إحتياطات مصرف لبنان بالعملة الأجنبية في نهاية شهر أيار/مايو ٢٠٢٢

تُظهِّر ميزانية مصرف لبنان تراجعاً في موجوداته الخارجية بمبلغٍ قدره ٤٣،١٢ مليون د.أ. خلال النصف الثاني من شهر أيار/مايو ٢٠٢٢ إلى ١٦،٠٢ مليار د.أ.، من ١٦،٠٦ مليار د.أ. قبل فترة أسبوعين. عند تنقيص محفظة اليوروبوند اللبنانية التي يحملها مصرف لبنان، والبالغة قيمتها ٥،٠٣ مليار د.أ.، تصبح قيمة إحتياطاته بالعملة الأجنبية ١٠،٩٩ مليار د.أ. في نهاية الشهر الخامس من العام ٢٠٢٢. في السياق عينه، تُبين ميزانية مصرف لبنان إرتفاعاً بنسبة ١،٦٦٪ (٢٧٩،٦٢ مليون د.أ.) في قيمة إحتياطاته من الذهب إلى ١٧،٠٩ مليار د.أ. في ظل تحسن سعر الذهب نتيجة تراجع سعر الدولار إلى أدنى مستوى له خلال فترة شهر.

أما على صعيدٍ سنوي،ٍ فقد تراجعت قيمة الموجودات الخارجية لمصرف لبنان بنسبة ٢٤،٠٩٪ (٥،٠٨ مليار د.أ.) مقارنةً بالمستوى الذي كانت عليه في نهاية شهر أيّار ٢٠٢١، والبالغ حينها ٢١،١٠ مليار د.أ. في السياق نفسه، إنخفضت قيمة إحتياطات الذهب لدى مصرف لبنان بنسبة ٢،٨٠٪ (٠،٤٩ مليار د.أ.) عند مقارنتها بالمستوى المُسَجَّل في الفترة نفسها من العام ٢٠٢١، والبالغ حينها ١٧،٥٨ مليار د.أ. يُشكل إجمالي الإحتياطات (الموجودات الخارجية وإحتياطات الذهب) حوالي ٢٨،٠٨٪ من الدين العام الإجمالي و٣٢،٢٧٪ من صافـي الدين العام، وهو يغطي حوالي ١٨٠ شهراً من خدمة الدين.

في سياقٍ متصل، إرتفعت ميزانية مصرف لبنان بـ٢،٨٣ مليار د.أ. خلال النصف الثاني من شهر أيار/مايو ٢٠٢٢ إلى ١٧٠،٢٤ مليار د.أ. على إثر زيادة قيمة الموجودات الأخُرى (والتي تمثل رسملة خسائر التدخل في السوق لتثبيت سعر الصرف) بنسبة ٣،٢٢٪ (٢،٥٣ مليار د.أ.) إلى ٨١،٢٧ مليار د.أ.، ترافقاً مع زيادة قيمة محفظة الأوراق المالية بنسبة ٠،٢٠٪ إلى ٤٢،١٧ مليار د.أ. وتطور قيمة إحتياطي الذهب بنسبة ١،٦٦٪ إلى ١٧،٠٩ مليار د.أ. ما طغى على إنخفاض قيمة الموجودات الخارجية بنسبة ٠،٢٧٪ إلى ١٦،٠٢ مليار د.أ.

في هذا الإطار، تراجعت حصة الموجودات الخارجية لمصرف لبنان إلى ٩،٤١٪ من مجموع ميزانية هذا الأخير كما في نهاية شهر أيار/مايو ٢٠٢٢، مقابل ٩،٥٩٪ في منتصف شهر أيار/مايو، فيما بقيت حصة إحتياطي الذهب شبه مستقرة عند ١٠،٠٤٪. من جهةٍ أُخرى، زادت حصة الموجودات الأخُرى إلى ٤٧،٧٤٪ من مجموع ميزانية مصرف لبنان في نهاية شهر أيار/مايو ٢٠٢٢، مقابل ٤٧،٠٣٪ قبل فترة أسبوعين.

Comments are closed.