خصخصة أكبر شركتي تأمين في مصر

من المفترض أن تطرح أكبر شركتين للتأمين في مصر، وهما مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة، أسهماً للمستثمرين خلال العام الحالي، ضمن ٣٢ شركة مشمولة ببرنامج الطروحات الذي أعلنه رئيس وزراء الانقلاب مصطفى مدبولي.

وبحسب تقرير تمثل الشركتان اثنتين من ست شركات تأمين حكومية قائمة تقف كبقايا لهيمنة الدولة على القطاع ولا تزال أكبر اللاعبين في سوق التأمين المصري، مع وجود ركن في المجالات الرئيسية منه، بما في ذلك الطيران والبترول والعقود الحكومية.

يخضع التأمين، الذي كان في يوم من الأيام صناعة مؤمنة بالكامل، للخصخصة خطوة بخطوة منذ ١٩٧٠، ومنذ أوائل ٢٠٠٠ قامت الدولة بالاستعدادات للهبوط النهائي، خصخصة جزئية لشركات التأمين الحكومية المتبقية.

والآن، وضعت الحكومة المصرية استراتيجية جديدة للانسحاب جزئياً من سوق التأمين، وخاصة من مجالات التأمين التجاري والتأمين الإلزامي مثل التأمين المطلوب من مالك السيارة، في حين راهنت على خطط للاحتفاظ بدورها الراسخ في قطاع التأمين الاجتماعي.

وقال التقرير إن «دعوة القطاع الخاص للانضمام إلى شركات التأمين الحكومية في مصر تشكل دعوة للانضمام إلى لاعبين رائدين في سوق يتمتع بإمكانات نمو هائلة، وفقاً لعدد من الشخصيات في الصناعة، على الرغم من أنهم أشاروا أيضاً إلى العديد من العقبات التي لا تزال تقف في طريق النمو المتوقع للقطاع».

وقالوا إنه «بقدر ما يمكن أن يجلب الاستثمار من مشتر استراتيجي الخبرة التي تشتد الحاجة إليها في هذا القطاع، فإن هناك مجموعة من الخصائص المميزة لسوق التأمين في مصر والتي يجب أخذها في الاعتبار لضمان الإدماج في المستقبل».

مع تاريخ طويل من العمليات وميزة راسخة مقارنة بالشركات الخاصة، تعد شركات التأمين الحكومية آفاقاً جذابة للمستثمرين في قطاع يستعد لنمو هائل.

وتمثل الشركتان الرئيسيتان في البلاد، مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة، نحو ثلث قيمة سوق الاستثمار، وفقاً لما قاله مدير شركة تأمين، فضّل التحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، وعلى الرغم من وجود حوالي ٤٠ شركة من شركات القطاع الخاص العاملة في مصر، فإن رأس المال المدفوع لشركة مصر للتأمين يعادل مجموع رأس المال المدفوع لشركات التأمين الأخرى في السوق.

في حين أن أسواق التأمين في الشمال العالمي تميل إلى العمل بدرجة أكبر من التخصص، فإن قطاع التأمين الناشئ في مصر ينقسم إلى فئات واسعة من التأمين على الحياة والتأمين العام فقط.

لكن ضمن هاتين الفئتين، تسيطر الشركات المملوكة للدولة، وخاصة شركة مصر للتأمين، على اثنين من التخصصات المهمة، مصر للتأمين هي الشركة الوحيدة التي لديها أقسام للاكتتاب وتسوية التعويضات في مجالات تأمين البترول والطاقة على وجه التحديد.

 

 

 

 

 

Comments are closed.