بشار عبدالخالق رؤوف

حضور مميز في المؤتمر وواقع الإعادة

يتحدث السيد بشار عبدالخالق رؤوف، مدير عام فرع مركز قطر المالي في شركة Oman Re، عن إيجابيات مؤتمر شرم الشيخ وأهمية اللقاءات التي عقدت خلاله.

ويشير السيد رؤوف الى واقع صناعة إعادة التأمين عالمياً وإقليمياً، متحدثاً بالتفصيل عن نتائج شركة Oman Re وخططها المستقبلية.

 

* ينعقد مؤتمر شرم الشيخ للمرة الثالثة على التوالي، وللمرة الأولى في ظلّ جائحة كورونا، كيف تقيّمون مشاركتكم في هذا الحدث؟

نشارك في مؤتمر شرم الشيخ للمرة الثالثة على التوالي، ولم نكن نتوقع هذا العدد الكبير من المشاركين خاصةً أننا ما زلنا تحت تأثير جائحة كوفيد١٩. ولكن كالعادة يفاجئنا هذا المؤتمر بتميّزه من ناحية الحضور والمشاركين. جميع الأسواق موجودة وبفعالية ولم يغب عنها سوى القليل. إننا سعيدون بتواجدنا هنا، حيث قابلنا أصدقاءنا وشركاءنا للمرة الأولى منذ حوالي السنتين، ونتمنى أن تستمر اللقاءات والمؤتمرات وأن نخرج من هذه المحنة بخير.

* ما هي قراءتكم لواقع صناعة إعادة التأمين في المنطقة حالياً؟

عقب جائحة كورونا، تأثر قطاع إعادة التأمين في بعض فئات الأعمال فقط. نحن في Oman Re شهدنا نمواً في أقساطنا، حيث تـمكنت شركتنا خلال الجائحة من رفع حجم الاقساط المكتتبة وفي الوقت نفسه تحسين معدلات الربحية خلال العامين ٢٠٢٠ و٢٠٢١. أما بالنسبة للاسواق الكبرى العالمية، فكانت النتائج في بعض المجالات سلبية بفعل الحجر الصحي والركود الاقتصادي. اما في ما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لم يكن التأثير السلبي واضحاً أو شديداً، إذ ان كثيراً من الشركات طورت نفسها خلال هذه الفترة، بفضل الإجتماعات الإفتراضية التي أصبحت متاحة من خلال التكنولوجيا، حيث كانت الشركات تعمل بشكل شبه طبيعي وكان التواصل بين الشركاء والعملاء قائم وفعال، مما ساهم بالحفاظ على العلاقات القائمة وتسيير الأعمال بشكل جيد.

في ما يتعلق باسعار سوق إعادة التأمين، نعتقد بأن بوادر إرتفاعها تلوح في الأفق بسبب الأزمات المتعاقبة التي نشهدها حول العالم، كما أننا نراها في إرتفاع مستمر خلال العامين المقبلين.

* كيف اتت نتائج Oman Re في النصف الأول من ٢٠٢١؟

إتّسمت نتائجنا في النصف الأول من السنة بالإيجابية، فحققنا نمواً ملحوظاً في ما يتعلق بالأقساط والأرباح ونتوقع مزيداً من النمو حتى نهاية عام ٢٠٢١.

بلغت الأرباح قبل الضرائب ٢مليون دولار أميركي للنصف الأول من عام ٢٠٢١، وهي أعلى بنسبة ١٩٪ مقارنة بـ ١،٧ مليون دولار أميركي خلال النصف الأول من عام ٢٠٢٠. كما ارتفع إجمالي أقساط التأمين المكتتبة بنسبة ١١٪، وارتفع صافـي ربح الاكتتاب بنسبة ٦٥٪ ليصل إلى ٥٣١ ألف دولار أميركي في النصف الأول من العام وشهدت النسبة المجمعة تحسناً بنسبة ٠،٣٪ لتصل إلى ٩٧،٦٪ للنصف الأول من عام ٢٠٢١.

* هل من مشاريع جديدة في Oman Re؟

كجزء من الخطة التوسعية لـ Oman Re في المنطقة، تم إفتتاح فرع جديد في دولة قطر بترخيص من مركز قطر المالي كخطوة أولى، ونأمل أن يمثل هذا الفرع قيمة مضافة الى تواجدنا في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي وشمال افريقيا وستعمل الشركة تباعا على توسيع تواجدها في أسواق أخرى إنطلاقا من أهمية حجم المعاملات في هذه الأسواق لخدمتها بشكل أفضل

* هل من خطط جديدة ل Oman Re فيما يتعلق بالتأمين السيبراني؟

يشغل الحديث عن التأمين السيبراني الوسط التأميني العالمي حالياً، خاصة بعد ما أصبح ضرورياً وإلزامياً في بعض البلدان نظراً للثورة الرقمية الملموسة وكثرة عمليات القرصنة في السنوات الاخيرة، وبالفعل هنالك زيادة في طلبات هذا النوع من التامين ونحن بصدد دراسة مدى أهميته في منطقتنا عربياً واقليمياً.

 

 

 

Comments are closed.