدن الفيحاء ديما حمصي، رئيس مجلس ادارة ومدير عام حاضنة الأعمال الدكتور فواز حامدي، السيدة ليندا سلطان والدكتور خالد العمري.

السيد كريستيان موجن أكد على أهمية الشراكة مع القطاع الخاص ممثلاً بغرفة طرابلس ووضع إطار عملي للتعاون والتشبيك مع السلطات المحلية وأشار الى أنه سيتم قريباً انعقاد مؤتمر يتسم بالطابع الرسمي في مقر الأمم المتحدة في لبنان، كما سيتم التعاون مع غرفة طرابلس لتنظيم لقاء مع أصحاب الشركات المنتسبين الى الغرفة للتشاور بالإمكانات المتاحة للتعاون مع أهداف ومشاريع منظمة المدن المتحدة وذلك من خلال إدارة غرفة طرابلس والشمال.

بهدف بناء جسور شراكة مع العراق عبر معرض “صنع في لبنان” استضافت غرفة طرابلس لقاءً موسعاً برئاسة الرئيس توفيق دبوسي تمحور حول مشاركة لبنان بكل قطعاته المنتجة في المعرض الأول الذي يقام على أرض المعارض في العاصمة العراقية تحت عنوان “صنع في لبنان”.

هدف اللقاء لتعريف الشركات اللبنانية الراغبة الاشتراك في هذا المعرض بمدى أهميته وبكل المراحل التي تسبقه وتلحقه، بما من شأن أن يؤدي الى بناء جسور شراكة قوية مع العراق.

في الاطار نفسه كان الرئيس توفيق دبوسي قد شارك في المؤتمر التاسع عشر لاصحاب الأعمال والمستثمرين العرب الذي عقد في لبيا، حيث تواصل مع مجموعة من المسؤولين في غرفة طرابلس الغرب واتحاد الغرف الليبية وتوصّل الى أكثر من اتفاق حول قيام وفد من غرفة طرابلس الغرب واتحاد الغرف الليبية بزيارة طرابلس الكبرى للاطلاع على المنظومة الاقتصادية المتكاملة اضافةً الى فتح الطريق أمام المستثمرين اللبنانيين باتجاه ليبيا.

لابد من الاشارة أخيراً الى أن هيئة مكتب غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال قد عقدت اجتماعها الدوري برئاسة الرئيس توفيق دبوسي وعضوية نائب الرئيس ابراهيم فوز وأمين المال بسام الرحولي، حيث ناقشت الأوضاع الاقتصادية والمالية العامة واطلعت على تفاصيل عمل الغرفة والانجازات التي حققها في العام ٢٠٢١، واتخذت القرارات الادارية والمالية الهادفة الى تقديم أفضل الخدمات لكل المنتسبين والمتعاملين معها.

 

 

Comments are closed.