حلول مبتكرة لتجاوز الصعوبات السابقة

رندا بدير

بالاستناد الى ما رافق لبنان منذ العام ٢٠١٩ من ازمات عديدة ابرزها سياسية، اقتصادية ومالية، قالت السيدة رندا بدير، نائب المدير العام ورئيسة قسم حلول الدفع الإلكتروني في بنك الإعتماد اللبناني ورائدة أعمال بارزة ومبتكرة، ذات تركيز عالٍ على الأداء وخبيرة في المدفوعات الرقمية والتجارة الإلكترونية، ان العام ٢٠٢٤ كان عاماً جيداً بشكل عام، نظراً لعودة الشركات المالية لإصدار بطاقات الدفع، ما يدفع الاسواق المالية لاعادة بناء هيكلها التنظيمي واستعادة الثقة بالقطاع المصرفـي اللبناني.

وعددت السيدة رندا بدير، الخدمات التي تم اطلاقها لاسيما Linke2pay, MPGS Cash Access, Pay xpress، الهادفة جميعها الى تقليل الاعتماد على النقد وتعزيز الشمول المالي والاستقرار الاقتصادي في لبنان.

 

 

* شهدت بطاقات الدفع في لبنان تراجعاً مع بداية الازمة الاقتصادية الحادة التي ضربت هذا البلد. ما هو رأيكم؟

منذ عام ٢٠١٩، واجه لبنان العديد من الأزمات، بما في ذلك الأزمات السياسية والمالية، وجائحة كوفيد-١٩ وتداعياتها على الاقتصاد، بالإضافة إلى انفجار مرفأ بيروت. وقد أدى نقص السيولة بالليرة اللبنانية إلى إجبار البنوك على وضع حدود للسحب النقدي بالليرة اللبنانية، مما دفع التجار إلى التوقف عن قبول البطاقات كوسيلة للدفع. هذا النقص في السيولة بالليرة اللبنانية والدولار الأميركي حوّل الاقتصاد ليصبح اقتصاداً نقدياً. كل هذه المشاكل أثّرت على القطاع المصرفـي ليصبح مقدم خدمات ومراكز صرف العملات بدلاً من ممارسة دوره التقليدي.

عادت بعض المصارف ومعها شركات مالية وشركات تحويل اموال، لاصدار بطاقات الدفع مسميات مختلفة. ما تعليقكم؟

أرى أن عودة الشركات المالية لإصدار بطاقات الدفع تمثل خطوة إيجابية ومهمة نحو إعادة هيكلة النظام المالي في لبنان. هذه العودة تعكس بداية تعافـي الثقة في القطاع المالي وتقديم حلول مبتكرة لتجاوز الأزمات السابقة. بطاقات الدفع تسهم في تسهيل العمليات المالية اليومية، وتقليل الاعتماد على النقد، وتحسين الشمول المالي للمواطنين. من الضروري أن يتم دعم هذه الخطوة بتطوير البنية التحتية الرقمية وتعزيز الأمان السيبراني لضمان نجاحها واستدامتها على المدى الطويل.

دعا البنك الدولي لمصرف لبنان للحد من سياسة التداول النقدي. ما هو دوركم في هذا المجال؟

يكمن دوري في دعم مبادرات البنك الدولي التي تهدف إلى الحد من سياسة التداول النقدي من خلال تعزيز استخدام الحلول الإلكترونية والدفع بالبطاقات. هذا يشمل:

١- ضمان وجود شبكة موثوقة وآمنة من أجهزة الصراف الآلي ونقاط البيع لتسهيل عمليات الدفع الإلكتروني.

٢- توعية العملاء بفوائد استخدام البطاقات المصرفية والتعاملات الإلكترونية بدلاً من النقد.

٣- تقديم حوافز مثل تخفيضات على الرسوم أو مكافآت للاستخدام المتكرر للبطاقات المصرفية لتشجيع العملاء على تبني هذه الوسائل.

من خلال تنفيذ هذه الخطوات، يمكننا تقليل الاعتماد على النقد وتعزيز الشمول المالي والاستقرار الاقتصادي في لبنان.

* ما هي أهم الابتكارات الرائدة في مجال المدفوعات الرقمية والخدمات المالية الإلكترونية على المستوى العالمي ؟ وما هي أبرز المنجزات والمبادرات التي قمتم بها في هذا المجال على الصعيد اللبناني؟

في الآونة الأخيرة، شهد قطاع المدفوعات الإلكترونية على المستوى العالمي تطورات ملحوظة وابتكارات رائدة. فقد انتشرت بشكل واسع تطبيقات الدفع المتنقلة مثل Apple Pay وGoogle Pay وSamsung Pay، مما مكّن المستخدمين من إتمام عمليات الدفع الإلكترونية بسهولة وأمان من خلال هواتفهم المحمولة.

تماشيًا مع إستراتيجية البنك للتكيف مع ظروف السوق المتغيرة، أطلقنا سلسلة من البطاقات الجديدة التي تلبي حاجات الزبائن والشركات دون قيود. نبدأ بابتكارنا الفريد والمميز THE METALLIC CARD وهي بطاقة فاخرة لعملاء الدرجة العالية مع فوائد استثنائية. أطلقنا أيضاً بطاقات بتصميم عصري وفريد The vertical cards بالدولار الأميركي، اليورو، الدرهم والجنيه الأسترليني. صممت هذه البطاقات لتوفر للعملاء مجموعة واسعة من المزايا الحصرية، بالإضافة إلى قدرة إنفاق عالية وأحدث ميزات الأمان وتقنية الدفع بدون تلامس. كما أطلقنا بطاقات للشركات بالعملتين الدولار الأميركي واليورو. توفر هذه البطاقات إمكانية الإنفاق داخل وخارج لبنان دون قيود لمساعدة الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم على رفع مستوى أعمالها التجارية.

Linke2pay, MPGS, Cash Access, Pay xpress من الخدمات التي أطلقناها أيضًا:

– Pay Xpress

هو حل دفع مبتكر متاح على أجهزة نقاط البيع محددة ومن خلال بوابة الدفع عبر الإنترنت الخاصة بنا التي تقبل المدفوعات وتسهل خدمة حياة كل من التجار وحاملي البطاقات. تسمح هذه الخدمة للتجار بتحديد وقبول وجمع الأموال الجديدة بالدولار الأميركي من البطاقات الدولية بينما توفر لحاملي البطاقات القدرة على الدفع باستخدام بطاقاتهم المحلية الجديدة في لبنان من خلال شبكة التجار المشاركة.

– Cash Access

هي خدمة جديدة من الاعتماد اللبناني تتيح للعملاء من حملة البطاقات «الدولية» أو بطاقات المحلية للسحب بالفريش دولار Bob finance ومن فروع البنك أو من أجهزة الصراف الآلي التابعة له أو من فروع من أجهزة نقاط البيع.

يتيح هذا الحل الشامل للزوار القادمين إلى لبنان تخفيض مخاطر سرقة أموالهم أثناء عبورهم المطارات المختلفة، كما ستسمح لهم بإجراء السحوبات النقدية من بطاقتهم براحة تامة.

– بوابة دفع التجارة الإلكترونية MPGS

هي الأكثر تقدمًا وأمانًا والتي توفر للتجار والعملاء تجربة دفع سلسة وفريدة بسهولة مع أي موقع، فهي

amex, mastercard, visa تقبل المدفوعات التي تتم عبر أنواع البطاقات الرئيسية مثل من خلال الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة وتحتوي على أعلى معايير الأمان.

– Link2Pay

هو حل موجه إلى مصممي الأزياء والمنتجات وأصحاب الأعمال الحرة ومقدمي الخدمات والأشخاص الذين يقومون بالبيع عبر الإنترنت وعبر قنوات التواصل الاجتماعي مما يسمح لهم بقبول المدفوعات الالكترونية مباشرة في حساباتهم المصرفية.

تتيح طريقة الدفع الجديدة هذه للتجار إرسال عملائهم رابط لمرة واحدة للدفع إنها طريقة سهلة وآمنة لإجراء عملية بيع بدون عملاء وجهاً لوجه بدلاً من مشاركة تفاصيل بطاقتهم عبر الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني لا يتم تخزين تفاصيل البطاقة. وبمجرد إتمام العملاء لعملية الدفع، يتم إلغاء الرابط.

– WINK NEO

أما آخر ابتكاراتنا هو خدمة WINK NEO التي صممت خصيصًا لتلبية احتياجات الأفراد غير المتعاملين مع البنوك “UNBANKED POPULATION” الذين غالباً ما يعتمدون على خدمات مالية بديلة تكون أكثر تكلفة وأقل أماناً.

WINK NEO هو أول DIGITAL BANK جديد في لبنان الذي يمثل عهداً جديداً في الخدمات المصرفية، حيث يسخّر التكنولوجيا المتقدمة لتوفير مجموعة شاملة من الخدمات التي تلبي حاجات الأفراد من مختلف الفئات العمرية.

غالبًا ما تركز DIGITAL BANKS على توفير واجهات سهلة الاستخدام بأقل كلفة وميزات مبتكرة لجذب العملاء. استوحينا اسم WINK من الغمزة أو رمشة العين حيث خدمة NEO WINK هي خدمة سريعة من خلالها يحصل العميل على الخدمات بسرعة وبرمشة عين.

من اهم أهداف Wink Neo هي الشمول المالي وجذب الأشخاص الغير متعاملين مع البنوك من خلال تقديم الخدمات بسرعة وبأسعار معقولة التي تلبي احتياجاتهم المالية المختلفة. تعتمد منصة Wink Neo على ستة ركائز وهي:

Wink Pay -1

وهي بطاقة افتراضية يمكن للعميل استخدامها عبر الإنترنت أو من خلال نقاط البيع. يمكن للعميل أيضًا طلب بطاقة بلاستيكية واستخدام التطبيق للخدمات المصرفية التقليدية مثل طلب كشف حساب عبر الإنترنت والتحويلات بين الأفراد وغيرها من الخدمات.

Wink Transfer -2

Digital wallet طريقة مريحة بكلفة منخفضة لتحويل الأموال إلى أي بطاقة دفع، حساب بنكي.

Wink Business -3

حل يلبي الاحتياجات اليومية للأعمال مثل التحويل إلى حسابات أخرى أو دفع توطين المعاشات.

Wink Bill Payment -4

منصة تُمكّن المستخدمين من دفع مستحقات الخدمات سواء

EBML, TVA أو للحكومية وغيرها للبلديات المحلية.

Wink cash out -5

تمكّن مستخدميها من سحب وإيداع الأموال من خلال الصرافات الآألية التابعة للبنك أو شبكة واسعة من

BOB FINANCE, OMT, WHISH وCash agents وغيرهم.

Wink rewards -6

يقوم مستخدمو Wink Neo من جمع نقاط ولاء من خلال استخدامالخدمات المتاحة في التطبيق، والتي يمكنهم تجميعها واستخدامها لاسترداد عناصر مثل القسائم الإلكترونية.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.