احتياطات مصرف لبنان بالعملة الأجنبيّة تصل إلى ١١،٢٢ مليار د.أ.

تُظهِّر ميزانيّة مصرف لبنان تراجعاً في موجوداته الخارجيّة بمبلغٍ قدره ٩٤.٤٤ مليون د.أ. خلال النصف الثاني من شهر نيسان/أبريل ٢٠٢٢ إلى ١٦ا٢٥ مليار د.أ.، من ١٦،٣٥ مليار د.أ. قبل فترة أسبوعين. عند تنقيص محفظة اليوروبوند اللبنانيّة التي يحملها مصرف لبنان، والبالغة قيمتها ٥،٠٣ مليار د.أ.، تصبح قيمة إحتياطاته بالعملة الأجنبيّة ١١،٢٢ مليار د.أ. في نهاية الشهر الرابع من العام ٢٠٢٢. في السياق عينه، تُبيِّن ميزانيّة مصرف لبنان إنخفاضاً بنسبة ٢،٧٧٪ (٥٠٣،٥٤ مليون د.أ.) في قيمة إحتياطاته من الذهب إلى ١٧،٦٥ مليار د.أ. في ظلّ تراجع سعر الذهب إلى أدنى مستوى له خلال شهرين نتيجة إرتفاع سعر الدولار.

أمّا على صعيدٍ سنويّ،ٍ فقد تراجعت قيمة الموجودات الخارجيّة لمصرف لبنان بنسبة ٢٤،٩٠٪ (٥،٣٩ مليار د.أ.) مقارنةً بالمستوى الذي كانت عليه في نهاية شهر نيسان ٢٠٢١، والبالغ حينها ٢١،٦٤ مليار د.أ. من جهةٍ أخرى، تحسّنت قيمة إحتياطات الذهب لدى مصرف لبنان بنسبة ٧،٧٨٪ (١،٢٧ مليار د.أ.) عند مقارنتها بالمستوى المُسَجَّل في الفترة نفسها من العام ٢٠٢١، والبالغ حينها ١٦،٣٨ مليار د.أ. يُشكِّل إجمالي الإحتياطات (الموجودات الخارجيّة وإحتياطات الذهب) حوالي ٢٩.٠٨٪ من الدين العامّ الإجمالي و٣٣،٠٥٪ من صافـي الدين العامّ، وهو يغطّي حوالي ١٨٥ شهراً من خدمة الدين.

في سياقٍ متّصل، إرتفعت ميزانيّة مصرف لبنان بـ١،٤٠ مليار د.أ. خلال النصف الثاني من شهر نيسان/أبريل ٢٠٢٢ إلى ١٦٦،٦٣ مليار د.أ. على إثر زيادة قيمة الموجودات الأخُرى (والتي تمثّل رسملة خسائر التدخّل في السوق لتثبيت سعر الصرف) بنسبة ٢،٥٥ (١،٩٢ مليار د.أ.) إلى ٧٧،٠٩ مليار د.أ.، ترافقاً مع زيادة قيمة محفظة الأوراق الماليّة بنسبة ٠،٤٥٪ إلى ٤٢،٠١ مليار د.أ.، ما طغى على إنخفاض قيمة الموجودات الخارجيّة بنسبة ٠،٥٨٪ إلى ١٦،٢٥ مليار د.أ. وتدنّي قيمة إحتياطي الذهب بنسبة ٢،٧٧٪ إلى ١٧،٦٥ مليار د.أ. وتراجع قيمة التسليفات للقطاع المالي اللبناني بنسبة ٠،٨٤ ٪ إلى ١٣،٣٢ مليار د.أ.

في هذا الإطار، تراجعت حصّة الموجودات الخارجيّة لمصرف لبنان إلى ٩.٧٥٪ من مجموع ميزانيّة هذا الأخير كما في نهاية شهر نيسان/أبريل ٢٠٢٢، مقابِّل ٩،٨٩٪ في منتصف الشهر، كما وإنخفضت حصّة إحتياطيّ الذهب إلى ١٠،٥٩٪ من ١٠،٩٩٪ قبل فترة أسبوعين. من جهةٍ أُخرى، بلغت حصّة الموجودات الأخُرى ٤٦،٢٧٪ من مجموع ميزانيّة مصرف لبنان في نهاية شهر نيسان/أبريل ٢٠٢٢، مقابل ٤٥،٥٠ قبل فترة أسبوعين.

Comments are closed.