إحتياطات مصرف لبنان بالعملة الأجنبيّة في منتصف شهر أيلول/سبتمبر ٢٠٢٢

تُظهِر ميزانيّة مصرف لبنان إنخفاضاً في موجوداته الخارجيّة بمبلغٍ قدره ١٢٤،٧٥ مليون د.أ. خلال النصف الأوّل من شهر أيلول/سبتمبر ٢٠٢٢ إلى ١٤،٦٢ مليار د.أ.، من ١٤،٧٥ مليار د.أ. قبل فترة أسبوعين. عند تنقيص محفظة اليوروبوند اللبنانيّة التي يحملها مصرف لبنان، والبالغة قيمتها ٥،٠٣ مليار د.أ.، تصبح قيمة إحتياطاته بالعملة الأجنبيّة ٩،٥٩ مليار د.أ. في سياقٍ آخر، تُبيِّن ميزانيّة مصرف لبنان تراجعاً بنسبة ٢،٦٦٪ (٤٢٤،٩٧ مليون د.أ.) في قيمة إحتياطاته من الذهب إلى ١٥،٥٧ مليار د.أ. في ظلّ إنخفاض سعر الذهب على إثر دولار أميركي أقوى.

أمّا على صعيدٍ سنويّ،ٍ فقد تراجعت قيمة الموجودات الخارجيّة لمصرف لبنان بنسبة ١٨،٤٥٪ (٣،٣١ مليار د.أ.) مقارنة بالمستوى الذي كانت عليه في منتصف شهر أيلول/سبتمبر ٢٠٢١، والبالغ حينها ١٧،٩٣ مليار د.أ. في المقابل، إنخفضت قيمة إحتياطات الذهب لدى مصرف لبنان بنسبة ٦،٢٨٪ (١،٠٤ مليار د.أ.) عند مقارنتها بالمستوى المُسَجل في الفترة نفسها من العام ٢٠٢١، والبالغ حينها ١٦،٦١ مليار د.أ. يُشكِّل إجمالي الإحتياطات (الموجودات الخارجيّة وإحتياطات الذهب) حوالي ٢٤،٨٩٪ من الدين العامّ الإجمالي و٢٨،٩١٪ من صافـي الدين العامّ، وهو يغطّي حوالي ١٦٣ شهراً من خدمة الدين.

في سياقٍ متّصل، إرتفعت ميزانيّة مصرف لبنان بـ١١٨،٥٥ مليون د.أ. خلال النصف الأوّل من شهر أيلول/سبتمبر ٢٠٢٢ إلى ١٦٩،٤٠ مليار د.أ. على إثر زيادة قيمة الموجودات الأخُرى (والتي تمثّل رسملة خسائر التدخّل في السوق لتثبيت سعر الصرف) بنسبة ١،٧٢٪ (١،٤٣ مليار د.أ.) إلى ٨٤.٥٧ مليار د.أ.، ما طغى على إنخفاض قيمة محفظة الأوراق الماليّة بنسبة ١،٣٨٪ إلى ٤١،٢٥ مليار د.أ. وتراجع قيمة إحتياطي الذهب بنسبة ٢،٦٦٪ إلى ١٥،٥٧ مليار د.أ. وإنكماش محفظة التسليفات للقطاع المالي اللبناني بنسبة ١،٤٤٪ إلى ١٣،٠٨ مليار د.أ. وتدنّي قيمة الموجودات الخارجيّة بنسبة ٠،٨٥٪ إلى ١٤.

في هذا الإطار، تراجعت حصّة الموجودات الخارجيّة لمصرف لبنان إلى ٨،٦٣٪ من مجموع ميزانيّة هذا الأخير كما في منتصف شهر أيلول/سبتمبر ٢٠٢٢، مقابِل ٨،٧١٪ في نهاية شهر آب/أغسطس، كما وإنخفضت حصّة إحتياطيّ الذهب إلى ٩،١٩٪، من ٩،٤٥٪ كما في نهاية شهر آب/أغسطس. وقد زادت حصّة الموجودات الأخُرى إلى ٤٩،٩٢٪ من مجموع ميزانيّة مصرف لبنان في منتصف شهر أيلول/سبتمبر ٢٠٢٢، مقابل ٤٩،١١٪ قبل فترة أسبوعين.

 

 

 

 

Comments are closed.