شراكة CMA CGM وKLM الخطوط الجوية الفرنسية

أعلنت مجموعة Air France-KLM ومجموعة CMA CGM عن توقيعهما شراكة استراتيجية طويلة الأمد في سوق الشحن الجوي.

ستشهد هذه الشراكة الحصرية قيام الطرفين بدمج شبكات الشحن التكميلية وسعة الشحن الكاملة والخدمات المخصصة من أجل بناء عرض أكثر تنافسية بفضل الخبرة التي لا تضاهى والبصمة العالمية لشركة Air France-KLM وCMA CGM.

ستحدد مدة الاتفاقية الأولية لـ١٠ سنوات. ستنضم Air France-KLM وCMA CGM وتعملان حصريًا على سعة طائرات الشحن الكاملة لشركات الطيران المعنية التي تتكون في البداية من أسطول مكون من ١٠ طائرات شحن كاملة ، و١٢ طائرة إضافية مدمجة عند الطلب:

• ٤ طائرات شحن كاملة في CMA CGM Air Cargo (مع طلبات متعلقة ب ٨ طائرات إضافية، يمكن تشغيل طائرتين منها بواسطة الخطوط الجوية الفرنسية KLM في المستقبل)؛

• ٦طائرات شحن كاملة في مجموعة الخطوط الجوية الفرنسية KLM ومقرها في مطار باريس شارل ديغول ومطار أمستردام شيفول (مع طلبات مةعلقة بأربع طائرات إضافية).

تغطي هذه الشراكة التجارية الجديدة أيضاً سعة طائرات الخطوط الجوية الفرنسية KLM، بما في ذلك أكثر من ١٦٠ طائرة للمسافات الطويلة.

ستعزز الشراكة فرق المبيعات العالمية لكل من الشريكين ، مما يوفر صوتًا واحدًا للعميل.

ومن المتوقع أن تولد الشراكة التجارية الاستراتيجية تآزرات كبيرة في الإيرادات، بما في ذلك التصميم المشترك لشبكات الشحن الكاملة والمنتجات المحسنة وفرص مزيج الخدمات. وستساعد في تلبية احتياجات العملاء المتزايدة باستمرار لسلاسل إمداد أكثر تكاملاً ومرونة، وستستفيد من الامتياز الهائل والخبرات والقدرات الحالية لشركة Air France KLM في الشحن الجوي، بدعم من شبكة شحن عالمية. ستقوم CMA CGM بتعبئة شبكتها التجارية الكبيرة ومنصتها اللوجستية العالمية وستكمل هذا العرض مع حلول لوجستية مبتكرة وحلول متعددة الوسائط، لا سيما في النقل البحري والبري.

كجزء من هذه الشراكة الحصرية طويلة الأجل، ستعزز CMA CGM التزامها في صناعة الشحن الجوي من خلال أن تصبح مساهمًا مرجعيًا جديدًا في Air France-KLM. لدى CMA CGM نية أكيدة للاستحواذ على ما يصل إلى ٩٪ من رأس المال اللاحق لشركة Air France-KLM، لفترة تتفق مع تنفيذ الشراكة التجارية الاستراتيجية.

يمكن إجراء هذا الاستثمار كجزء من زيادة رأس المال المزمع لشركة Air France-KLM ، كما تم الإعلان عنها في ١٧ شباط/فبراير ٢٠٢٢ . سيدعم المساهمون الرئيسيون في Air France-KLM قرارًا بتعيين عضو مجلس إدارة واحد يمثل CMA CGM في اجتماع المساهمين التالي (٢٤ أيار/مايو ٢٠٢٢). هذا التعيين، إذا تمت الموافقة عليه من قبل اجتماع المساهمين، سيكون خاضعًا لاستكمال استثمار CMA CGM.

قال رودولف سعاده، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة CMA CGM: «أنا سعيد جدًا بهذه الشراكة الاستراتيجية مع الخطوط الجوية الفرنسية KLM. فهي تتيح لنا الإسراع بشكل كبير في تطوير قسمنا الجوي، CMA CGM Air Cargo، الذي تم إنشاؤه للتو منذ أكثر من عام، ووضع شركتينا بين الشركات العالمية الرائدة في الشحن الجوي.

تتماشى هذه الشراكة تمامًا مع استراتيجية CMA CGM وطموحها في أن تصبح رائدة في مجال الخدمات اللوجستية المتكاملة، لصالح عملائها. في الشركة، ستتمكن Air France-KLM من الاعتماد علينا لدعم تطورها المستقبلي».

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية الفرنسية KLM السيد بنجامين سميث: «تعزز هذه الشراكة الاستراتيجية المهارات والخبرات والأنشطة التكميلية لشركة Air France-KLM وCMA CGM. إنها خطوة تاريخية ستعزز بشكل كبير وتوسع مكانة المجموعة في صناعة الشحن الجوي. كما يسعدني للغاية أن هذه الشراكة التجارية مع CMA CGM قد أدت إلى قرارهم بالاستثمار مباشرة في مجموعة Air France-KLM، مما يدل على إيمانهم بالنجاح المستقبلي لمجموعتنا».

Air France-KLM وCMA CGM هما رائدتان في صناعة النقل والخدمات اللوجستية. إنهم يتشاركون في الطموح لزيادة الاستدامة والتزم كلاهما بـ Net Zero Carbon بحلول عام ٢٠٥٠.

وهي تحمل شبكة طائرات واسعة النطاق للشحن الكامل وذات الجسم العريض (WBB) تم بناؤها حول محورين عالميين في مطار باريس شارل ديغول ومطار أمستردام شيفول ، وكلاهما مزود بأحدث مرافق الشحن ويخدمان ٢٩٥ وجهة عبر ١١٠ الدول.

تمتلك Air France-KLM فرقًا موجودة في ١١٦ محطة تغطي شبكة إجمالية من ٣٩٠ محطة مناولة منتشرة في جميع القارات، مما يجعل شبكتها التجارية واحدة من أقوى الشبكات في صناعة الشحن الجوي. تتمتع Air France-KLM بخبرة طويلة ومعرفة في مجال الشحنات المتخصصة (الأدوية، المواد سريعة التلف، الشحن السريع، إلخ) وقد طورت أحد حلول الخدمة الرقمية الأكثر تقدماً في صناعة الشحن الجوي.

تدير Air France-KLM منصة توزيع رقمية فريدة ورائدة في الصناعة حيث يمكن للعملاء إجراء الحجوزات وإدارة أعمالهم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. كما أنها تقود الطريق في مجال الاستدامة، بعد أن أدخلت برنامج وقود الطيران المستدام (SAF) في كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢١.

مع هذا التعاون الصناعي، تمضي مجموعة CMA CGM قدماً في خطتها لتطوير وتوفير الشحن الشامل والحلول اللوجستية من أجل دعم سلاسل التوريد لعملائها. أعلنت المجموعة، خلال السنوات الثلاث الماضية، عن الاستحواذ على CEVA Logistics وIngram Micro’s Commerce & Lifecycle Services (CLS) وColis Privé وGEFCO. من خلال هذه العمليات ، قامت CMA CGM بتسريع تطورها الاستراتيجي لتصبح رائدة لوجستية عالمية.

في آذار/مارس ٢٠٢١، أنشأ رودولف سعاده، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة CMA CGM Group CMA CGM Air Cargo، وهو ذراع تشغيلي وتجاري جديد بالكامل متخصص في الشحن الجوي. يوفر CMA CGM Air Cargo لعملاء المجموعة عرضًا يسخر التناسب الضيق بين الشحن والخدمات اللوجستية. يتوسع قسم الشحن الجوي هذا بسرعة، ويرجع الفضل في ذلك على وجه الخصوص إلى دخول العديد من طائرات الشحن الكامل في الخدمة، وطلبات شراء طائرات جديدة مما سيعزز السعة بشكل كبير في الأشهر والسنوات القادمة.

مجموعة CMA CGM، الشركة الرائدة عالميًا في مجال الحلول البحرية والبرية والجوية واللوجستية، موجودة في ١٦٠ دولة من خلال شبكتها التي تضم أكثر من ٤٠٠ مكتب و٧٥٠ مستودعًا. مع شركتها الفرعية CEVA Logistics، الشركة الرائدة عالميًا في مجال الخدمات اللوجستية، والتي تنقل ٤٠٠٠٠٠ طن من الشحن الجوي و ٢،٨ مليون طن من الشحن البري كل عام، وقسم الشحن الجوي CMA CGM Air Cargo، تعمل CMA CGM Group باستمرار على الابتكار لتقدم لعملائها مجموعة كاملة وفعالة بشكل متزايد من حلول الشحن، البرية والجوية واللوجستية الجديدة.

Comments are closed.