بوبا العربية الأولى من حيث الأرباح تليها التعاونية

أرباح قطاع التأمين السعودي في الربع الثالث ٢٠٢٣

سجلت الشركات المدرجة بقطاع التأمين، قفزة بصافـي الأرباح في الربع الثالث من عام ٢٠٢٣، مقارنة بـالربع المماثل من عام ٢٠٢٢، بدعم الشركات الكبرى، بقيادة «التعاونية».

وكشفت إحصائية تستند إلى إفصاحات الشركات على موقع «تداول»، أن الأرباح المجمعة لـ ٢٦ شركة مدرجة بالقطاع قبل الزكاة، بلغت ١،٠٤ مليار ريال، مقابل ٤٧٠،٢٦ مليون ريال أرباح تلك الشركة للربع الثالث من العام الماضي.

وسجلت جميع شركات قطاع التأمين صافـي أرباح، في الربع الثالث من عام ٢٠٢٣، باستثناء «ملاذ للتأمين» التي تكبدت خسائر، وأعلنت ٢٠ شركة نمواً بصافـي الأرباح، مقارنة بـالربع المماثل من العام ٢٠٢٢، مقابل تراجع الأرباح في ٥ شركات.

تطبيق معايير المحاسبة الدولية

وجاءت أرباح الشركة المدرجة بقطاع التأمين، بدعم مباشر من تطبيق المعيار الدولي رقم ١٧ الخاص بـ «عقود التأمين» والمعيار الدولي رقم ٩ والخاص بـ«الأدوات المالية».

وأعلن البنك المركزي السعودي، في نهاية كانون الثاني/يناير ٢٠٢٣، عن بدء التطبيق الرسمي للمعيار الدولي رقم ١٧، والمعيار الدولي رقم ٩، من قبل قطاع التأمين السعودي، ابتداءً من بداية كانون الثاني/يناير، وذلك تماشياً مع معايير المحاسبة الدولية.

وأوضح البنك المركزي أن المعيار الدولي رقم ١٧، الذي صدر من قبل مجلس معايير المحاسبة الدولية في أيار/مايو ٢٠١٧، سيحل محل المعيار الدولي رقم ٤ «عقود التأمين» الصادر في عام ٢٠٠٤.

«بوبا» تقتنص ٣١،٥٪

وجاءت «بوبا العربية» بالصدارة من حيث أعلى الأرباح، بالربع الثالث من العام ٢٠٢٣، رغم هبوط أرباح الشركة إلى ٣٢٨،٠٩ مليون ريال (٣١،٥٪ من إجمالي الأرباح)، مقابل ٤١٥،٦٦ مليون ريال للربع الثالث من العام ٢٠٢٢، بنسبة تراجع بلغت ٢١٪.

وعزت الشركة تراجع صافـي الأرباح قبل الزكاة إلى انخفاض نتائج خدمات التأمين بمبلغ ٤٩،٢ مليون ريال مقارنة بـالربع المماثل من العام ٢٠٢٢، بانخفاض ١٦،٠٦٪.

وجاءت «التعاونية» بالمركز الثاني من حيث أعلى الأرباح، بصافـي ربح بلغ ٢٢٩،٨٨ مليون ريال، للربع الثالث من ٢٠٢٣، مقابل ٤٠،٤٨ مليون ريال للفترة نفسها من العام ٢٠٢٢، لتقفز أرباح الشركة نحو ٤٦٨٪.

وأوضحت الشركة أن ارتفاع صافـي الربح جاء نتيجة تحسن صافـي نتائج خدمات التأمين، والذي يعود إلى النمو القوي في إجمالي أقساط التأمين المكتتبة، وانخفاض صافـي المصاريف من عقود إعادة التأمين المحتفظ بها.

وعلى الجانب الآخر، تكبدت «ملاذ للتأمين» صافـي خسارة بلغ ٢٠،٦٩ مليون ريال، للربع الثالث من عام ٢٠٢٣، مقابل أرباح بلغت ٥،٧٦ مليون ريال؛ للفترة نفسها من عام ٢٠٢٢.

وقالت الشركة الخسائر تعود إلى ارتفاع المصروفات من عقود إعادة التأمين، وانخفاض إيرادات التأمين، إلى جانب انخفاض الدخل الاستثماري.

٣ مليارات ريال أرباح التسعة أشهر

وعلى مستوى التسعة أشهر الأولى من عام ٢٠٢٣، كشفت إحصائية «مباشر»، عن ارتفاع صافـي الأرباح قبل الزكاة إلى ٣،٠٩ مليار ريال، مقارنة بـأرباح بلغت ٥١٥،٨ مليون ريال للأشهر التسعة الأولى من عام ٢٠٢٢، بارتفاع نسبته ٤٩٨٪.

وسجلت ٢٥ شركة صافـي أرباح، بالتسعة أشهر الأولى من العام الحالي، بصدارة «بوبا العربية»، التي سجلت ارتفاعاً نسبته ٢٥٪ بصافـي الأرباح إلى ٩٩٠،٥ مليون ريال، مقارنة بــ٧٩٣،٧ مليون ريال أرباح الشركة في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي.

وجاءت «التعاونية» بالمركز الثاني، من حيث أعلى الأرباح في ٩ أشهر، بصافـي ربح بلغ ٦٠٧،١ مليون ريال، مقابل ١٣٦،٧ مليون ريال، خلال التسعة أشهر الأولى من عام ٢٠٢٢؛ لتقفز أرباح الشركة بنسبة ٣٤٤٪.

وفي المقابل، تكبدت «المتحدة للتأمين» صافـي خسائر بلغ ٧،١ مليون ريال، في الأشهر التسعة الأولى من عام ٢٠٢٣، مقابل خسائر بلغت ٤٨،١ مليون ريال، خلال الفترة نفسها من العام ٢٠٢٢.

 

 

 

 

 

 

 

Comments are closed.