«سوليدرتي البحرين» تخطّط لربط الخدمات التأمينية مع بنك السلام

كشف الرئيس التنفيذي لمجموعة سوليدرتي القابضة، أشرف بسيسو، عن خطط تُجريها المجموعة لربط الخدمات التأمينية لشركة سوليدرتي البحرين مع بنك السلام، في خطوة تمهّد للتوسّع الاستراتيجي في الخدمات المالية والتأمينية في سوق البحرين، بعد تملّك البنك لحصة مؤثرة في المجموعة.

وأكد بسيسو في تصريح أن «بنك السلام يُعد أكبر مصرف إسلامي في البحرين، ودخوله مساهمًا رئيساً في مجموعة سوليدرتي القابضة الشركة الأم لشركة سوليدرتي البحرين سيعزز من تجانس العمليات التشغيلية عبر طرح مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات التي تحقق عوائد إيجابية للشركة والمساهمين».

واستحوذ بنك السلام في منتصف تموز/يوليو الماضي على ٥٥،٩١٪ من أسهم مجموعة سوليدرتي القابضة ضمن صفقة للاستحواذ على بعض الأصول المصرفية التابعة لمجموعة الإثمار القابضة التي تضمنت الأعمال المصرفية للأفراد في بنك الإثمار، وتم بموجبها تحويل جميع الأعمال المصرفية المتعلقة بالعملاء الأفراد إلى بنك السلام.

وعن طبيعة آلية التعاون المشترك، أوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة سوليدرتي القابضة: «هناك عدة خطط قيد التنفيذ للتعاون المشترك بين المؤسستين، منها: إنشاء نقاط بيع داخل فروع بنك السلام، والاستفادة من أنظمة البنك الخاصة بالعملاء لتطوير منتجات تأمينية تلبي جميع احتياجات العملاء التأمينية، سعياً للارتقاء بتجربة العملاء بكل الجوانب».

وتابع بسيسو: «قبل استحواذ بنك السلام كانت أغلب معاملات التأمين على القروض مربوطة بشركة سوليدرتي البحرين وتشكّل نحو ٤٠٪ من إجمالي محفظة التأمين على القروض، ومن المتوقع أن تحقّق الشركة عوائد تشغيلية في التأمين على الحياة؛ لكونه أحد المتطلّبات الأساسية للحصول على القروض الشخصية والعقارية».

وفيما يتعلق بالحصة السوقية لشركة سوليدرتي البحرين، بعد نجاحها في تنفيذ استحواذين على شركتي الأهلية للتأمين وتآزر، أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة سوليدرتي القابضة أن «الشركة تُعد حاليًا أكبر شركة تأمين تكافلي في السوق البحريني، ومن كبريات شركات التأمين بشكل عام في المملكة».

وأشار بسيسو إلى أن «الحصة السوقية لشركة سوليدرتي البحرين قفزت إلى ١٨٪ من إجمالي الأقساط المكتتبة في سوق البحرين، إذ أسهم الدمج في زيادة كفاءة الخدمات المقدّمة للعملاء ورفع القدرة التنافسية للشركة».

وبشأن خطط مجموعة سوليدرتي للتوسّع خارج سوق البحرين بعد دخول بنك السلام مساهماً رئيساً، لفت بسيسو إلى أنه «بفضل الخبرات السابقة التي اكتسبتها المجموعة في الاستحواذ على شركات في الأردن والبحرين والسعودية، تتطلّع المجموعة حاليًا إلى اقتناص أي فرص متاحة للنمو عن طريق الاستحواذ والاندماج، بهدف تحقيق نمو في عوائد الاستثمار، وتحسين عمليات الاكتتاب وخلق عوائد مجزية للمساهمين».

واعتبر بسيسو أن دخول بنك السلام مساهماً رئيساً سيعزّز من الفرص المتاحة للتوسّع الخارجي، خصوصًا مع وجود البنك في عدة أسواق إقليمية.

وأشار إلى أن «قطاع التأمين في السوق البحريني يُعد قطاعاً تنافسياً من حيث عدد الشركات التي تتجاوز ٢٢ شركة»، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن «الاستحواذ والاندماج يرفع من الأسس المهنية في السوق، ويحدّ من عمليات المنافسة على أسعار المنتجات التأمينية».

 

 

 

 

 

 

Comments are closed.