سامر الحمرا

اتجاهات تأمينية جديدة ونموٍ مدروس

صعود سلّم النجاح درجةً درجةً، تبقى الطريقة الأسلم للوصول الى النجاح المستمر. هكذا يلخّص السيد سامر الحمرا، الرئيس التنفيذي لشركة تآزر للتأمين التكافلي – الكويت، استراتيجية الشركة التي تعمد النمو ببطءٍ والمرفق بالارباح عوض النمو الجامح غير المستقر. وأشار الى توجّه الشركة نحو دراسة سوق التأمين بشكلٍ أعمق لتبنّي منتجاتٍ جديدة واستحداث تأميناتٍ أخرى. وقد أثنى على الوجود الحديث لوحدة تنظيم التأمين التي من شأنها اخراج صناعة التأمين من غفوتها ودفعها نحو المنافسة السليمة والشريفة خاصة في ظل العمل على بعض الاستحواذات او الاندماجات التي قد تبصر النور في الفترة القادمة.

كيف تقيّمون واقع قطاع التأمين في الكويت خلال العام المنصرم؟

شهد قطاع التأمين خلال العام ٢٠٢٣ نوعاً من التطور مع وجود رقيب منظّمٍ له فضلاً عن خروج بعض الشركات منه. هذا الخروج سيستمر أيضاً للفترة القادمة، الأمر الذي سيؤدي الى تنقية القطاع من ضعفه ويجعله أكثر صلابةً ومتانة.

وبالتالي، سادت حالة من التنظيم على القطاع الكويتي وإن كان ظاهره بطيئاً غير أن الامر سيحفز المنافسة الصحيّة والشريفة بين الشركات والتي تدفعنا للعمل بفاعليةٍ أكبر وتقديم خدماتٍ أفضل. وقد بدأت هذه المنافسة تتّخذ شكلاً فنياً أكثر ابتعاداً عن حرق الأسعار، لا سيما وأن التوسّع في سوق التأمين في الكويت يتيح للشركات الفرص لتشكيل منتجاتٍ جديدة متناسبة مع حاجة السوق.

ولا شك ان وجود وحدة تنظيم التأمين انعكس ايجاباً على قطاع التأمين الكويتي رغم بعض ضغوطات الفوضى التي ألقت بظلالها على السوق وشركاته لا سيما بعد أزمة كوفيد-١٩، الأمر الذي دفع بهذه الشركات الى تنظيم أوراقها ومستنداتها وتحسين أداءها الفني في سوق التأمين مما سينعكس ايجاباً على وضع القطاع في المرحلة المقبلة.

هل المنتجات التأمينية الجديدة التي تدخل سوق التأمين الكويتي ستأخذ طابعاً تقليدياً أم معاصراً؟

ازدادت الحاجة التأمينية، حيث إن تأمين أخطاء المهنة مثلاً ازداد بشكل واضح وبات الزامياً على معظم الشركات الخدماتيه خاصة في ظل وجود قواعد حوكمة الشركات حيث كان قبل وجودها اختيارياً، كذلك الصيغة الحديثه لتأمين ضد الغير والتي نأمل ان تبصر النور قريباً والذي يؤدي الى تحسين نوعية التأمين ضد الغير في الكويت.

ما هي الأسباب التي حالت دون القيام بعمليات الاستحواذ والاندماج عوضاً عن خروج بعض شركات التأمين من السوق الكويتي؟

أعتقد أن عمل وحدة تنظيم التأمين وقراراتها سيؤثر على زيادة هذه العمليات التي ستُطبّق قريباً. غير أنّني أستبعد حدوث هذه الاندماجات مع الشركات الكبرى وقد تتجه أكثر نحو الاستحواذ الذي شهدناه في بعض الشركات سابقاً سواء ان كان في الشركات التكافلية او التقليدية.

ما هي أبرز أنجازات ونتائج شركة تآزر للعام ٢٠٢٣؟

اتّجهت أرقام وميزانيات الشركة في الربع الثاني والثالث من العام ٢٠٢٣ نحو المعيار المحاسبي الجديد IFRS١٧ وقد تجاوزنا شوطاً كبيراً من مرحلة تطبيق المعايير المحاسبية الجديدة، ونتوقّع أن تكون أرقام العام الحالي ايجابية. فقد تصل نسبة نمو الانتاج الى ١٥٪ مقارنةً بالعام ٢٠٢٢. نفضّل كشركة السير بمبدأ النمو البطيء المترافق بالارباح والمبني على أرضية فنية صلبة.

ما هي مشاريعكم للعام ٢٠٢٤؟

قمنا بوضع خطة عمل لخمس سنوات متتالية اثبتت نجاحهـــا بتحقيق اهداف الادارة لمراحل النمو ونترقّب نتائج أرقامنا النهائية للعام ٢٠٢٣ لتثبيت خططنا للعام ٢٠٢٤ بما يتناسب مع وضع السوق وحاجاته، بالتعاون مع مجلس الادارة الداعم للادارة التنفيذية. سنعمل جاهدين على تغطية حاجات سوق الكويت بعد دراسة توجّهاته، عبر استحداث منتجاتٍ أو تبنّي منتجاتٍ جديدة. ومنها على سبيل المثال لا الحصر التأمين السيبراني الشائع مؤخراً بصورة كبيرة، كذلك التأمين على مسؤلية الاداريين والتنفيذيين في الشركات إذ يلقي ازدياداً ملحوظاً في الطلب، بالاضافة الى التأمينات الفردية المعتمدة على التكنولوجيا والاستخدام المعلوماتي أضف الى ذلك التنوع في تغطية تأمين السفر لتشمل شريحة اكبر من المشتركين وتأمين السيارات عبر الانترنت عن طريق التطبيقات والهواتف النقّالة.

أما التأمين الصحي، فهناك وثيقة مستقلة للمتقاعدين لا تؤثر على التأمين الصحي للشركات. كما يجب التنويه الى أن نمو المستشفيات وغلاء الاستشفاء ينعكس على عملية تسعير هذه التأمينات، واذ ندعم تطوير منتجات التأمين على العلاج الطبي وتطويره بما يرقى لتغطية حاجة حملة الوثائق الا انه يجب على ان يتم على اسس تأمينية سليمة تراعي حاجات السوق وتحقق العدالة لشركة التأمين والمشتركين على السواء، فلا شك أن المنافسة السليمة في هذا التأمين تُبنى على أساس دراسة نسبة التضخّم وزيادة الاسعار وتقلّبات أسعار الأدوية في السوق، الأمر الذي يساعد في تحديد السعر العادل للوثيقة.

 

 

 

 

 

 

 

Comments are closed.